كيفية تنظيف سماعات AirPods من آبل بطريقة صحيحة

تنظيف سماعات AirPods

حظت سماعات أبل اللاسلكية باستقبال رائع من المُستخدمين منذُ إطلاقها في عام 2016، فمع كونها مريحه للأذن وتعمل بشكل سلس مع أجهزة الشركة وتقدم جودة صوت ممتازة، أصـبحت AirPods في الآونة الأخـيرة من أكثر نـماذج السماعات اللاسلكية شيوعًا وطلبًا.

لكن شأن أيًا من سماعات الأذن عمومًا، AirPods عرضة للاتساخ والتصاق الأتربة بها بشكل كبير، خصوصًا عند كثرة استخدامها، فأي شخص يملك زوجًا من هذه السماعات مدة طويلة سيلاحظ بسهولة (بفضل لونها الأبيض) تراكم الأوساخ وشمع الأذن داخل السماعة وكذلك علبة الشحن؛ مما يجعل مظهرها غير لائق.

لذلك، يجب عليك تنظيف سماعات AirPods وعلبة الشحن الخاصة بها بشكل مستمر وبالطريقة الصحيحة للحفاظ عليها من التلف، وهو ما نوضح كيفيته في هذا الموضوع.

كيفية تنظيف سماعات AirPods بطريقة صحيحة


حددت شركة آبل بالفعل مجموعة من الخُطوات التي يجب اتباعها عند تنظيف سماعات AirPods، ومن ضمنها استخدام قطعة قماش ناعمة وجافة وخالية من الوبر للتخلص من الأتربة المتراكمة على الهيكل الخارجي للسماعات، وتنظيف فتحات السماعة والميكروفون بفوطة قطنية جافة.

وتذكرك الإرشادات بعدم تشغيل كل من سماعات AirPods أو AirPods Pro تحت الماء، أو استعمال أجسامًا حادة أو مواد كاشطة أثناء التنظيف.

لكن في حين أن تعليمات شركة آبل تجعل من غير المحتمل أن تتعرض سماعات AirPods للتلف خلال عملية التنظيف، إلا أنها لن تساعدك أيضًا على التخلص من كل الأتربة وتنظيف جميع المناطق المتسخة.

على سبيل المثال، إذا كنت عادةً ما تلقي بالـ AirPods في جيبك أو في الحقيبة، فستكون منطقة المفصلات الخاصة بعلبة الشحن مليئة بالأتربة وشمع الأذن في غضون أسابيع. يصعب تنظيف هاتين المنطقتين بفوطة قطنية وقطعة قماش.

قد تحتاج حتى للتنظيف بعمق داخل فتحات علبة الشحن لأنه من السهل على شمع الأذن وغيرها من الأتربة أن تتراكم هناك. ومثل هواتف آيفون، يمكن أيضًا للرواسب والوبر التجمع داخل موصل Lightning الموجود في الجزء السفلي.

ولذلك، لابد من إتباع بعض الطرق الأخرى الأكثر واقعية للحصول على أفضل نتيجة ممكنة. دعونا نبدأ بسماعات الأذن في الـ AirPods.

كيفية تنظيف سماعات (AirPods)

سماعات الأذن ليست الجزء الأهم وحسب، بل الجزء الأكثر حساسية في الـ AirPods أيضًا وبالتالي يجب التعامل معها بحرص شديد تجنبًا لإتلافها أثناء التنظيف، خاصًة المناطق التي توجد بها الفتحات، فإذا ضغطت عليها بقوة ستدفع الأوساخ إلى العمق أو ربما تقتلع الشبكة المعدنية تمامًا.

يمكنك إتباع نصيحة آبل وتنظيف الهيكل الخارجي والمستشعرات بقطعة قماش ناعمة. لكن إذا كانت هناك قطع من شمع الأذن ملتصقة بالسماعة، فستحتاج إلى استخدام قطعة قماش رطبة قليلاً بماء عذب ثم المحاولة مرة أخرى.

بالنسبة للشبكة المعدنية الخاصة بفتحات السماعة، فيمكنك تنظيفها بواسطة نكاشة قطنية جافة، أو الأفضل استخدام عود تخليل أسنان، حيث أن الحافة الحادة ستساعد على التخلص التدريجي من الشمع والاوساخ المتراكمة على الفتحات — مرة أخرى، احرص على عدم الضغط بشدة.

يمكنك أيضًا استخدام أداة Blu-tack المرنة لتنظيف السماعات بسهولة. كل ما تحتاجه هو أخذ قطعة صغيرة من الـ Blu-Tack أو مادة لاصقة مماثلة، ثم فركها جيدًا بين يديك.

بعد ذلك اضغط برفق على Blu-tack في المناطق المعقدة مثل فتحة الصوت وفتحة الميكروفون، ثم اسحب للخارج بشكل سريع. كرر هذه العملية حتى تقوم بسحب جميع الأوساخ من السماعات.

يمكنك أيضًا رش كحول الأيزوبروبيل على نكاشة قطنية واستخدامه لإزالة أي أوساخ عالقة في شبكة السماعات. مع العلم أن أي فائض للكحول سوف تتبخر في بضع دقائق.

هناك طريقة أخرى تتمثل في مسح الـ AirPods الخاص بك باستخدام اسفنجة جافة، ثم استخدام فرشاة أسنان لإزالة شمع الأذن الملتصق بقوة.

تنظيف AirPods Pro

تنظيف سماعات AirPods

تأتي سماعات AirPods Pro مزودة بالقطع الجلدية التي تضمن ثبات السماعات في الأذن بشكل محكم. ومن السهل إزالة هذه القطع لغرض التنظيف، كما توصى آبل بإزالتها وشطفها جيدًا بالماء (تجنب استعمال الصابون أو المنظفات المنزلية الأخرى) ثم مسحها بقطعة قماش ناعمة قبل إعادة توصيلها.

ولكن.. لا تقم ابدًا بوضع سماعات الأذن نفسها تحت الماء، وفقًا لآبل، فإن الـ AirPods Pro مقاومة للماء، ولكنها ليست مضادة للماء. لذلك، بعد أن تقوم بسحب القطع الجلدية، قم بمسح السماعات بقطعة جافة أو رطبة من القماش.

إذا كانت هناك أتربة ملتصقة أو شمع أذن كثيف، جرّب الطرق الموضحة أعلاه لإزالتها، لكن تجنب الضغط بقوة في المناطق الحساسة أثناء التنظيف.

تنظيف علبة الشحن لسماعات AirPods

تنظيف سماعات AirPods

علبة الشحن معرضة لتراكم الغبار والأتربة وشمع الأذن مثل السماعات تمامًا. وبسبب وجود مناطق صعبة الوصول، قد يستغرق تنظيف العلبة وقتًا أكبر من تنظيف سماعات الـ AirPods نفسها.

قم باستخدام فرشاة أسنان جافة ونظيفة ذات شعر ناعم لتنظيف الرواسب المتراكمة في منطقة المفصلات. وإذا كانت هناك أتربة لاصقة بالعلبة، جرّب أن تحاول إزالتها بعد ترطيب فرشاة الأسنان.

نتيجة للضغط المتواصل الناجم عن فتح العلبة وإغلاقها، فقد تجد أنّه من المستحيل تقريبًا التخلص من كل الأوساخ. وإذا لاحظت أن فرشاة الأسنان أو القماشة المبللة لم تنجح في تنظيف العلبة بشكل جيد، استخدم نكاشة قطنية مبللة بإيزوبروبيل كحول (لا ترش الكحول أو الماء مباشرة على العلبة) لإزالة الأتربة من المفصلات.

تنظيف سماعات AirPods

إذا ألقيت نظرة فاحصة على المكان الذي تبقى فيه سماعات الأذن داخل علبة الشحن، ستجد هناك أطراف التوصيل المعدنية في الجزء السفلي للغاية والتي يجب تجنب ملامستها أثناء التنظيف. لذلك النكاشة القطنية ستكون أداة رائعة لتنظيف هذه المنطقة من شمع الأذن المتراكم.

أخيرًا لا تهمل موصل Lightning في الجزء السفلي من علبة الشحن. وهنا سيعمل عود تخليل أسنان بشكل جيد على تنظيف هذه المنطقة، مع الأخذ في الاعتبار أن منفذ الشحن يحتوي أيضًا أطراف توصيل معدنية، فحاول ألا تتلفه.

أشياء تجنب استخدامها عند تنظيف سماعات AirPods

بالمختصر المفيد، يمكنك استخدام قطعة قماش ناعمة وجافة وخالية من الوبر، أو فوطة قطنية، أو نكاشة قطنية، أو فرشاة أسنان، أو عود تخليل أسنان، أو حتى كحول الأيزوبروبيل لتنظيف الـ AirPods طالما كنت حذرًا.

لكن استبعد تمامًا فكرة استخدام الهواء المضغوط – خاصة حول فتحات السماعة ومنفذ الشحن. حيث يمكن للهواء المضغوط أن يؤدي لإتلاف المكونات، كما تحذر آبل عملائها دومًا من استخدام هذه الطريقة لتنظيف أي من منتجاتهم.

وبالمثل، فإن عوامل التنظيف القاسية، مثل مبيض الملابس، يجعل الـ AirPods ناصعة البياض، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى تلف البلاستيك. حيث تميل هذه المواد الكيميائية أيضًا إلى ترك بقايا على الأسطح.

أخيرًا، تجنب غمر سماعات AirPods في الماء، حتى لو كان لديك AirPods Pro المقاوم للماء، إذا فعلت ذلك ولو بشكل غير مقصود من المحتمل أن يتسبب في تلف السماعات تمامًا لأنها تعمل بشكل دائم عند إخراجها من العلبة.

وفي الختام، حاول أن تقوم بتنظيف سماعات AirPods بشكل دوري ومستمر لأن ذلك يمنع التراكم الكثيف للأتربة والغبار وشمع الأذن.

يصعب تنظيف الرواسب إذا كنت تستخدم السماعات لفترات طويلة وتقوم بالتنظيف مرة واحدة كل بضعة أشهر. وإذا كنت تستخدم الـ AirPods أثناء ممارسة الرياضة، فقد تحتاج إلى تنظيفها أكثر من مرة كل فترة قصيرة.