كيفية البحث في رسائل انستقرام

البحث في رسائل انستقرام

نستعرض معكم خطوات مفصلة لكيفية البحث في رسائل انستقرام والوصول إلى رسالة معينة في المحادثة

تعتبر ميزة “الرسائل المباشرة” Direct Messages من أهم المميزات التي توفرها “انستقرام” كونها تسمح للمستخدمين بالدردشة معًا وإنشاء محادثات مع المتابعين حول الصور التي يتم مشاركتها حديثًا على المنصة، فضلًا عن إجراء مكالمات فيديو وإرسال الصور ومقاطع الفيديو بشكل مؤقت (ذاتية التدمير). ولكن هناك شيء مهم تفتقر إليه هذه الميزة، ألا وهو البحث في المحادثات، كما يوجد في أشقائها من واتس اب ومسنجر.

البحث في رسائل انستقرام وسيلة تمكنك من التدقيق في الدردشة والوصول إلى رسائل بعينها بسرعة، وبما أنها غير مضمّنة في ميزة “الرسائل المباشرة” فالمستخدم عليه أن يقوم بالتمرير عبر الدردشة بأكملها للوصول إلى الرسالة التي يبحث عنها، وهو ما قد يستغرق وقتًا طويلًا، خاصةً إذا كانت المحادثة قديمة وبها رسائل كثيرة.

لا يوجد تطبيق أو أداة غير رسمية يمكن أن تساعدك على تجاوز هذه المشكلة، ومع ذلك، هناك حيلة غير معروفة ستسمح بالبحث في رسائل انستقرام، وإن كانت صعبة، لكنها فعالة.

كيفية البحث في رسائل انستقرام


البحث في رسائل انستقرام

هذه الحيلة تكمن في تنزيل حزمة البيانات التي تجمعها “انستقرام” عنك منذ إنشاء الحساب. الحزمة عبارّة عن ملف مضغوط يحوي أكثر من مجلد، كل مجلد يشمل الصور ومقاطع الفيديو التي قمت بمشاركتها على حسابك، بالإضافة إلى بيانات الشخصية المسجلة، وبالتأكيد الرسائل المباشرة.

الرائع في الأمر أن هذه الملفات تأتي على هيئة ملف نصي Text مما يعني أنه يمكنك البحث عن أي رسالة في محادثة انستقرام بسهولة مستخدمًا أي محرر نصوص متاح على الكمبيوتر.

إذً أول خُطوة، طلب نسخة من بيانات حساب انستقرام الخاص بك. ولفعل ذلك اتبع الخطوات التالية:

1- افتح تطبيق Instagram على الهواتف الذكية، آيفون وأندرويد،

2- انتقل إلى ملفك الشخصي، بعدها اضغط على زر القائمة في الزاوية اليمنى العليا

3- اضغط على الإعدادات Settings

4- انتقل إلى الأمان Security وبعد التمرير لأسفل قليلًا، انقر على تنزيل البيانات “Download Data”

5- أدخل عنوان البريد الإلكتروني الذي ترغب في أن يصلك عليه رابط بياناتك، ثم اضغط على طلب تنزيل البيانات”Request Download” لإرسال طلب الحصول على الملف.

ضع في اعتبارك أن تنفيذ الأمر من قبل فريق عمل المنصة قد يستغرق حتى 48 ساعة قبل أن يصبح الملف جاهز للتنزيل.

أما في حال كنت تستخدم انستقرام من خلال متصفح الويب على الكمبيوتر، فيمكنك طلب الحصول على بياناتك المجمعة، وذلك بالنقر على صورة الملف الشخصي في الزاوية العلوية اليمنى، ومن القائمة المنسدلة اضغط على Settings ثم انتقل إلى الخصوصية والأمان Privacy & Settings ثم اضغط على زر تنزيل البيانات Request Download. مرة أخرى، قم بإدخال بريدك الإلكتروني ثم كلمة المرور الخاصة بالحساب، وانتظر حتى تتلقى رسالة بريدية من انستقرام.

البحث في رسائل انستقرام

بمجرد تلقى الرسالة، قم بتنزيل الملف المضغوط بصيغة ZIP على الكمبيوتر، و اعمل على فك الضغط لاستخراج محتواه. الآن أبحث عن الملف الذي يحمل اسم “Messages.json” والذي يحتوي سجلًا كاملًا لكل التحديثات التي تمت عبر ميزة “الرسائل المباشرة”.

عند فتح هذا الملف، قد تتفاجئ من المحتوى “المعقد” حيث أن المحادثات تظهر على هيئة سطور برمجة مفجعة! لكنك لست بحاجة إلى فهم هذه السطور، الأهم هُنا هو البحث عن الرسالة، وذلك من خلال النقر على مفتاح Ctrl + حرف F أو CMD + حرف F أو تحديد خيار البحث في المحتوى في مدير الملفات المستخدم.

ينبغي أن تحصل على نافذة منبثقة حيث تقوم بكتابة أي كلمة أو جملة من محتوى الرسالة، وعلى الفور، سيتم تمييز النص والوصول إلى الرسالة إذا كانت الكلمة أو الجملة متطابقة.

ويمكنك، بالإضافة لما سبق، استخدام التواريخ وأسماء جهات الاتصال ككلمات أساسية للوصول إلى محادثة بعينها، لأنه يتم تسجيل كل رسالة بتوقيت إرسالها والمرسل، فسيكون من السهل الوصول للمحادثات بهذه الطريقة.

وبغض النظر عن البحث داخل المحادثات، الحصول على ملف بياناتك يمنحك فرصة لاستكشاف مقدار البيانات التي يجمعها موقع انستقرام عنك.

على سبيل المثال، يمكنك فتح ملف “saw_conduct.json” لرؤية سجل بكل مشاركة رأيتها في الماضي – فقط التي رأيتها، وليس التي تفاعلت معها! كما يمكنك فتح ملف “Devices.json” للعثور على قائمة بالاجهزة التي استخدمتها لتسجيل الدخول إلى حساب انستقرام.

في النهاية، هذه هي الحيلة المُتاحة للبحث في رسائل انستقرام، ربما تكون غير عملية، ولكن حتى يضيف مطورو المنصة خيار البحث في الرسائل بشكل رسمي، تعتبر وسيلة مفيدة ويعتمد عليها.

عبد الرحمن محمد