كيفية حذف الملفات دون نقلها إلى سلة المحذوفات على ويندوز 10

حذف الملفات دون نقلها إلى سلة المحذوفات

في هذا الموضوع نستعرض كيفية حذف الملفات دون نقلها إلى سلة المحذوفات على ويندوز 10

عند حذف ملف أو مجموعة ملفات أو مجلدات من الكمبيوتر، يقوم نظام ويندوز بإرسال هذه الملفات المحذوفة إلى “سلة المحذوفات” Recycle Bin بدلًا من التخلص منها على الفور.

السبب واضح، فإذا أدركت أنك حذفت ملفًا على عجل وأردت إعادة الملف مرة أخرى، فيمكنك التراجع عن الإجراء واستعادتها من سلة المهملات بسهولة.

لكن هناك حالات قد لا ترغب فيها ارسال الملفات المحذوفة إلى “سلة المحذوفات”، على سبيل المثال، عند حذف الملفات والصور الشخصية أو مستندات تحتوي معلومات سرية والتي لم تعد تحتاجها، فيجب التخلص منها فورًا حتى لا تصبح عرضة للكشف من قبل المتطفلين.

لحسن الحسن يُمكنك القيام بذلك وبأكثر من طريقة، حيث يسمح نظام ويندوز بحذف أي ملفات دون نقلها إلى سلة المهملات كما يحدث عادًة، وإليك أدناه كيفية القيام بذلك.

لكن قبل أن نبدأ، ضع في اعتبارك أنّ هذا لا يعني بالضرورة “حذف دائم” للملفات، فستظل قابلة للاستعادة باستخدام البرامج المتخصصة في ذلك، خاصة إذا كنت تستخدم هارد HDD وليس SSD.

لذا نوّصي بتشفير هذه الملفات (غير المهمة) قبل حذفها حتى لا يمكن للأشخاص استعادتها ومعرفة محتوياتها.

كيفية حذف الملفات دون نقلها إلى سلة المحذوفات


لحذف ملف أو مجلد أو ملفات ومجلدات متعددة على الفور، قم بتحديدها في أداة File Explorer ثم اضغط على مفتاحي Shift و Delete معًا.

يمكنك أيضًا الضغط بزر الماوس الأيمن فوق الملفات بعد تحديدها ثم الضغط على مفتاح Shift مطولًا، وفي الوقت نفسه قم بالنقر على خيار “Delete” من القائمة المنبثقة.

يمكنك إجراء هذه العملية دون لمس الكيبورد، فبعد تحديد الملفات قم بالنقر على قسم “Home” من شريط الأدوات ثم اضغط على زر السهم المتجه للأسفل في أيقونة “Delete” لتظهر قائمة منبثقة اختر منها “Permanently delete” كما موضح في الصورة أعلاه.

ستحصل بعد ذلك على نافذة منبثقة تسألك عمّا إذا كنت تريد حذف الملف/الملفات نهائيًا. انقر على “Yes” أو اضغط على مفتاح Enter للتأكيد. وبذلك لن تتمكن من استعادة الملفات من “سلة المهملات” إذا قمت بحذفها بهذه الطريقة.

تخطي “سلة المهملات” عند حذف الملفات دائمًا

حذف الملفات دون نقلها إلى سلة المحذوفات

يمكنك أيضًا جعل نظام ويندوز يتوقف عن استخدام “سلة المهملات” بشكل دائم فيما بعد عند حذف الملفات. للقيام بذلك،

1- انقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة سلة المحذوفات “Recycle Bin”

2- حدد خصائص “Properties”. ثم قم بتفعيل خيار عدم نقل الملفات إلى سلة المحذوفات “Don’t move files to the Recycle Bin”.

لكن لاحظ هنا أن نظام ويندوز يقوم بفصل إعدادات سلة المحذوفات عن كل قرص لوحدة التخزين المتصلة بالكمبيوتر.

على سبيل المثال، إذا قمت بحذف ملف على قرص (C:) ، فسيتم نقله إلى سلة المحذوفات الخاصة بـ (C:). إذا قمت بحذف ملف على محرك الأقراص (D:) ، فسيتم نقله إلى سلة المحذوفات على قرص (D:).

لذا، إذا كانت لديك أقراص متعددة، فستحتاج إلى تحديدها جميعًا في القائمة داخل نافذة خصائص سلة المحذوفات وتفعيل خيار عدم النقل إلى سلة المحذوفات لكل قرص تريد أن تتخطى الملفات المحذوفة منه سلة المهملات.

3- بعد ذلك اضغط على زر موافق “OK” لحفظ الإعدادات.

يمكنك أيضًأ من نفس النافذة بالأسفل تفعيل خيار “عرض مربع حوار تأكيد الحذف” “Display delete confirmation dialog” بحيث يُطلب منك تأكيد اختيارك في كل مرة تقوم فيها بحذف الملفات، وهي خاصية جيدة لكي تتجنب فقدان الملفات عند حذفها بالخطأ.

عبد الرحمن محمد