أهم المزايا الجديدة في نظام iOS 14

ios 14

كشفت شركة آبل رسمياً عن الإصدار الجديد من نظام تشغيل هواتف آيفون iOS 14 وذلك ضمن حدث نظمته الشركة عبر الإنترنت.

ومن المتوقع أن يتوفر التحديث الجديد خلال شهر سبتمبر المقبل كما جرت العادة، علماً بأن كافة الهواتف التي يُمكنها تشغيل iOS 13 حالياً ستكون متوافقة مع التحديث الجديد.

ويأتي الإصدار الجديد iOS 14 بالعديد من المزايا الجديدة نستعرضها معكم في النقاط التالية.

أهم المزايا الجديدة في نظام iOS 14


دعم التطبيقات المصغرة “الويدجت” Widget

بمجرد التحديث إلى iOS 14 سيكون بوسعك التحكم في التطبيقات المصغرة “الويدجت” على شاشة الهاتف الرئيسية بالطريقة التي تريدها.

فمثلاً يُمكن سحب الويدجت ووضعها في أي مكان على الشاشة وكذلك تغيير حجمها، ومن خلال ميزة  Smart Stack يُمكن لهاتف آيفون استخدام الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز لإظهار الأداة المناسبة بناءً على الوقت والموقع والنشاط، أي أن الأداة تتغير تلقائياً لتقديم الاختيارات المفضلة للمستخدم.

مكتبة التطبيقات والتجميع التلقائي

يوفر iOS 14 أيضًا تنظيمًا أفضل للتطبيقات. بدلاً من مجموعة من المجلدات أو الصفحات التي لا يتم النظر إليها مطلقًا، سيتم فرز التطبيقات تلقائيًا في مكتبة التطبيقات. يُمكن إسقاط التطبيقات في صندوق مسمى بحسب التصنيف يسهل الفرز من خلاله.

باستخدام هذا الإعداد، يمكنك تحديد أولويات تطبيقاتك الأساسية على الشاشة الرئيسية لجهاز آيفون وترتيب بقية تطبيقاتك في المكتبة، الأمر يشبه درج التطبيقات في أندرويد مع بعض التعديلات الخفيفة.

إعادة تصميم واجهة سيري في iOS 14

iOS 14

منذ إطلاق المساعد الشخصي Siri على آيفون، كنا نلاحظ أنه يتم تحميل واجهة بملء الشاشة تغطي الهاتف بالكامل للتحدث أو إلقاء الأوامر الصوتية.

لكن مع iOS 14 الأمر تغير، حيث سيتم عرض شعار سيري في أسفل الشاشة مما يشير أنه يستمع إليك، ونفس الأمر ينطبق على نتائج سيري حيث لن يتم إبعادك عن أي تطبيق أو شاشة تنظر إليها وسيتم عرض النتائج على هيئة رسومات صغيرة أعلى الشاشة.

تثبيت الرسائل والردود المضمنة والإشارات

iOS 14

تسهل عليك آبل تتبع محادثاتك المفضلة أو الأكثر أهمية في الرسائل. بدءًا من iOS 14، ستتمكن من التمرير فوق محادثة وتثبيتها في أعلى التطبيق. وبدلاً من معاينة النص، ستتمكن الآن من الانتقال بسرعة إلى الدردشة من خلال النقر على صورة جهة الاتصال.

كذلك سيتم تحسين تعزيز الرسائل الجماعية، فمثلاً تم الابتعاد عن شكل وأسلوب تطبيق الرسائل النصية الافتراضي والاتجاه نحو جعله تطبيق دردشة. ستتمكن قريبًا من الإشارة إلى أشخاص محددين بالاسم وإرسال رسائل مضمنة داخل الرسائل الجماعية.

أغلب التحسينات على الرسائل الجماعية سيكون هدفها المساعدة في المحادثات التي تحتوي على الكثير من الأشخاص الثرثارين حيث تميل الرسائل إلى الضياع بسرعة داخل المجموعة.

ضمن الدردشات الجماعية أيضًا سيكون بوسعك تعيين صور مخصصة ورموز تعبيرية للمساعدة في تحديد المحادثة.

ستظهر الصور الرمزية للمشاركين حول صورة المجموعة، وستتغير أحجام الصور الرمزية للإشارة إلى آخر شخص قام بإرسال رسالة إلى المجموعة.

وإذا كنت من محبي Memojis، فستحصل على العديد من ميزات التخصيص الجديدة. وبالإضافة إلى 20 نمطًا جديدًا للشعر وأغطية الرأس (مثل خوذة دراجة)، تضيف آبل العديد من خيارات العمر وأقنعة الوجه وثلاثة ملصقات Memoji.

دعم ميزة صورة داخل صورة Picture-in-Picture

iOS 14

تتيح لك ميزة “صورة داخل صورة” (PiP) بدء تشغيل مقطع فيديو ثم متابعة مشاهدته كنافذة عائمة أثناء أداء مهام أخرى على الهاتف.

تتوفر الميزة بالفعل على أجهزة آيباد لكنها مع iOS 14 ستشق طريقها إلى هواتف آيفون، وستسمح لك هذه الميزة بنقل النافذة العائمة خارج الشاشة في حال احتياجك لاستخدامها بالكامل، وعند القيام بذلك سيستمر تشغيل صوت الفيديو في الخلفية كالمعتاد.

دعم الدراجات في تطبيق خرائط آبل

منذ إنشائها، قدمت خرائط آبل ميزة التنقل خطوة بخطوة سواءً كنت ترغب بالتنقل عبر السيارة أو سيراً على الأقدام أو باستخدام وسائل النقل العام، لكن مع iOS 14 يُمكنك أيضاً الحصول على اتجاهات التنقل عند استخدام الدراجات الهوائية،

على غرار خرائط Google، يمكنك الاختيار من بين طرق متعددة والتحقق من تغيير الارتفاع والمسافة وما إذا كان هناك ممرات مخصصة للدراجات. ستتيح لك الخرائط أيضًا معرفة ما إذا كان المسار يحتوي على منحدر حاد أو إذا كنت ستحتاج إلى حمل دراجتك فوق مجموعة من السلالم.

تطبيق ترجمة جديد في iOS 14

آبل أصبح لديها تطبيق ترجمة جديد، كما هو الحال مع جوجل، وبحسب آبل فإن التطبيق سيوفر العديد من المميزات المتقدمة من بينها وضع المحادثة والذي يسمح لشخصين بالتحدث إلى هاتف آيفون وجعل الهاتف يكتشف اللغة التي يتحدثون بها وكتابة نسخة مترجمة.

تؤكد شركة آبل التزامها الكامل بالخصوصية، حتى في تطبيق الترجمة، حيث تتم جمع عمليات الترجمة التي تقوم بها على جهازك ولا يتم رفعها إلى السحابة.

القدرة على تعيين تطبيق البريد والمتصفح الافتراضي

على الرغم من أنه لم يتم ذكر هذه الميزة خلال الحدث بشكل مباشر، إلا أنها ظهرت ضمن المزايا التي تم استعراضها في الخلفية.

تتيح هذه الميزة إمكانية تعيين تطبيق طرف ثالث كتطبيق افتراضي بدلاً من تطبيقات آبل الأساسية، فمثلاً يُمكنك تعيين تطبيق جيميل ليكون تطبيق البريد الافتراضي أو تطبيق جوجل كروم ليكون المتصفح الافتراضي بدلاً من سفاري وهكذا.

مزايا أخرى في iOS 14

  • ستدعم خدمة Apple Arcade الحفظ عبر الأنظمة الأساسية لآبل
  • يمكن للمطورين إتاحة اشتراكات App Store للعائلات
  • يحتوي تطبيق الكاميرا على عنصر تحكم جديد لتعويض التعرض
  • تطبيق الصور سيتضمن خيارات تنظيمية جديدة
  • سيشتمل تطبيق Find My على دعم لمنتجات وملحقات الطرف الثالث، بحيث يمكن وضع أدوات تعقب العناصر مباشرة في التطبيق.
  • يوفر iOS 14 إشعارات عندما تكون البطارية في AirPods أو AirPods Pro على وشك النفاد
  • تضيف آبل ميزة مراقبة كلمة مرور على سفاري، ما يتيح للمستخدمين معرفة ما إذا كانت كلمات المرور المحفوظة قد تم تسريبها في خرق للبيانات.

هاني محمود
مدون تقني