ما هو الفرق بين الميجابايت والميجابت ببساطة

الميجابايت والميجابت

نوضح لكم ببساطة الفرق بين مصطلحي الميجابايت والميجابت في مجال نقل البيانات الرقمية

صحيح يبدو أن كلاهما متشابهاً ومختصراً من كلمة واحدة، إلا أن الميجابايت والميجابت مصطلحان مختلفان تمامًا في الواقع.

بصفة عامة، كلاهما مهمان للغاية، حيث يعدان وحدات القياس المعتمد عليهم في تحديد سرعة البيانات، مثل سرعة الاتصال بالإنترنت (وهو ما تدفع مقابلهُ مبالغ كبيرة) وحجم البيانات على وحدات التخزين، مثل الأقراص الصلبة والفلاش ميموري.

وبما أن التسمية محيرة بعض الشيء، سنعمل في هذه المقالة على شرح كل ما ينبغي معرفته حول الميجابت (Megabit) والميجابايت (Megabyte).

الاختلاف الجوهري بين الميجابايت والميجابت


من الوارد جدًا عزيزي القارئ أنك أتيت إلى هُنا بعد أن لاحظت أن الشركات المزودة لخدمة الإنترنت (ISP) بشكل عام تروج لسرعات الاتصال عريض النطاق (البرودباند) الخاصة بها من حيث الميجا أو الجيجابت في الثانية، مثل “سرعة باقات XX تصل إلى 70 ميجابت في الثانية”.

في حين تقوم نفس الشركات بعرض سعة استخدام باقات الانترنت المحدودة للهواتف المحمولة من حيث الميجا أو الجيجابايت، مثل 30000 ميجابايت أو 30 جيجابايت للتحميل.

هذان الرقمان متماثلان؟ بالطبع لا، فكل من الـ “بت” و الـ “بايت” وحدات قياس منفصلة ومستقلة تُستخدم لأشياء مختلفة.

ومن حيث الأرقام، فإن كل بايت واحد (Byte) يتكون من ثماني بتات (Bits)؛ أي أن 1 ميجابايت يعادل 8 ميجابت، و 8 ميجابايت يساوي 64 ميجابت، وهكذا.

أما من حيث التسمية، فيتم أيضًا اختصارهما بشكل مختلف، فالـ “ميجابت” يتم تمييزها بحرف بي صغير “b” مثل Mb أو Mbit، بينما يُختصر البايت بحرف بي كبير “B”.

وعند توظيف هذه المصطلحات كوحدات قياس للسرعة، يتم اختصار ميجابت في الثانية إلى Mbps أي Megabits per second بينما يتم اختصار ميجابايت في الثانية إلى MB/s.

لنجعل الأمر أكثر وضوحًا، فالفرق حتى الآن يبدو غامضًا، لكن بتوظيف هذه المصطلحات في سيناريو على أرض الواقع، يصبح الفرق أكثر وضوحًا.

دعنا نفترض أنك تعاقدت مع الشركة المزودة لخدمة الانترنت في بلدك على سرعة إنترنت فائقة تبلغ 200 ميجابت في الثانية، وذلك على اعتبار أن الشركة أصلًا تدعم خدمة الإنترنت عبر الألياف البصرية. الآن أنت ترغب في تحميل لعُبة فيديو صغيرة حجمها 500 ميجابايت.

بافتراض أن أداء الانترنت لديك مستقر وتحصل على السرعة المتعاقد عليها بنسبة 100% من شركة الاتصالات، كم من الوقت سيستغرق لتنزيل اللعبة؟

أشرنا إلى أن 1 ميجابايت يعادل 8 ميجابت، وبإجراء معادلة حسابية بسيطة، سنقسم حد السرعة الذي هو 200 ميجابت على 8 لنجد أن سرعة التنزيل الفعلية تبلغ 25 ميجابايت في الثانية. وبالتالي، سيستغرق الأمر 20 ثانية لإنهاء تنزيل اللعبة، حيث أن 500 ÷ 25 = 20.

في العموم، يتم استخدام البتات أو الـ Bits في المقام الأول بواسطة الشركات المزودة لخدمة الإنترنت لقياس عرض النطاق الترددي (الباندويث) ودائمًا ما يُشار لهذه الأرقام باسم “معدلات البت”.

هذا الأمر يقودنا إلى سؤال مهم جدًا وشائع: لماذا تختلف السرعة الفعلية للإنترنت عن السرعة المعلن عنها من الشركة ؟ السبب هو أن هناك اختلاف بين عرض النطاق الترددي والسرعة.

بمعنى أن الباندويث يشير إلى أقصي حد للبيانات التي يمكن نقلها خلال فترة زمنية معينة، مثل ثانية واحدة. بينما السرعة تمثل معدل النقل الفعلي للبيانات من سيرفر الموقع إلى جهازك، أو العكس، وهذا يولد اختلاف آخر حسب قدرات الشركة المزودة للخدمة، وكفاءة السيرفرات التي تتعامل معها، ونوع الاتصال.

فمثلًا إذا كان هناك جهازي كمبيوتر يعملان على اتصال جيجابت (أي سرعة انترنت فائقة) ولكن كل جهاز يقع في مدينة/دولة مختلفة، سيحدث اختلاف في سرعات التنزيل والرفع الفعلية لدى كل جهاز، بالرغم من أن كلاهما يتمتعان بنفس السرعة العالية.

على الجانب الآخر، يتم استخدام “البايت” في أي شيء يرتبط بأحجام الملفات وقياسات التخزين وسعات التحميل. فإذا نظرنا إلى أي شكل من أشكال التخزين الرقمي، من الأقراص الصلبة إلى الخدمات السحابية، إلى الذواكر المحمولة، نجد أن سعة التخزين التي تستوعبها تقاس بوحدة البايت. يتم أيضًا قياس الملفات الموجودة على حاسوبك بالبايت.

يعود سبب الاعتماد على البايت بدلاً من البتات لقياس حجم الملفات إلى الأيام الأولى للحوسبة، حيث أن كل بت لها قيمة واحدة إما صفر أو واحد. عند دمجهما، يصنعان بايتًا Byte، وهو الحد الأدنى من الذاكرة التي يمكن للكمبيوتر قراءتها ومعالجتها، ليكون كل بايت متوافق مع حرف نصي.

بمرور الأيام، أصبحت الملفات أكثر تعقيدًا، نتحدث عن كل أنواع الملفات سواء النصية او الصوتية أو المرئية، فأصبح البايت الفردي وحدة قياس صغيرة جدًا، فاليوم معظم الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا تقل عن كيلو بايت، أو 1024 بايت (1 ميجابايت).

ماذا عن الوحدات الأخرى لقياس حجم البيانات ؟

بعد أن تعرفنا على الفرق بين الميجابايت والميجابت من الضروري معرفة وحدات قياس البيانات الأكثر شيوعًا للاستخدام. فمثلًا 1,024 كيلوبايت تعادل 1 ميجابايت كما أشرنا في الفقرة السابقة، و 1,024 ميجابايت تعادل 1 جيجابايت، و 1,024 جيجابايت تعادل 1 تيرا بايت.

لاحظ أن هذه الأرقام تستند إلى الشكل الثنائي التقليدي، حيث أنه وفقًا للنظام الدولي للوحدات، واحد ميجابايت يعادل 1000 كيلو بايت، والجيجابايت = 1000 ميجابايت، لكن الأجهزة لا تشترك دائمًا مع البرامج المختلفة في نفس التعريف.

حتى وقتنا هذا، يعتبر التيرابايت هو الحد الأقصى لنقل البيانات بالنسبة للأجهزة (الهاردوير)، بينما الجيجابت الحد الأقصى لسرعات الاتصال.

وفي أي وقت إذا كنت بحاجة لمعرفة سرعة التنزيل القصوى وفقًا لسرعة الاتصال المتعاقد عليها مع الشركة المزودة للخدمة، كل ما عليك هو قسمة سرعة الاتصال على 8 والرقم الذي يظهر هو سرعة التنزيل بالميجابايت.

Exit mobile version