كيفية تغيير DNS على أي جهاز لديك

تغيير DNS

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك ترغب في تغيير DNS الخاص بشبكة الإنترنت. معظم الناس يجدون أن هذا التغيير يجدي نفعًا في تعزيز الخصوصية والسرعة والحماية والاستقرار.

لحسن الحظ، هنالك الكثير من مخدمات DNS البديلة عن تلك التابعة لمزود خدمة الإنترنت (ISP) والتي تمنح اتصال الانترنت سرعة أفضل، أو نوعًا من الرقابة الأبوية حيث يمكن حظر المواقع الاباحية أو الضارة بكل سهولة مثل خدمة OpenDNS

ويمكن للمستخدمين إما تغيير اعدادات الـ DNS للشبكة المنزلية بالكامل، بما في ذلك جميع الأجهزة المتصلة بها، من خلال الراوتر أو إضافة DNS مخُتلف بشكل فردي سواء على الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز أو ماك أو كروم بوك، أو الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي.

لكن قبل بدء عملية التغيير، قد يتسائل البعض ما هي العناوين المناسبة التي سأقوم بالتغيير لها؟ حسناً في موضوع أفضل 5 خدمات DNS مجانية لتصفح إنترنت سريع وآمن، تجد أنسب عناوين دي إن إس حالياً.

وفيما يلي نستعرض خطوات تغيير DNS على كل جهاز على حدا.

تغيير DNS على أي جهاز


تغيير الـ DNS من الراوتر

تغيير DNS

إذا كنت ترغب في تغيير خادم DNS لشبكة منزلك بالكامل، فستحتاج إلى القيام بذلك من خلال الراوتر الخاص بك، حيث أن جميع الأجهزة الإلكترونية الموجودة على شبكتك – بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.. إلخ – تأخذ إعدادات خادم DNS الخاص بها من الراوتر؛ ما لم تقم بتغييرها يدوياً من الجهاز نفسه.

وبشكل افتراضي، يستخدم الراوتر خادم الـ DNS التابع لمزود خدمة الإنترنت، فإذا قمت بتغيير خادم الـ DNS على الراوتر، كل جهاز متصل بالشبكة سيستخدمه.

لذلك إذا كنت ترغب في استخدام خادم DNS مختلف على أجهزتك، من الأفضل والأسهل أن تقوم بتغييره من خلال الراوتر مباشرةً، حيث بذلك عندما تقرر تغيير الخادم مرة أخرى لاحقًا، فيمكنك إجراء ذلك من مكان واحد.

لفعل ذلك، يجب عليك الوصول إلى واجهة الويب الخاصة بالراوتر، حيث توجد جميع عناصر التحكم في الإعدادات، ولكن تختلف خطوات الوصول اعتمادًا على الراوتر الخاص بك.

إذا لم تكن متأكدًا من كيفية القيام بذلك، فربما تحتاج إلى مراجعة دليل المستخدم أو البحث على الإنترنت عبر كتابة طراز الراوتر متبوعًا بكلمة “Web Interface”.

ستحصل بعد ذلك على الإرشادات للوصول إلى واجهة الويب بالإضافة إلى اسم مستخدم وكلمة مرور الافتراضية لتسجيل الدخول، طالما لم تقم بتغييرها من قبل.

بمجرد الوصول إلى واجهة الويب، ستجد على الأرجح خيار تغيير إعدادات DNS على إحدى الصفحات.

قد يكون داخل قسم LAN Settings أو DHCP، حيث يتم توفير خادم DNS عبر بروتوكول DHCP للأجهزة التي تتصل بالراوتر الخاص بك.

عمومًا، عند العثور على هذا الخيار، قم بكتابة عنوان IP الرئيسي ثم العنوان الثانوي للـ DNS ثم اضغط على زر Save أو Submit لحفظ التغييرات، وسيؤثر الإعداد على الشبكة بالكامل.

لكن في حال أردت تعيين خادم DNS مخصص على الأجهزة الإلكترونية لديك بشكل فردي، فإليك كيفية القيام بذلك على كل نظام تشغيل فيما يلي.

تغيير الـ DNS في نظام ويندوز

إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز 10، فهناك طريقة سهلة للغاية لتغيير إعدادات DNS.

فكل ما عليك فعله هو فتح قائمة ابدأ والنقر على أيقونة (⚙) وبعدها اتجّه إلى قسم الشبكة والإنترنت Network & Internet.

في هذه الصفحة، اضغط على خيار تغيير خصائص الاتصال “Change connection properties”.

الآن اضغط على زر تحرير “Edit” أسفل جزئية “IP settings” “إعدادات IP” وقم باستبدال DHCP بـ Manual يدوي من القائمة المنسدلة.

وبعد ذلك، قم بتنشيط خيار “IPv4” واكتب عنوان الـ IP الرئيسي في حقل “خادم DNS المفضل” “Preferred DNS” والعنوان الثانوي في حقل “خادم DNS البديل” “Alternate DNS” واضغط حفظ “Save” لحفظ التغييرات.

نظرًا لعدم وجود تطبيق الإعدادات Settings في إصدارات ويندوز الأقدم، فتختلف طريقة تغيير الـ DNS على ويندوز 7 و 8 و8.1 ولكن الأمر سهل أيضًا.

تحتاج في البداية إلى تشغيل أداة Run بالنقر على مفتاح Win + حرف R معًا، وبعدها اكتب أمر “ncpa.cpl” واضغط Enter.

انقر بزر الماوس الأيمن على اتصال الشبكة الذي تريد تغيير الإعدادات الخاصة به وحدد خصائص “Properties”.

لاحظ أنه يتغير هذا الخيار بشكل منفصل لكل اتصال، مما يعني أنه إذا كان لديك جهاز مزود باتصال Wi-Fi واتصال Ethernet سيتعين عليك تغييره لكل من الـ Wi-Fi و الـ Ethernet إن أردت تغيير خادم DNS لكليهما.

في النافذة التي تظهر قم بتحديد خيار الإصدار 4 من بروتوكول الإنترنت “Internet Protocol Version 4” ثم اضغط على خصائص “Properties”.

وبعدها حدد “استخدام عناوين خادم DNS التالية” “Use the following DNS server addresses” وأدخل عناوين خوادم DNS التي تريد استخدامها، وعند الانتهاء اضغط على موافق “OK”.

تغيير الـ DNS على هاتف او تابلت أندرويد

تغيير DNS

يسمح نظام تشغيل الهواتف الذكية أندرويد بتغيير إعدادات خادم DNS ولكن ليس على مستوى النظام، بل لكل شبكة Wi-Fi فردية تتصل بها إعداداتها الخاصة.

فإذا كنت ترغب في استخدام نفس خادم DNS بشكل دائم، فيتعين عليك تغييره لكل شبكة Wi-Fi تتصل بها.

لفعل ذلك، اتجّه إلى الإعدادات (Settings) ثم اضغط على Wi-Fi واضغط مطولاً على الشبكة التي تتصل بها، ثم انقر على خيار تعديل الشبكة (Modify Network).

بعد ذلك، اضغط على قائمة إعدادات IP ـ (IP settings) بتحديد “Static” بدلاً من “DHCP” الافتراضي.

اعتمادًا على جهازك، قد تحتاج إلى تحديد خيار متقدم (Advanced) لرؤية هذا الإعداد.

الآن قم بالتمرير إلى أسفل وأدخل خوادم DNS الأساسية والثانوية في حقل “DNS 1” و “DNS 2” ثم احفظ الاعدادات.

تغيير الـ DNS على الآيباد أو الآيفون

يسمح لك نظام التشغيل iOS من آبل بتغيير خادم DNS. ولكن مثل الأندرويد، لا يمكنك تعيين خادم DNS المُفضل على مستوى النظام.

يمكنك فقط تغيير خادم DNS لشبكة Wi-Fi الفردية، لذا سيكون عليك القيام بذلك لكل شبكة Wi-Fi تستخدمها.

ولتغيير خادم DNS على الآيفون أو الآيباد، كل ما عليك فعله هو التوجه إلى الإعدادات (Settings) ثم النقر على Wi-Fi لعرض جميع الشبكات القريبة المُتاحة، فأضغط على علامة “i” على يسار شبكة الواي فاي التي تريد تغيير الإعدادات الخاصة به، ثم مرر لأسفل وانقر على خيار “تكوين DNS” من القائمة.

بعد ذلك، انقر على يدويًا (Manual) وأزل أي عناوين DNS لا تريد استخدامها من القائمة من خلال النقر على علامة (⛔).

الآن اضغط على إضافة خادم (Add Server) واكتب عناوين خادم DNS التي تريد استخدامها، وعند الانتهاء قم بالعودة إلى الإعدادات حيث بذلك يتم حفظ إعدادات DNS الجديدة.

تغيير دي ان اس في نظام ماك

لتغيير خادم DNS على أجهزة آبل التي تعمل بنظام macOS، توجه إلى تفضيلات النظام (System Preferences) واضغط على الشبكة (Network).

حدّد محوّل الشبكة الذي تريد تغيير خادم DNS الخاص به، مثل “Wi-Fi” على اليسار، ثم انقر على زر خيارات متقدمة (Advanced).

بعد ذلك، انقر على علامة التبويب “DNS” وفي حقل DNS Servers قم بإدخال خادم DNS الذي تريد استخدامه، فانقر على الزر “+” في الأسفل وأضف العنوان الرئيسي والثانوي إلى القائمة.

ولا تنسِ أن تضغط على “OK” عند الانتهاء لحفظ التغييرات.

تغيير دي ان اس في أجهزة كروم بوك

تغيير DNS

يوجد خيار مضمن في نظام التشغيل Chrome OS لتغيير الـ DNS أيضًا. ولكن، كما هو الحال مع أجهزة iPhone و iPad و Android، يمكنك فقط تغيير خادم DNS لشبكة واحدة في كل مرة.

سيكون عليك تغييره لكل شبكة Wi-Fi تتصل بها إذا كنت تريد استخدامه بشكل دائم.

وكل ما عليك فعله في جهاز كروم بوك الخاص بك هو الانتقال إلى Settings ثم Network وبعدها اضغط على اسم شبكة الواي فاي التي تتصل بها.

بعد ذلك اضغط على عنوان الشبكة لتظهر الاعدادات الأخرى حيث يوجد خيار “Name servers” فيمكنك إما تحديد “Google name servers” إذا كنت ترغب في استخدام خادم DNS من جوجل، أو تحديد “Custom name servers” لإدخال خادم DNS آخر مخصص.

في حالة اختيار الخيار الثاني، فبعد ذلك قم بإدخال خوادم DNS التي تريد استخدامها في الحقل الذي يظهر ثم اضغط OK لحفظ التغييرات.

مرة أخرى، سيكون عليك تكرار هذه الخطوة لكل شبكة Wi-Fi تتصل بها، إذا كنت ترغب في استخدام خوادم DNS على شبكات Wi-Fi مختلفة.