كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت على ويندوز 10

نستعرض في هذا الموضوع عدة طرق لكيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت على ويندوز 10

كما الحال مع أي نظام تشغيل، يقوم ويندوز أيضًا بتخزين ملفات مؤقتة على القرص الصلب لتسهيل الوصول إلى البيانات المستخدمة بشكل متكرر في البرامج والتطبيقات المختلفة.

ولكن في بعض الحالات، يؤدي مسح هذه الملفات التخلص من مشاكل الكمبيوتر المزعجة، وتحسين أداء النظام، وبالتأكيد توفير مساحة تخزين.

بالتأكيد حذف الملفات المؤقتة لن يؤثر على بياناتك المحفوظة في البرامج والتطبيقات التي تستخدمها على الكمبيوتر، سيعود كل شيء للعمل بشكل طبيعي وسيقوم ويندوز بإعادة تخزين ملفات مؤقتة مرة أخرى كلما قمت باستخدام الجهاز.

إن كنت لا تعرف كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت على ويندوز 10 فهناك أكثر من طريقة سنقوم بسردها انطلاقًا من السطور الآتية.

مسح ذاكرة التخزين المؤقت على ويندوز 10


مسح ذاكرة التخزين المؤقت على ويندوز 10 باستخدام Disk Cleanup

حذف الملفات المؤقتة هي أول خُطوة يجب أن نقوم بها عند الرغبة في تنظيف الذاكرة المؤقتة على الكمبيوتر.

ولفعل ذلك، نحتاج إلى تشغيل أداة Disk Cleanup المُدمجة مع نظام ويندوز10، فيمكن الاكتفاء بكتابة اسمها على شريط البحث الموجود في الركن الأيسر السفلي، أو كتابة أمر “cleanmgr” في نافذة Run (بالضغط على مفتاح ويندوز + حرف R).

عند تشغيل أداة Disk Cleanup لأول مرة، ستظهر نافذة تطلب تحديد وحدة التخزين أو “البارتشن” المراد حذف الملفات المؤقتة منه. في هذه المرحلة، ينبغي تحديد قسم (:C) باعتباره القرص الافتراضي لتخزين ملفات ويندوز.

بعد الانتهاء، ستبدأ الأداة في حساب مقدار المساحة التي يمكن تحريرها على البارتشن المحدد (:C). هذه العملية تستغرق بعض الوقت، ولكن انتظر حتى تظهر نافذة تحتوي على أنواع الملفات التي يمكنك حذفها.

هُنا لا تفعل أي شيء سوى النقر على زر “Clean Up System Files” بالأسفل.

هذه المرة، ستقوم أداة Disk Cleanup بإعادة فحص البارتشن لضم ملفات “غير ضرورية” أكثر من المرة السابقة، بما في ذلك ملفات النظام غير المستخدمة. لذا، سنقوم بالتمرير إلى أسفل لإضافة علامة () بجوار “Temporary Files” ثم اضغط على “OK”.

ستظهر رسالة تأكيد الحذف فأضغط على خيار “Delete Files” وانتظر حتى تقوم الاداة بحذف الملفات المؤقتة.

مسح ذاكرة التخزين المؤقت للـ DNS

لدى الـ DNS المستخدم على الشبكة الخاصة بك ذاكرة تخزين أيضًا، والتي تضم قاعدة بيانات مؤقتة، يحتفظ بها نظام ويندوز وتحتوي على سجلات لجميع الزيارات الأخيرة ومحاولات الزيارات إلى مواقع الويب الأخرى. تنظيف هذه الذاكرة قد يؤدي أيضًا لحل المشاكل المتعلقة بالانترنت.

لفعل ذلك، ستحتاج إلى فتح موجه الأوامر (Command Prompt) في وضع المسؤول وذلك عن طريق كتابة “CMD” في شريط بحث ويندوز الموجود في الركن الأيسر السفلي من سطح المكتب.

عندما يظهر تطبيق “Command Prompt” في نتائج البحث، انقر بزر الماوس الأيمن عليه وحدد “Run As Administrator” من القائمة المنسدلة.

في نافذة موجه الأوامر، اكتب الأمر “ipconfig/flushDNS” واضغط Enter. وبعد لحظات، ستحصل على رسالة تخبرك بأنه تم مسح ذاكرة التخزين المؤقت للـ DNS بنجاح.

مسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتجر

يمتلك متجر التطبيقات على ويندوز 10 ذاكرته التخزينية الخاصة أيضًا، ويمكنك حذفها عند مواجهة مشكلة في تحميل أي تطبيق عن طريق فتح نافذة Run بالضغط على مفتاح ويندوز + حرف R معًأ كتابة كتابة أمر “WSReset.exe” ثم اضغط على “OK”.

ستظهر على الشاشة بعد ذلك نافذة سوداء، لا تحتوي على أي شيء ولا تحتاج أن تقوم بأي خطوة من ناحيتك. لذا انتظر بضع لحظات حتى يتم مسح ذاكرة التخزين المؤقت، وسيتم بعدها غلق النافذة تلقائيًا وفتح المتجر.

مسح التخزين المؤقت للموقع الجغرافي

لمسح ذاكرة التخزين المؤقت للموقع الجغرافي على ويندوز 10، افتح تطبيق الإعدادات “Settings” من قائمة ابدأ أو بالنقر على مفتاح ويندوز + حرف i معًا.

بعد ذلك انتقل إلى قسم الخصوصية Privacy ثم من الجزء الأيسر/الأيمن “حسب لغتك” قم بالنقر على صفحة الموقع”Location” أسفل قسم أذونات التطبيق “App Permissions”.

من هُنا، قم بالتمرير لأسفل حتى تصل إلى قسم سجل الموقع Location History فاضغط على مسح “Clear” أسفل مسح سجل الموقع من على هذا الجهاز “Clear Location History On This Device” ليتم حذف ذاكرة التخزين المؤقت للمواقع الجغرافي فورًا.

Exit mobile version