كيفية استرجاع الملفات المحذوفة على ويندوز 10

كيفية استرجاع الملفات المحذوفة على ويندوز 10

في هذا الموضوع نشرح لكم كيفية استرجاع الملفات المحذوفة على ويندوز 10 باستخدام أداة مجانية من مايكروسوفت

أطلقت شركة مايكروسوفت بشكل رسمي أداة مجانية تساعد المُستخدمين على إسترجاع الملفات المحذوفة من وحدات التخزين المحلية ووحدات التخزين الخارجية USB وبطاقات الذاكرة SD وغيرها من وسائط التخزين المعروفة.

وتأتي الأداة الجديدة بدون واجهة رسومية كمثل بقية البرامج الأخرى في هذا المجال، بل يكون التعامل معها عبر سطر أوامر من خلال بيئات مثل CMD أو PowerShell أو حتى تطبيق Windows Terminal.

لذلك تم إعداد هذا الدليل حيث نوضح لك خُطوة بخُطوة كيفية استخدامها.

ولكن قبل البدء، هناك بعض الأمور لابد من ذكرها وأخذها بعين الاعتبار، فأداة Windows File Recovery تتطلب تشغيل إصدار 2004 من نظام ويندوز 10 وهو ما يعُرف بتحديث مايو 2020. إذا كنت تستعمل إصدار قديم، لن تتمكن من تثبيت الاداة على حاسوبك.

وكما هو الحال مع جميع تطبيقات استعادة الملفات الأخرى، العثور على ملف قمت بحذفه والقدرة على استعادته فعليًا لهو أمر يعتمد على وحدة التخزين بشكل أساسي.

فإذا كنت تحاول استرجاع ملفات محذوفة من قرص تخزيني من نوع HDD هناك احتمال كبير لنجاح العملية. أما لو كان القرص من نوع SSD فقد تفشل بسبب أن الملفات التي يتم حذفها تمحى على الفور من الذاكرة التخزينية.

حتى إذا تمكنت من استرجاع الملف المحذوف، فقد تحصل على جزء من البيانات فقط، وفي أسوأ الحالات، قد يكون الملف تالفًا.

إذ لا يوجد ما يضمن نجاح استعادة جميع الملفات المحذوفة بنسبة مئة بالمئة، سيقوم التطبيق فقط باستعادة أي بيانات لا تزال موجودة على وحدة التخزين. وهذا يؤكد ضرورة الالتزام بالنسخ الاحتياطي للبيانات المهمة.

كيفية استرجاع الملفات المحذوفة على ويندوز 10 بواسطة Windows File Recovery


كبداية، ستقوم بتحميل وتثبيت تطبيق Windows File Recovery من خلال متجر مايكروسوفت لويندوز 10 عبر هذا الرابط أو يمكنك فتح المتجر والبحث يدويًا عن “Windows File Recovery” ومن ثم النقر على زر Install.

بمجرد تنزيل وتثبيت التطبيق، اضغط على زر “Launch” أو افتح قائمة ابدأ وابحث عن “File Recovery” لتشغيل التطبيق لأول مرة.

سترى على الفور نافذة موجه الأوامر تعمل بصلاحيات المسؤول (لاحظ كلمة Administrator في شريط العنوان) فمن هُنا ستتمكن من تنفيذ أوامر استرجاع الملفات المحذوفة.

بشكل أساسي يقوم تطبيق Windows File Recovery بتوضيح آلية العمل من خلال استعراض شكل سطر الأوامر وكيفية تكوينه بالشكل المطلوب للحصول على النتائج؛ والتي تتمثل في الملفات المحذوفة سواء بالخطأ أو عن عمد.

على أي حال، يعتمد التطبيق على الأمر المسمى “winfr” حيث يبدأ سطر الأوامر بذلك، ويليه مباشرًة المصدر أو قرص التخزين (source-drive) الذي تريد البحث فيه عن الملفات المحذوفة، ثم يليه الوجهة أو القرص التخزيني الثاني (destination-drive) حيث يتم حفظ الملفات القابلة للاستعادة.

وفي النهاية السطر، يمكن إضافة الشروط المتنوعة (/switches) التي تتحكم في ما تبحث عنه الأداة وكيف تبحث. ليكون التنسيق الأساسي للسطر على النحو التالي:

winfr source-drive: destination-drive: /switches

بعد تنفيذ الأمر، يقوم تطبيق Windows File Recovery تلقائيًا بإنشاء مجلد باسم “Recovery متبوعًا بتاريخ ووقت التنفيذ” قرص التخزين الثاني (الوجهة) الذي قمت بتحديده.

تحديد الوضعية المناسبة لاستعادة الملفات

استرجاع الملفات المحذوفة على ويندوز 10

تحتوي هذه الأداة الجديدة من مايكروسوفت أيضًا على أوضاع متعددة يختلف استخدامها حسب سيناريو حذف الملفات، وكذلك أنظمة الملفات المختلفة لوسائط التخزين. لذا، قبل البدء في استعمال الأداة، يجب عليك تحديد الوضع الذي تريد استخدامه خلال الفحص بحثًا عن الملف المحذوف.

ثلاثة هو عدد الأوضاع المُتاحة في تطبيق Windows File Recovery وهما Default و Segment و Signature.

الوضع الأول هو الأسرع، في حين أن الوضع الثاني أبطأ ولكن أكثر شمولًا وتعمقًا. أما الوضع الثالث يمكن أن يقوم بالبحث عن الملفات حسب النوع سواء JPEG أو MP3 أو PDF أو PNG أو ZIP.

معظم هذه الأوضاع مصممة أيضًا للعمل على أنظمة ملفات معينة، لذا ستحتاج إلى معرفة نظام الملفات الذي يعمل به قرص التخزين المراد فحصه.

كل ما عليك فعله هو فتح أداة File Explorer والنقر بزر الماوس الأيمن فوق قرص التخزين ضمن صفحة This PC وبعدها اختر “Properties” من القائمة المنسدلة وسترى نظام الملفات معروضًا ضمن قسم “General”.

وبهدف تسهيل وصول الفكرة من هذه الأوضاع واختيار المناسب منها بحكمة، نستعرض فيما يلي بعض الأمثلة والوضع الملائم لكلٍ منها:

إذا كنت تحاول العثور على ملف قمت بحذفه مؤخرًا من على قرص تخزين يعمل بنظام ملفات من نوع NTFS، وهو بالمناسبة نظام الملفات الافتراضي لنظام ويندوز 10، فسيكون الوضع Default هو الأصلح للاستخدام.

إذا كنت تحاول العثور على ملف محذوف من قرص تخزين يعمل بنظام ملفات NTFS ولكن هذا الملف محذوف منذُ فترة طويلة، أو تم حذفه نتيجة تهيئة قرص التخزين، أو بسبب وجود تلف في وحدة التخزين نفسها، فهنا يجدر بك الفحص باستخدام وضع Segment أولاً ثم حاول مرة أخرى بعد ذلك مستخدمًا وضع Signature.

إذا كنت تحاول العثور على ملف محذوف من قرص تخزين يعمل بنظام ملفات FAT أو exFAT أو ReFS فإن استخدم وضع Signature هو الأنسب. حيث أن كلًا من الوضع الأول والثاني يعملان مع نظام ملفات NTFS فقط.

هل مازلت ترى أن الأوضاع تجعل الأمور أكثر تعقيدًا ؟ حسنًا، هناك حل بسيط وهو بدء الفحص بالوضع الأول Default ثم يمكنك بعد ذلك تجربة وضع Segment ثم وضع Signature وذلك إذا لم يقدم الوضع الأول نتائج مرضية.

استعادة الملفات المحذوفة على ويندوز 10

لاستعادة الملفات باستخدام الوضع Default في تطبيق Windows File Recovery يجب عليك استخدام أمر” /n” متبوعًا بالمسار الذي يتم البحث فيه.

فإذا كنت تود البحث عن ملف باسم MyWork.pdf فسوف ينتهي الأمر بـ “/n MyWork.pdf” ويمكنك أيضًا تحديد المسار الكامل للملف بهذا الشكل “/n \Users\Abuomar\Documents\MyWork.pdf” على اعتبار أن [Abuomar] هو اسم المستخدم.

أما في حال كنت تريد البحث عن جميع الملفات المحذوفة من مجلد “Documents” إذا كان اسم المستخدم الخاص بك هو Abuomar فسينتهي الأمر بـ “/n \Users\Abuomar\Documents“.

وللبحث عن جميع الملفات ذات تنسيق مُعين، استخدم امر “*.” متبوعًا بالكود الرمزي للتنسيق.

على سبيل المثال “\Users\Abuomar\Documents*.pdf” حيث سيؤدي ذلك إلى البحث عن كل ملفات الـ PDF الموجودة في مجلد Documents.

وبجمع كافة هذه السيناريوهات معًا، إذا أردنا البحث عن جميع ملفات الـ PDF التي كانت موجودة على بارتيشن أو قرص “E:” من القرص التخزيني الأول وحفظ ما يتم استرجاعه منها في القرص أو البارتيشن “C:” ، فسنقوم بتنفيذ الأمر التالي:

winfr E: C: /n *.pdf

وبعد ادخال الامر والنقر على زر Enter للتنفيذ، سيطالبك البرنامج بالنقر على مفتاح حرف Y للمتابعة.

استرجاع الملفات المحذوفة على ويندوز 10

في أثناء قيام تطبيق Windows File Recovery بالبحث عن الملفات المحذوفة، ستلاحظ أنه تم إنشاء مجلد جديد في بارتيشن أو قسم “C:” (الذي يمثل الواجهة) الذي حددته في سطر الأوامر باسم “Recovery_ تاريخ ووقت بدء العملية”.

الآن، إذا أردت العثور على جميع الملفات التي تحتوي على كلمة معينة في اسمها، استخدم أحرف البدل. فمثلًا للعثور على جميع المستندات التي تحتوي في اسمها على كلمة “Work” يمكنك تنفيذ الأمر التالي:

*winfr C: D: /n *Work

يمكنك أيضًا جعل الاداة تبحث عن ملفات متعددة بصيغ مختلفة، فمثلًا للعثور على جميع ملفات Word و Excel و PowerPoint يمكنك تنفيذ الأمر التالي:

winfr C: D: /n *.docx /n *.xlsx /n *.pptx

للبحث عن ملف معين يسمى “MyProject.pdf” والذي كان موجودًا في المسار “\Users\Abuomar\Documents” على بارتيشن أو قسم “C:” ثم حفظه في بارتيشن أو قسم “D:” فسيكون الأمر كالآتي:

winfr C: D: /n \Users\Abuomar\Documents\MyProject.pdf

نأتي الآن إلى وضع Segment والذي يعمل على نحو مشابه للوضع الأول Default ولكن الاختلاف يكمن في أن هذا الوضع يقوم بفحص مقاطع سجل الملف (File Record Segment وتختصر إلى FRS). ولاستخدام هذا الوضع يتم إضافة “/r” بالإضافة إلى “/n” في سطر الأوامر.

بمعنى آخر، يمكنك إنشاء أوامر استرجاع في وضع Segment بالطريقة نفسها التي تنشئ بها أوامر الوضع Default — ما عليك سوى إضافة “/r” فقط.

فمثلًا إذا أردنا استعادة كل ملفات الصوت ذات صيغة MP3 المحذوفة من بارتيشن او قرص “C:” وحفظها في بارتيشن او قرص “D:” سيكون الأمر كالآتي:

winfr C: D: /r /n *.mp3

لتبسيط الأمور أكثر، إذا لم يعثر التطبيق على الملفات المحذوفة التي تبحث عنها عند استخدام الوضع Default، أضف “/r” وأعد المحاولة مجددًا.

أما بالنسبة للوضع الثالث، Signature، فإنه يعمل بشكل مختلف قليلاً. إذ يقوم هذا الوضع بفحص أنواع الملفات، لذلك يمكنه فقط العثور على الملفات المحذوفة من أنواع معينة من الملفات كالصور فقط أو مقاطع الفيديو أو الملفات المضغوطة، وهكذا.

لاستخدام وضع Signature، يمكنك إضافة “/x” لتحديد وضع Signature ثم إضافة “/y:” لسرد أنواع الملفات التي ترغب في البحث عنها.

ولمعرفة أنواع الملفات المدعومة، قم بتنفيذ الأمر “winfr /#” لتظهر قائمة مصنف بها الأنواع. وهنا لاحظ أن مجموعة “ZIP” تتضمن الملفات المضغوطة بالإضافة إلى مستندات مايكروسوفت اوفيس.

استرجاع الملفات المحذوفة على ويندوز 10

ولنفترض الآن أنك تريد البحث في قرص أو بارتشن “E:” عن كل الملفات ذات صيغة ZIP وحفظها في قرص أو بارتشن “D:” فستقوم حينها بتنفيذ الأمر التالي:

winfr E: D: /x /y:ZIP

يمكنك أيضًا تنفيذ أمر واحد يشمل مجموعات ملفات متعددة عن طريق فصلها بمسافة. فإذا كنت تريد العثور على ملفات JPEG وملفات PDF ومستندات Word فقم بتنفيذ الأمر التالي:

winfr E: D: /x /y:JPEG,PDF,ZIP

كانت هذه خطوات لكيفية استخدام الأداة الجديدة من مايكروسوفت بهدف استرجاع الملفات المحذوفة على ويندوز 10.

بالطبع هناك العديد من التفاصيل الأخرى، فإذا كنت بحاجة لمعرفة مزيد من المعلومات يمكنك التوجه إلى هذه الصفحة على الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت، حيث ستجد قائمة تفصيلية بجميع خيارات سطر أوامر winfr.