كيفية إعداد أدوات الرقابة الأبوية على تيك توك

الرقابة الأبوية على تيك توك

نستعرض في هذا الموضوع خطوات لكيفية إعداد أدوات الرقابة الأبوية على تيك توك لتجنب الاستخدام المسيء للتطبيق من قبل الأطفال

منصة تيك توك تعتبر في هذه الفترة من أكثر منصات وسائل التواصل الاجتماعي حيوية، حيث يمكن إنشاء ومشاركة مقاطع فيديو طولها 15 ثانية كحد أقصى، ممزوجة ببعض المقاطع الغنائية أو المشاهد السينمائية المعروفة، وتملك منصة تيك توك اليوم أكثر من 500 مليون مستخدم على مستوى العالم.

ونظرًا لأن التطبيق شائع جدًا بين المراهقين، قد يرغب الآباء في حماية أطفالهم من المحتوى غير اللائق المنتشر بكثرة على المنصة. ولحسن الحظ، يحتوي TikTok على أدوات تحكم أبوية يمكنها المساعدة في تحقيق ذلك.

فيما يلي نستعرض كيفية إعداد أدوات الرقابة الأبوية على تطبيق تيك توك، ولكن أولًا كن على دراية بأنك ستحتاج إلى الوصول إلى حساب طفلك على التطبيق من خلال هاتف الآيفون أو الأندرويد الخاص به. تأكد أيضًا من تنزيل أحدث إصدار مُتاح لـ TikTok على متجر تطبيقات سواء AppStore أو Google Play.

تفعيل أدوات الرقابة الأبوية على تيك توك


في البداية، تسمى أدوات الرقابة الأبوية على تيك توك باسم الاقتران العائلي (Family Pairing) والتي تسمح للوالدين بربط حسابات أطفالهم بحساباتهم الخاصة بهم، مما يتيح وضع قيود على كيفية استخدام الطفل للتطبيق. فعلى سبيل المثال، يمكن تقييد الوقت الذي يقضيه الطفل في التطبيق، تقييد المحتوى، وتقييد وسائل الإتصال أيضًا.

ولتفعيل الاقتران العائلي، كل ما عليك هو

  • فتح تطبيق تيك توك على هاتفك
  • انقر على “صفحتي” في الزاوية اليسرى السفلية.
  • بعد ذلك انقر على رمز () في الزاوية العلوية اليسرى من التطبيق لفتح قائمة “الإعدادات والخصوصية”
  • مرر لأسفل ثم انقر على خيار “ربط الحسابات للعائلة”.
الرقابة الأبوية على تيك توك
  • سيسألك TikTok بعد ذلك عما إذا كان هذا الحساب ينتمي إلى أحد الوالدين أو طفلك؛ فاضغط على “أحد الوالدين” ثم اضغط “التالي”
  • يتم عرض لمحة سريعة عن إعدادات التحكم التي ستكون تحت تصرفك، فاضغط على “التالي” مرة أخرى
  • يظهر على الشاشة كود QR وهو المطلوب مسحه ضوئيًا من خلال حساب تيك توك الخاص بالطفل.
  • الخطوة التالية الآن هي الحصول على هاتف الطفل وتشغيل تطبيق تيك توك
  • انتقل إلى علامة تبويب “صفحتي” في الزاوية اليسرى السفلية، ثم النقر على (…) في الزاوية العلوية اليسرى، ومن القائمة اضغط على خيار “ربط الحسابات للعائلة”
  • حدد أن هذا الحساب ينتمي إلى “مراهق” ثم اضغط “التالي”.
  • سيطالبك هاتف طفلك بمسح رمز الاستجابة السريعة المعروض على هاتفك. لذا فقد تضطر إلى منح تطبيق TikTok الإذن بالوصول إلى كاميرا الهاتف قبل أن تتمكن من مسح رمز الاستجابة السريعة.
الرقابة الأبوية على تيك توك
  • بعد مسح رمز الاستجابة السريعة، انقر على زر “ربط الحسابات” على هاتف طفلك لتأكيد عملية ربط الحسابات ببعضها.

وبالانتقال إلى تطبيق TikTok على هاتفك، يمكنك الآن النقر على حساب طفلك للوصول إلى أدوات التقييد التي يمكن إدارتها عبر ميزة (الاقتران العائلي) والتي نستعرضها إليكم في الفقرات التالية:

أدوات الرقابة الأبوية على تيك توك – ضبط إدارة وقت الشاشة

الرقابة الأبوية على تيك توك

من خلال ضبط إدارة وقت الشاشة، يمكنك التحكم في المدة التي يقضيها الطفل داخل التطبيق كل يوم. فبعد النقر على خيار “ربط الحسابات للعائلة” من قائمة “الإعدادات والخصوصية” اضغط على حساب الطفل ثم اضغط على “إدارة وقت الشاشة” وقم بالضغط على “تشغيل لـ اسم الحساب”.

على هذا النحو، لن يستطيع الطفل الاستمرار في استخدام تطبيق تيك توك بعد الوصول إلى الحد الزمني، والذي يكون افتراضيًا 60 دقيقة ولكن يمكن تحديده من قسم (الرفاهية الرقمية) للتطبيق.

لاحظ أيضًا أن هناك رمز مكون من أربعة أرقام ستحصل عليه بعد النقر على “احصل على رمز المرور” في صفحة إدارة وقت الشاشة.

من خلال هذا الرمز يمكن تجاوز الحد الزمني ومواصلة استخدام التطبيق على هاتف الطفل لفترة زمنية أطول؛ بحيث لا تضطر إلى إيقاف تشغيل التقييد نهائيًا.

ضبط الوضع المقيد

تفعيل الوضع المقيد يعني أنه سيتم تصفية أي محتوى تم الإبلاغ عنه لإدارة تيك توك على أنه محتوى غير مناسب للأطفال الصغار.

وفي حين أن هذه الميزة ليست دقيقة بنسبة 100% ولكنها تساعد بشكل أو بآخر على الحد من مشاهدة طفلك لمحتوى خارج عن المألوف.

ولتفعيل هذا الوضع، انتقل إلى قسم “ربط الحسابات للعائلة” من قائمة “الإعدادات والخصوصية” واضغط على حساب الطفل ثم اضغط على “وضع التقييد” وقم بالضغط على “تشغيل لـ اسم الحساب”.

تقييد التواصل مع الحساب

بصفتك أحد الوالدين أو الوصي، يمكنك أيضًا تقييد أو تعطيل أي رسائل مباشرة (Direct Messages) لحساب طفلك.

في الواقع، اعتبارًا من 30 أبريل 2020، تم تعطيل ميزة الرسائل المباشرة بشكل افتراضي على الحسابات لمن هم دون سن 16 عامًا.

ولكن إذا أردت تحديد من يستطيع إرسال رسائل إلى حساب الطفل، أو إيقاف خاصية المراسلة المباشرة نهائيًا. انتقل إلى قسم “ربط الحسابات للعائلة” من قائمة “الإعدادات والخصوصية” واضغط على حساب الطفل ثم اضغط على “رسائل مباشرة” وبعد ذلك حدد “إيقاف تشغيل” لمنع أي شخص من إرسال رسائل مباشرة إلى هذا الحساب.

بدلاً من ذلك، يمكنك تحديد “الأصدقاء” لتقييد الحساب لتلقي الرسائل المباشرة فقط من الأصدقاء.

ملحوظة: إذا اكتشف طفلك أن حسابه مرتبط بحسابك (حيث يظهر ذلك بوضوح في قسم “ربط الحسابات للعائلة”) فبإستطاعته قطع الاتصال في أي وقت دون المطالبة بتقديم أي نوع من أنواع التحقق من الهوية، ولكن سيتلقى الوالد إشعارًا بذلك، وبالتالي يمكن إعادة ربط الحساب في حالة قطع اتصاله عن طريق الخطأ أو بشكل متعمد.