Please assign a menu to the primary menu location under menu

لماذا يظهر إشعار تم لصق النص في الآيفون بعد تحديث iOS 14؟

تم لصق النص في الآيفون

بعد التحديث إلى iOS 14 لاحظ الكثير من المستخدمين ظهور إشعار تم لصق النص في الآيفون .. دعونا نتعرف على تفاصيل هذا الإشعار

تعتبر وظيفة “النسخ واللصق” أساسية في أي نظام تشغيل، سواء لأجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية. نظام iOS ليس استثناءًا، حيث يتيح الآيفون الخاص بك نسخ أي نوع من البيانات إلى الحافظة، ثم لصقها في حقل الإدخال ضمن التطبيقات الأخرى.

ولكن اكتشف باحثون أمنيون أن تلك الوظيفة قد تشكل تهديدًا للخصوصية، مع وجود تطبيقات قادرة على قراءة محتوى الحافظة في الخلفية ولصق النصوص والصور المنسوخة، دون دراية المستخدم بذلك.

لهذا السبب، قامت آبل بتزويد نظام iOS 14 و iPadOS 14 بمجموعة من الإضافات الجديدة التي تعزز الخصوصية والأمان، من بينها عرض إشعار عندما يقوم تطبيق بقراءة الحافظة، أو لصق نص تم نسخه من تطبيق آخر.

هذه الميزة مهمة جدًا، ولكن قبل أن نُخبركم عن مدى أهميتها بالنسبة لنا كمُستخدمين، دعنا نوضح اولًا كيف تعمل “الحافظة” Clipboard على هواتف آيفون.

ميزة تم لصق النص في الآيفون وظيفتها الحماية
من قراءة “الحافظة” فى الخلفية


أي نظام تشغيل يوفر وظيفة “النسخ واللصق” قطعًا سيحتوي على ميزة “الحافظة” نظرًا لأنها المكان حيث يتم تخزين البيانات المنسوخة مؤقتًا قبل عمل “لصق” Paste لها في مكان آخر. والبيانات هنا مقصود بها أي شيء من النصوص أو الصور أو الروابط.

على سبيل المثال، إذا كنت تقرأ هذه المقالة من خلال جوال الآيفون الخاص بك وقمت بتحديد أي نص وضغطت على خيار “نسخ” Copy فسيتم تخزين النص الذي حددته في الحافظة.

بعد ذلك، عندما تنتقل لتطبيق آخر وتضغط على حقل الإدخال مطولًا واختيار “لصق” Paste لإضافة النص المنسوخ، سترى على الفور رسالة أعلى الشاشة مفادها أن التطبيق الذي تستخدمه قام بلصق هذا النص من (المتصفح) سفاري أو كروم — ايًا كان اسم المتصفح الذي استخدمته لقراءة هذه المقالة.

نفهم من ذلك أن الآيفون عندما يقول أن تطبيقًا قام بلصق شيء من تطبيق آخر، فهذا يعني أنه قام بلصق هذا الشيء تحديدًا من محتويات الحافظة، بينما لا يمكنه قراءة أي شيء من التطبيق الآخر – فقط ما تم نسخة منه إلى الحافظة.

الوصول المخفي للحافظة من قبل التطبيقات

تم نسخ النص في الآيفون

إذن، ما الفائدة من هذا الإشعار؟ ببساطة، هناك تطبيقات تقوم بقراءة المحتوى من الحافظة في خفاء؛ بمعني الوصول إلى محتويات الحافظة دون أن يقوم المستخدم فعليًا بالضغط على خيار “لصق” Paste أو إعطاء إذن صريح.

من المفترض أن أي تطبيق على الآيفون لا يجب أن يقوم بلصق شيء من الحافظة إلا عند الاستخدام النشط، بمعني أن يكون التطبيق مفتوحاً أمامك على شاشة الجوال.

إذا افترضنا مثلًا أنك قمت بنسخ نص من صفحة ويب في سفاري، بعدها قمت بفتح تطبيق فيسبوك. أثناء استخدام تطبيق فيسبوك فعليًا، سيتمكن التطبيق من قراءة النص الموجود في الحافظة والذي نسخته للتو من سفاري.

ولكن بمجرد فتح تطبيق تويتر بعد الخروج من تطبيق فيسبوك، فلن يتمكن الأخير من قراءة الحافظة بما انك لا تستخدمه.

قبل تحديث iOS 14، لم تكن هناك طريقة لمعرفة متى قام أحد التطبيقات بلصق وقراءة محتويات الحافظة في الخلفية. ولكن من خلال هذا الإشعار الجديد، سترى الآن ما يُخبرك بأن أحد التطبيقات يقرأ محتويات الحافظة.

هل “لصق” النص مصدر قلق للخصوصية؟!

هل الأمر يستحق كل هذا الاهتمام ؟ بالنظر إلى ما قد يحدث نتيجة الوصول الخفي للحافظة من قبل التطبيقات، فالإجابة بالتأكيد “نعم”!

وحتى تدرك خُطورة الأمر دعنا نفترض أنك قمت بنسخ بيانات حساسة من تطبيق ما بغرض تعبئتها في تطبيق آخر، بدون هذا الإشعار الجديد، لن تعرف ما إذا كانت التطبيقات التي تستخدمها تمكنت من قراءة هذه البيانات أم لا.

إذا قمت بنسخ كلمة سر أو رقم البطاقة الإئتمانية الخاصة بك ثم انتقلت بعدها لتطبيق من تطبيقات التواصل الاجتماعي، فمن المحتمل أن يقوم التطبيق بقراءة محتويات الحافظة ومن ثم رفع هذه البيانات (الحساسة) إلى سيرفر حيث يتم تخزين البيانات بصورة دائمة.

قد تقوم بعض شبكات الإعلانات المستخدمة في التطبيقات أيضًا بقراءة محتويات الحافظة في خفاء ومراقبة كل العناصر التي تم نسخها لجمع معلومات اكتر تفصيلًا عن إهتماماتك ومن ثم توجيه الإعلانات المنُاسبة لك. قد يبدو ذلك عاديًا للبعض، ولكن يعتبر انتهاكًا للخصوصية في رأي البعض الآخر.

هذا الإشعار الجديد لن يظهر إلا عندما تقوم التطبيقات بلصق شيئ من الحافظة، وبالتالي إذا كنت تستخدم تطبيق ولاحظت أنه غالبًا ما يظهر إشعار “تم لصق النص من” مرارًا وتكرارًا بدون سبب، فقد ترغب في التوقف عن استخدام هذا التطبيق لأن هناك احتمال وارد انه يقوم بالتجسس على محتويات الحافظة. إذا كنت بحاجة إلى التطبيق، حتى وإن كنت لا تثق به، فيمكنك الحرص على عدم نسخ أي بيانات حساسة قبل استخدامه.

لاحظ أن مطورو التطبيقات قاموا مؤخرًا بتحديث تطبيقاتهم التي تقوم بقراءة الحافظة بشكل غامض في الخلفية للصق التلقائي حتى لا يشعر المستخدم بالقلق بشأن هذا الإشعار الجديد.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ ظهور هذا الإشعار الجديد في الإصدارات المبكرة لنظام iOS 14 لاحظ البعض أن تطبيق TikTok الشهير كان يقرأ بإستمرار محتويات الحافظة بدون سبب. فيما بعد، أدعت TikTok أنها لم تهدف للتجسس على مستخدميها مطلقًا وأصدرت تحديثًا للتوقف عن قراءة الحافظة.

لا يمكنك منع التطبيقات من الوصول للحافظة

نُدرك مما سبق أن إذن الوصول للحافظة لا يقل خطورة عن الأذونات الأخرى التي تطلبها التطبيقات. فإذا اكتشفت أن هناك تطبيق يقوم بقراءة محتويات الحافظة، ويؤكد ذلك ظهور الإشعار بصورة مستمرة في كل مرة تستخدم فيها التطبيق، فهنا يجب إلغاء إذن الوصول للحافظة الخاص به.

لكن لسوء الحظ، لا توجد طريقة في الآيفون لمنع تطبيق من لصق العناصر المنسوخة من التطبيقات الأخرى أو الوصول للحافظة، أي لن تجد أي خيارات يفعل ذلك ضمن “الإعدادات” في قسم “الخصوصية”. لذلك الحل الوحيد في هذا الموقف هو حذف التطبيق أو التوقف عن استخدامه بأي شكل.

إخفاء الإشعار غير مسموحًا !

وفي حال كنت ترغب في التخلص من الإشعار الجديد الذي يظهر عند عمل “لصق” Paste لشيء ما. فلا يوجد خيار في iOS 14 يسمح بإيقافه من الظهور. لذا، سواءً كنت تقوم بعمل Paste بنفسك أو عندما يلصق أحد التطبيقات البيانات تلقائيًا لأي سبب من الأسباب، سترى إشعار تم لصق النص في الآيفون

الأمر الجيد حيال ذلك هو أن آبل أتاحت ميزة جديدة لمطوري التطبيقات بهدف تقليل عمليات اللصق غير المقصودة.

إذا افترضنا مثلًا أن هناك تطبيق (متصفح) يقوم دائمًا بلصق الروابط تلقائيًا التي تم نسخها وتخزينها في الحافظة، لكنه لا يهتم بالبيانات الأخرى كالصور والنصوص.

الآن، يمكن لمطور هذا التطبيق الاستفادة من ميزة تم لصق النص في الآيفون بحيث في كل مرة يتم فيها تشغيل التطبيق يسأل نظام iOS “هل هناك روابط في الحافظة؟” إن لم يكن هناك، فلن يفعل التطبيق أي شيء ولن يظهر هذا الإشعار. إذا كان هناك، يمكن للتطبيق قراءة الرابط تلقائيًا وسترى إشعار “تم اللصق من” بعد تشغيله.

عبد الرحمن محمد