مقارنة بين شاشات الكمبيوتر TN و IPS و VA.. وأيهما أفضل لجهازك

شاشات الكمبيوتر

في هذا الموضوع نقدم لكم مقارنة بين لوحات العرض في شاشات الكمبيوتر كما نستعرض مميزات وعيوب كل نوع من هذه الأنواع.

شراء شاشة كمبيوتر جديدة في الوقت الحالي لم تعد عملية سهلة وبسيطة كما يعتقد الكثيرين، حيث أصبحت الخيارات أكثر قوة وتنافسية عمّا كان من قبل.

وبغض النظر عن دقة الشاشة، هناك عنصر آخر مهم يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عندما تتسوق لشراء شاشة كمبيوتر، ألا وهو لوحة العرض (Display Panel) كونه يمتلك أثرًا كبيرًا على إمكانيات الشاشة نفسها.

في السوق حاليًا، ستجد أمامك ثلاثة أنواع من لوحات العرض هما TN أو IPS أو VA.

يعتمد النوع الأفضل بالنسبة لك في الغالب على ما تهدف إلى استخدام الكمبيوتر من أجله، فإذا كنت تنوي استخدام الكمبيوتر لتشغيل الألعاب، ستحتاج إلى شاشة بلوحة عرض مختلفة عن تلك التي ستحتاجها إذا كان الغرض من الكمبيوتر هو مشاهدة الأفلام وتصفح الإنترنت.

وفي هذا المقال سنتعرف بشكل تفصيلي على الاختلاف بين أنواع لوحات العرض في شاشات الكمبيوتر وأيهما أفضل للشراء.

أنواع شاشات الكمبيوتر – لوحات العرض


كما ذكرنا أعلاه، ستصادف ثلاثة أنواع من لوحات العرض عند التسوق لشراء شاشة جديدة للكمبيوتر. النوع الأول هو TN (اختصارًا لـ Twisted nematic) وتعتبر تلك اللوحة الأقدم على الإطلاق في عالم لوحات العرض، والتي يتم دمجها بشاشات LCD التقليدية.

أما النوع الثاني فهو IPS (اختصاراً لـ In-plane switching) وهي لوحات نجحت في معالجة العيوب الخاصة باللوحات القديمة TN مثل ضعف إعادة إنتاج الألوان. وتستخدم هذه اللوحات في الشاشات التي تنتجها كل من LG وكذلك سامسونج، لكنها تسميها PLS (اختصارًا لـ plane-to-line switching) وأيضا شركة AU Optronics التي تطلق عليها اسم AHVA. وبصفة عامة، كلها قابلة للمقارنة.

النوع الثالث هو VA (اختصارًا لـ Vertical alignment) وهي لوحات تجمع بين مميزات الـ TN و الـ IPS معًا. يُشار إليها أيضًا باسم SVA (اختصارًا لـ super vertical alignment) من قبل شركة سامسونج، بينما شركة AU Optronics تطلق عليها AMVA. وجميعها تشترك في خصائص متشابهة.

تتعلق أسماء لوحات العرض بطريقة محاذاة جزيئات الكريستال السائل في شاشات الـ LCD، وكيف تتغير عند تطبيق الجهد الكهربي. إذ تعيد جميع شاشات LCD محاذاة هذه الجزيئات للعمل، ولكن الطريقة التي تفعل بها ذلك يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الدقة اللونية ووقت الاستجابة ومعدل التحديث وزوايا المشاهدة وغيرها من الأمور.

كل نوع من أنواع لوحات العرض يتمتع بمميزات وعيوب. وتعُد أسهل طريقة للاختيار بينها هي تحديد السمات الأكثر أهمية بالنسبة لك وفقًا لما تبحث عنه. مرة أخرى، هذا يعتمد على الغرض الذي تنوي استخدام الكمبيوتر لأجله، وأيضًا والمبلغ الذي عليك إنفاقه.

إذا كنت تستخدم الكمبيوتر في الكثير من الأشياء، مثل العمل المكتبي أو البرمجة أو تحرير الفيديو أو الصور أو ممارسة الألعاب، فقد يكون اتخاذ القرار أصعب قليلاً.

مميزات وعيوب لوحة TN – شاشات الكمبيوتر

كانت لوحات TN هي الأولى من نوعها التي تستخدم في الشاشات المسطحة LCD والتي ساهمت بشكل واضح في جعل شاشات CRT القديمة – والمعروفة بإسم Cathode Ray Tube – شيئًا من الماضي، ولا يزال يتم دمجها مع العديد من الشاشات حتى اليوم.

من مميزات لوحات TN انها رخيصة، فهي لا تكلف الكثير لإنتاجها، ولذلك غالبًا ما تجدها مناسبة إذا كانت الميزانية لديك محدودة بعض الشيء. كما أنها خفيفة الوزن وتستهلك طاقة أقل من لوحات العرض الأحدث.

تقدم هذه اللوحات أيضًا زمن استجابة سريع؛ أي أقل تأخر في الإدخال – عادةً حوالي مللي ثانية واحدة. كما تستطيع التعامل مع معدلات التحديث العالية التي تصل إلى 240 هرتز. وهذا يجعلها خيارًا جذابًا للألعاب التنافسية متعددة اللاعبين – خاصة الرياضات الإلكترونية، حيث يكون لكل جزء من الثانية أهمية كبيرة.

أما بالنسبة للعيوب، فإن لوحات TN مازالت تعاني من بعض العوائق البارزة. أحدها هو زوايا المشاهدة الضعيفة، خاصة على المحور الرأسي، حيث تنعكس ألوان الشاشة تمامًا عند النظر إليها من زاوية مائلة.

كما أن إعادة إنتاج الألوان على هذه اللوحات غير دقيقة، حتى أنها غير قادرة على عرض ألوان حقيقية (24 بت).

وبدلاً من ذلك، تعتمد على الاستيفاء لمحاكاة الظلال الصحيحة؛ مما يجعل من السهل رؤية تدرج لوني رهيب، ونسب تباين أدنى عند مقارنتها بلوحات IPS أو VA. وبالتالي فهي غير مناسبة لتحرير الصور أو أي عمل آخر تعتبر دقة الألوان أمرًا ضروريًا له.

لذلك، فقد تكون لوحة TN مناسبة لمكتبك أو دراستك إذا كان إعادة إنتاج الألوان أو زوايا المشاهدة الممتازة ليس شيئًا مهمًا. أو إذا كنت تفضل زمن الاستجابة المنخفض للعب بكل سلاسة.

مميزات وعيوب لوحة IPS

تم تطوير لوحات IPS بهدف معالجة العيوب التي تعاني منها اللوحات السابقة TN. على وجه الخصوص، ضعف إعادة إنتاج الألوان وزوايا المشاهدة المحدودة. ولذلك، فإن لوحات IPS أفضل بكثير من TNs في كل من هذه النواحي.

إذ تتمتع لوحات IPS بزوايا مشاهدة فائقة إلى حد كبير من TN. وهذا يعني أنه يمكنك النظر إلى شاشة IPS من زوايا مائلة جدًا مع الاستمرار في إعادة إنتاج الألوان بدقة، حيث تمتلك نقل لوني فعال على عكس لوحات TN، التي كانت تظهر تغيرًا طفيفًا جدًا في اللون عند النظر إليها من منظور مختلف.

كما تشتهر لوحات IPS أيضًا بتوفيرها نسبة تباين أعلى. ومع ذلك، لا تقارن بنسب التباين الممتازة التي ستجدها على لوحات VA.

وفي حين أن لوحات TN تنفرد بالقدرة على توفير معدل تحديث عالي جدًا، لكن المزيد من الشركات المصنعة اليوم تمكنت من إنتاج لوحات IPS بمعدلات تحديث تصل 240 هرتز.

على سبيل المثال، تستخدم الشاشة ASUS VG279QM مقاس 27 بوصة بدقة 1080 بكسل لوحة IPS وتدعم 280 هرتز.

في السابق، كانت لوحة TN تمتلك زمن استجابة أقل من أي لوحة أخرى، ولكن لوحات IPS تحسنت كثيرًا على هذا الصعيد.

ففي يونيو من عام 2019 أعلنت شركة LG عن شاشات Nano IPS UltraGear الجديدة بوقت استجابة يبلغ ميلي ثانية واحدة، وهذا كان بمثابة خبر سار لمحبي الألعاب.

ولكن بالرغم من تحسن لوحات IPS وصولها إلى مستوى أفضل من السابق، سيظل المستخدمون بحاجة إلى إنفاق أكثر مقابل الحصول على شاشة تدعم لوحة IPS مع وقت استجابة منخفض أكثر مما يتم إنفاقه على شاشة TN ذات المواصفات المماثلة.

لذلك، إن كانت لديك ميزانية محدودة، هناك احتمال كبير ان تحصل على شاشة IPS مع وقت استجابة يبلغ حوالي أربعة مللي ثانية.

شيء آخر يجب أن تضعه في اعتبارك عند الحصول على شاشة IPS هو ظاهرة تسمى “IPS glow” والتي تجعل الضوء الخلفي للشاشة يسطع من الزوايا، وهي تظهر بوضوح عند عرض اللون الأسود على الشاشة. إنها ليست مشكلة كبيرة، ولكن لابد من إدراك وجودها حتى لا تظن أنك حصلت على شاشة معيبة.

مميزات وعيوب لوحة VA

شاشات الكمبيوتر

لوحات VA هي الحل الوسط، حيث تجمع بين مميزات TN و IPS. إنها تمتلك نسبة تباين الأفضل على الاطلاق، ولهذا السبب تستخدم على نحو واسع من الشركات المصنعة لشاشات التلفاز. ففي حين أن لوحة IPS تقدم نسبة تباين 1000:1 تستطيع لوحات VA أن تقدم نسبة تباين تتراوح بين 3000:1 و 6000:1.

من حيث زوايا المشاهدة، لا يمكن أن تتطابق لوحات VA تمامًا مع أداء لوحات IPS. حيث يمكن أن يختلف سطوع الشاشة، على وجه التحديد، بناءً على الزاوية التي تنظر منها للشاشة، ولكنك في كل الأحوال لن تعاني من ظاهرة “IPS glow”.

من عيوب لوحات VA انها تمتلك أبطأ زمن استجابة من بين كل أنواع لوحات العرض المذكورة. صحيح أنه لا يزال بإمكانك العثور على لوحات VA بمعدلات تحديث عالية (تصل إلى 240 هرتز)، ولكن زمن الاستجابة البطيء هذا يمكن أن يؤدي إلى ضبابية الصور في الحركة السريعة. ولهذا السبب، يجب على اللاعبين تجنب شاشات VA.

بالمقارنة مع لوحات TN، تمتلك VA أفضلية أكثر مع إعادة إنتاج ألوان أفضل وعرض دقيق للألوان الغامقة، وبالطبع زوايا مشاهدة أفضل.

لهذه الأسباب، يُنظر إلى لوحات VA على أنها مناسبة لكل شيء. إنها مثالية للاستخدام العام، ولكنها إما تضاهي أو تقصر في معظم الجوانب الأخرى باستثناء نسبة التباين.

وعلى الرغم من ذلك، يفضل العاملين في مجال المونتاج وتحرير الوسائط عمومًا لوحات IPS على VA لأنها تعرض مجموعة أكبر من الألوان.

جميع لوحات العرض تشترك في العيوب الشائعة

شاشات الكمبيوتر

بالمقارنة مع شاشات CRT التي كنا نستخدمها في الماضي، نجد أنّ جميع لوحات العرض التي تستخدم في شاشات LCD تعاني من شكل من أشكال مشكلة تأخر الاستجابة.

كانت هذه مشكلة حقيقية عندما ظهرت لوحات TN لأول مرة، وهي موجودة في لوحات العرض الأحدث IPS و VA لسنوات. وبينما تم تحسين العديد من هذه المشكلات، لم يتم القضاء عليها بالكامل.

الإضاءة الخلفية غير المنتظمة هي مشكلة أخرى ستجدها في جميع أنواع لوحات الشاشات. غالبًا ما يرجع ذلك إلى جودة التصنيع — حيث تتناقص النماذج الأرخص على التحكم في الجودة لتوفير تكاليف الإنتاج.

ولذلك، إذا كنت تبحث عن شاشة عرض رخيصة، ستحصل على شاشة بها إضاءة خلفية غير منتظمة. ومع ذلك، ستلاحظ هذه المشكلة في الغالب عند عرض خلفية سوداء أو مظلمة جدًا. أي لن تلاحظها بوضوح أثناء لعب الألعاب أو مشاهدة الأفلام.

دعونا لا ننسى أن لوحات العرض لشاشات LCD عرضة أيضًا لمشكلة البكسلات الميتة (Dead Pixels) أو العالقة (Stuck Pixels) والتي تظهر كنقاط مفردة أو مجمعة في مكان واحد على شاشات الكمبيوتر.

وللحد من تأثير هذه المشكلة على تجربة المستخدمين، تقوم جهات التصنيع وسلطات حماية المستهلك بفرض تغطية وحدات البكسل الميتة في الضمان.

ما هي لوحة العرض المناسبة لك ؟

شاشات الكمبيوتر

حسنًا، ربما أصبحت لديك فكرة جيدة الآن عن نوع لوحة العرض التي تقبل على شرائها. كما هو الحال في كثير من الأحيان، كلما أنفقت، كلما حصلت على الأفضل. ولكن في محاولة منا لمساعدتك على اتخاذ القرار، سوف نستعرض فيما يلي أنسب لوحة عرض وفقًا لأغراض مُحددة.

إذا كنت تنوى استخدام الكمبيوتر لأغراض مكتبية أو للدراسة، فإن الميزانية تلعب دور مهم في تحديد المكونات اللازمة لتشغيل الجهاز.

عمومًا، بالنسبة للشاشة، فالحصول على واحدة بلوحة عرض VA قرار حكيم، مع زوايا مشاهدة فائقة، ونسبة تباين عالية. كما ستوفر لك بعض المال لأنك لا تحتاج إلى معدلات تحديث عالية أو وقت استجابة منخفض للغاية.

لكن بالنسبة للذين يقومون بتحرير الصور والفيديو، لا تزال لوحات IPS هي الأفضل بشكل عام لقدرتها على عرض مجموعة واسعة من الألوان.

أما المبرمجون، الذين يقومون عادًة باستخدام الشاشات بشكل عمودي لرؤية أكبر قدر ممكن من السطور البرمجية، فإن الحصول على شاشة IPS هو القرار الأفضل لهم بدون شك.

فعلى عكس ما يتداوله البعض بشأن أن لوحات TN ستكون رائعة للمبرمجين، فهي لا تتمتع بزوايا مشاهدة جيدة على المحور الرأسي.

محبي ألعاب الفيديو ليس أمامهم أفضل من لوحات TN المهيمنة في عالم الرياضة الإلكترونية. حتى أرخص الموديلات المتوفرة من هذه الشاشات لديها أوقات استجابة سريعة ودعم لمعدلات تحديث عالية جدًا.

فإذا كنت تريد لعب الألعاب على جودة 1080p، ستحتاج على الأقل شاشة TN بقياس 24 بوصة، أو يمكنك الحصول على شاشة 1440p، مقاس 27 بوصة للحصول على تجربة أفضل.

يمكنك أيضًا التفكير في الحصول على شاشة IPS مع وصول المزيد من النماذج ذات وقت الاستجابة المنخفض إلى السوق، ولكن توقع دفع مبلغ باهظ!

وما سبق ينطبق فقط على الذين يقومون بتشغيل ألعاب متعددة اللاعبين، أما في حال كنت من محبي تشغيل الألعاب في طور اللعب الفردي، فإن زمن الاستجابة ليس مهمًا بهذا القدر، لذلك ستوفر لوحة VA تجربة مثالية مع نسبة تباين اعلى من IPS و TN فهي توفر ألوان عميقة وصور حادة ومتباينة.

ما هي اللوحة الأفضل للجميع؟ ببساطة، VA كونها تغطي أكبر قدر من متطلبات المستخدمين. ولكن أيضًا IPS أفضل في جميع المجالات باستثناء نسبة التباين. إذا كان بإمكانك التضحية بالتباين، فستوفر لوحة IPS زمن وصول منخفض إلى حد ما، وتغطية ألوان مرضية.

نصيحة مهمة قبل شراء شاشات الكمبيوتر

شاشات الكمبيوتر مكلفة، حتى النماذج الأرخص منها، قد تكون مكلفة بالنسبة للبعض. لذلك من الضروري أن تأخذ نوع لوحة شاشة العرض التي تقبل على شرائها في الاعتبار.

إن أمكن، قم بتجربة الشاشة قبل إتمام الشراء. يمكنك إجراء بعض اختبارات الظلال والضبابية البسيطة عن طريق الإمساك بالماوس وتحريك المؤشر بسرعة حول الشاشة، هذا يعطيك لمحة سريعة عن قدرات الشاشة.

يمكنك أيضًا اختبار السطوع، ومشاهدة بعض مقاطع الفيديو. إذا لم تتمكن من القيام بأي من هذه الأشياء، ربما لأنك تقوم بشراء الشاشة عبر المتاجر الالكترونية، فإن قراءة المراجعات مفيد دائمًا.