كيفية مشاهدة نتفليكس بجودة 4K ؟

مشاهدة نتفليكس بجودة 4K

مشاهدة نتفليكس بجودة 4K يحتاج إلى بعض المتطلبات الإضافية للعمل دون مشاكل على عكس المشاهدة بالجودة الأقل والتي تعمل على كافة الأجهزة افتراضياً.

يحدث أحيانًا وأن تقوم بتشغيل التلفاز لديك، الذي يأتي بشاشة دقتها تصل إلى 4K Ultra، ثم عند تشغيل تطبيق نتفليكس وعرض فيلمًا يدعم جودة 4K UHD، وفقًا لما يظهر في صفحة الوصف، تكتشف أثناء المشاهدة أن ما يعرض في الواقع هو بجودة HD !

هذه واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا التي تواجه مستخدمي خدمة البث التلفزيوني الشهيرة. وفي حين أن هناك بالفعل العديد من العروض المتوفرة بدقة 4K، لكن يعتمد ما إذا كان بإمكانك مشاهدتها بهذه الدقة على عدة عوامل، منها سرعة اتصالك بالانترنت، والخطة المُشترك بها، وأجهزة العرض التي تستخدمها للمشاهدة.

من خلال هذا الموضوع، سنوضح إليك ببساطة ما تحتاجه لمشاهدة المحتوى الترفيهي على خدمة نتفليكس بتقنية الدقة العالية الفائقة 4K، وأيضًا استكشاف الأخطاء وإصلاحها إذا لم يتحقق ذلك.

متطلبات مشاهدة نتفليكس بجودة 4K


دعم خطتك البث عالي الدقة

إذا كنت لا تدفع مقابل خطة نتفليكس التي تدعم البث عالي الدقة، فلا يحق لك ببساطة مشاهدة محتوى 4K.

حاليًا، تقدم الخدمة 3 خطط هما: الخطة الأساسية (مقابل 8.99$ شهريًا) التي تسمح بالبث القياسي (480 بكسل) على شاشة واحدة في كل مرة. وأيضًا الخطة القياسية (مقابل 12.99$ شهريًا) التي تسمح بالبث عالي الوضوح (حتى 1080 بكسل) على شاشتين في كل مرة.

ثم هناك خطة الخطة المميزة (مقابل 15.99$ شهريًا) والتي توفر البث بجودة UHD على أربع شاشات في كل مرة. إذًا، في حال لم تكن مشتركًا على أغلى خطة، فإن أقصى جودة عرض يمكن بثها هي FHD.

ولمعرفة خطتك الحالية أو ترغب في ترقية خطتك، فما عليك سوى التوجه إلى netflix.com وتسجيل الدخول إلى حسابك، ثم النقر فوق صورة الملف الشخصي في الزاوية العلوية اليمنى، ثم حدد الحساب “Account”.

بعد ذلك، قم بالتمرير إلى الأسفل وصولًا لقسم تفاصيل الخطة “Plan Details” حيث يمكنك بوضوح التحقق من خطتك الحالية ومعرفة جودة البث التي تدعمها.

الآن اضغط على زر تغيير الخطة “Change Plan” ثم حدد الخطة المميزة “Premium” وأكد عملية الترقية بالضغط على متابعة “Continue”.

ضع في اعتبارك أن خطة 4K تقدم أعلى جودة تشغيل ممكنة على نتفليكس، لكنها قد لا تستحق الرسوم الإضافية إذا كنت تشاهد العروض التلفزيونية عادةً على شاشة أو جهاز لا يدعم اصلًا تقنية الدقة العالية الفائقة.

ضبط جودة البث على High (عالي)

إذا كنت مشتركًا في الخطة المميزة Premium بالفعل، فإن الخُطوة التالية التي يجب أن تقوم بها تكمن في تغيير إعدادات جودة البث الخاصة بنتفليكس.

الخدمة توفر أربعة خيارات لمقدار البيانات التي تستخدمها: تلقائي (Auto) وهو الخيار الافتراضي، ومنخفض (Low)، ومتوسط (Medium)، وعالي (High).

ولتغيير مقدار البيانات التي تستخدمها نتفليكس، سجّل الدخول إلى Netflix.com ثم حدد الملف الشخصي في الزاوية العلوية اليمنى، ثم حدد الحساب “Account” لترى ضمن قسم الملف الشخصي الخاص بي “My Profile” خيار إعدادات العرض “Playback Settings” فقم بالنقر عليه. بعد ذلك، حدّد إعداد مرتفع “High” إذا كنت تود الحصول على جودة UHD من نتفليكس.

عند الانتهاء، اضغط على حفظ “Save” ولن تلاحظ تغييرًا فوريًا في دقة الصورة، حيث ستكون تغييراتك سارية خلال 8 ساعات من بداية تغييرك لإعدادات جودة البث هذه.

بغض النظر، توضح نتفليكس أيضًا كمية البيانات التي يتم استهلاكها في كل مستوى خلال البث لمدة ساعة، بحيث عندما تقوم بتحديد إعداد “منخفض” ستستخدم الخدمة حوالي 0.3 جيجابايت في الساعة. لكن ترتفع كمية الاستهلاك إلى حوالي 0.7 جيجابايت في الساعة عند تحديد إعداد “متوسط”.

بينما في حال ضبط الإعداد على “عالي” فإن كمية الاستهلاك قد تصل إلى 3 جيجابايت في الساعة للمحتوى عالي الدقة (HD) أو ما يصل إلى 7 جيجابايت في الساعة لمحتوى 4K.

بناءا على ذلك، فقد ترغب في فرض حد “منخفض” أو “متوسط” إذا كان لديك حد أقصى للبيانات. أما بالنسبة لمحتوى 4K، يجب أن يعمل إعداد “تلقائي” لو كان اتصال الإنترنت لديك سريعًا بما يكفي، ولكن يمكنك تحديد “عالي” إذا لم تكن النتائج مرضية. فقط تأكد من أنك لست على “متوسط” أو “منخفض” إذا كنت تريد 4K.

لاحظ أيضًا أن مقدار البيانات المحدد ينطبق فقط على الملف الشخصي الذي تُضبط منه الإعدادات، وليس خاصًا بالحساب. فيجب عليك تغييره لكل ملف تعريف في حسابك إذا كنت ترغب في فرض بث عالي الجودة.

توفر اتصال انترنت سريع بما فيه الكفاية

وفقًا لشركة Netflix فإن “اتصال إنترنت لا تقل سرعته عن 25 ميغابت في الثانية” هو المطلوب من أجل بث محتوى بالدقة العالية الفائقة Ultra HD.

يمكنك التحقق من سرعة اتصالك باستخدام موقع فحص السرعة التابع لنتفليكس Fast.com أو استخدام أي أداة أخرى تفضلها.

لكن لاحظ أن العامل الأكثر تأثيرًا على جودة البث هو الوقت من اليوم. في المساء مثلًا، خلال ذروة ساعات البث، سيكون اتصالك في أبطأ حالاته بسبب زيادة الضغط على الشبكة. وبالتالي يجب عليك إجراء اختبار في ساعات الذروة للتأكد من استيفاء متطلبات 25 ميجابايت حتى خلال فترات الاستخدام العالي.

إذا كنت تدفع مُقابل اتصال أقل من 25 ميجابايت، يمكنك الاتصال بمزودي خدمات الإنترنت لطلب زيادة سرعة خطتك. هذا شيء يمكن لموفر خدمة الإنترنت القيام به عن بُعد، لذلك لن تضطر إلى ترقية أي معدات كشراء راوتر جديد.

ضع في اعتبارك أن 25 ميجابايت هو الحد الأدنى من المتطلبات. إذا كان هناك أشخاص آخرون في منزلك يستخدمون الإنترنت لمشاهدة مقاطع الفيديو أو تشغيل الألعاب أو تنزيل الملفات، فقد يؤثر ذلك على قدرتك على البث بأعلى جودة. يجب عليك ترقية خطة الإنترنت الخاصة بك لتلائم أنماط استخدام عائلتك أو أسرتك.

أيضًا، انتبه إلى أن شبكتك المحلية قد تكون من يقع عليه اللوم – لا سيما إذا كنت تستخدم الاتصال اللاسلكي (Wi-Fi) فحاول الاقتراب من الراوتر ومعرفة ما إذا كان هذا يحل مشكلتك. للحصول على أفضل النتائج، يمكنك استخدام اتصال إيثرنت سلكي.

استخدام متصفح ويب يدعم تقنية 4K

مشاهدة نتفليكس بجودة 4K

لم تخلق جميع متصفحات الانترنت بطريقة متساوية، وهذا يظهر بوضوح عندما يتعلق الأمر بالبث. وفي حين أن كل متصفح ويب معروف سيتمكن من بث محتوى Netflix بدقة عالية، لكن هناك تفاوت في مدى دقة الوضوح بين المتصفحات.

على هذا النحو، إذا كنت ترغب في بث محتوى نتفليكس بدقة 4K من خلال متصفح الويب، فيمكنك القيام بذلك فقط في متصفح Microsoft Edge على ويندوز 10. كما أنك تحتاج إلى معالج Intel Core من الجيل السابع على الأقل، أو معالج رسومي NVIDIA GPU مدعوم.

إذا كنت تريد المشاهدة على شاشة عرض خارجية، فيجب أن تكون بدقة 4K وتتوافق مع HDCP 2.2. يمكنك أيضًا تنزيل واستخدام تطبيق Netflix الرسمي من متجر مايكروسوفت على نظام ويندوز 10.

وفي حال كنت تستخدم جهاز Mac من آبل، فيمكنك استخدام متصفح Safari على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل OS X 10.10.3 أو أحدث، ولكنك ستكون محدود بالبث على دقة 1080 بيكسل فقط.

إذا كنت تستخدم Chrome أو Firefox أو Opera، فلا يمكنك البث على أكثر من جودة 720 بيكسل في الوقت الحالي. كل هذا بسبب إدارة الحقوق الرقمية (DRM)، ومحاولات نتفليكس لمنع نسخ عناوين 4K أو مشاركتها عبر الإنترنت.

في الماضي، كانت هناك إضافات لمتصفح فايرفوكس وكروم تتيح تمكين البث على أعلى جودة في هذه المتصفحات.

ومع ذلك، تمت إزالتها من المتاجر الخاصة بها. لذا، يجب أن تكون دائمًا حذرًا من هذه الإضافات، خاصة تلك من مصادر غير جديرة بالثقة.

استخدام جهاز بث الوسائط الداعم لدقة 4K

مشاهدة نتفليكس بجودة 4K

إذا كنت تستخدم جهاز بث وسائط، مثل Apple TV، لمشاهدة محتوى نتفليكس، فيجب عليك التأكد من أنه يستطيع البث على دقة 4K. هذا يعني انه إذا كان لديك جهاز آبل تي في قديم، ستحتاج إلى شراء Apple TV 4K للتعامل مع متطلبات بث 4K وإخراج Ultra HD إلى شاشة التلفاز.

يمكن أيضًا لجهاز Chromecast Ultra من جوجل البث بدقة 4K، بينما جهاز Chromecast القديم العادي لا يمكنه ذلك.

تتضمن أجهزة بث الوسائط من Roku مثل Roku Premium و Streaming Stick+ القدرة على البث بدقة 4K، ولكن ليس جهاز Express الأرخص.

وتذكر، إذا كنت تريد توصيل أحد هذه الأجهزة بتلفزيونك، فيجب أن يدعم التلفزيون HDMI 2.0 وأن يكون متوافقًا مع معيار HDCP 2.2.

إذا كان لديك تلفزيون 4K حديث نسبيًا، فهناك احتمال أن يكون مزود بتطبيق Netflix مُدمج يمكنك استخدامه بدلاً من التطبيق الرسمي.

لكن لسوء الحظ، قد تفتقر العديد من أجهزة تلفاز الـ 4K القديمة إلى دعم محتوى Netflix بدقة Ultra HD — خاصة تلك التي تم صُنعت قبل عام 2014.

ومن أجل بث محتوى نتفليكس بدقة 4K عبر التلفاز الذكي لديك، فيجب أن يحتوي التلفاز على تطبيق Netflix وجهاز فك تشفير HEVC للتعامل مع البث.

مشاهدة نتفليكس بجودة 4K للعروض الداعمة فقط

مشاهدة نتفليكس بجودة 4K

لا يتوفر كل المحتوى على منصة نتفليكس بدقة 4K. بينما قد يقوم التلفاز لديك برفع مستوى البث رقميًا بحيث يبدو أفضل على جودة 1080p العادية. ومع ذلك، إذا كنت تشاهد محتوى ليس بجودة 4K على تلفزيون 4K، ستبدو لك الصورة ناعمه بعض الشيء.

لا تخبرك نتفليكس بجودة العرض أو الفيلم الذي توشك على مشاهدته في الوصف. عليك فقط التمرير عبر العروض والبدء في مشاهدة ما تراه مألوفًا.

لكن إذا كان جهازك يدعم البث بالدقة العالية الفائقة ولديك خطة توفر هذه الدقة لك، ستقوم نتفليكس بعرض المحتوى على دقة 4K كلما أمكن ذلك.

إذا كنت ترغب على وجه التحديد في مشاهدة محتوى 4K، فقم بالولوج إلى نتفليكس من تلفاز 4K، أو عبر متصفح الويب Microsoft Edge، أو في جهاز بث الوسائط المتوافق مع جودة 4K، ثم حدد فئة “4K”.

يمكنك أيضًا البحث عن مصطلحات مثل “4K” أو “UltraHD” على نتفليكس للعثور على العروض المتوفرة بهذه الدقة. أو استخدام خدمة مثل What’s on Netflix لمواكبة الإضافات الجديدة الداعمة لجودة 4K.

تأكد من عدم قيام مزود خدمة الإنترنت بخنق اتصالات نتفليكس

مشاهدة نتفليكس بجودة 4K

تشكل خدمات بث الفيديو عبئًا كبيرًا على سرعة وحركة الإنترنت، وبالتالي فإنها تؤثر سلبيًا على البنية التحتية للإنترنت.

لذلك، ولمنع إنهيار الشبكة، يقوم مزودي خدمة الإنترنت بخنق أو تضيق الاتصالات الخاصة بهذه الخدمات، وهي عملية تسميها بعض الشركات “Traffic Shaping” أو “تشكيل حركة الاتصالات”.

فكر في الإنترنت على أنها عبارة عن سلسلة من القنوات التي تتدفق من خلالها بياناتك. الآن، تخيل ما سيحدث إذا كانت القناة المحجوزة لـ Netflix أضيق من القناة المخصصة لـ Facebook. ببساطة، تتقيد كمية البيانات التي يمكن إرسالها لنتفليكس. وبيانات أقل تعني ضغطًا أقل على الشبكة.

في عام 2019 الماضي، أجريت دراسة حول هذا الأمر في كل من جامعة ماساتشوستس أمهرست وجامعة نورث إيسترن الأمريكية. ووجدت أنه في حين أن معظم مزودي خدمات الإنترنت لا يستخدمون أسلوب تشكيل حركة الاتصالات بشكل عام، إلا أنهم يخنقون اتصالات خدمات بث الفيديو بالتحديد، حتى لا تتأثر سرعة الإنترنت في البلاد.

هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كان مزود خدمة الانترنت لديك يخنق اتصالك. الأسهل هو أن تقوم باختبار سرعة اتصالك أو تصفح الويب على بعض مواقع الويب المختلفة أو محاولة تنزيل بعض الملفات الكبيرة.

إذا لم تكن هناك مشكلات في اتصالك بخلاف أداء Netflix الضعيف، فمن المحتمل جدًا أن هناك قيود مفروضة من الشركة على اتصالات هذه الخدمة.

قد ترغب أيضًا في الاتصال بمزود خدمة الإنترنت مباشرًة ومحاولة معالجة الموقف. أو يمكنك أيضًا استخدام خدمة VPN لإخفاء حركة الاتصالات عن مزود خدمة الإنترنت، وتجنب الاختناق بشكل فعال. إذا لم يفلح ذلك، يمكنك نقل اشتراكك إلى مزود خدمة إنترنت مختلف.

كن صبورًا عند مشاهدة نتفليكس بجودة 4K

عند بدء تشغيل أيًا من العروض على نتفليكس لأول مرة، قد يستغرق البث بعض الوقت للوصول إلى إعداد الجودة الأمثل. لتقليل وقت التحميل، سيبدأ البث عالي الجودة في التخزين المؤقت في الخلفية بينما يتم تشغيل البث الأقل جودة في البداية.

لذلك، في بعض الأحيان، عليك فقط انتظار نتفليكس حتى تقوم بتحسين جودة العرض تلقائيًا. يمكنك دائمًا محاولة إيقاف المحتوى مؤقتًا والانتظار بضع ثوانٍ. وحتى إذا قمت بتعيين الجودة على “عالي” في إعدادات ملف التعريف، فإن نتفليكس تقوم افتراضيًا بالتشغيل على جودة أقل في بداية البث أو خلال فترات ضعف الاتصال.

كانت هذه أهم متطلبات مشاهدة نتفليكس بجودة 4K