كيفية إنشاء نغمة خاصة للآيفون مجاناً بدون آيتونز أو حاسوب

إنشاء نغمة خاصة للآيفون

تحدثنا في موضوع سابق عن طريقة تعيين نغمة رنين مخصصة للايفون بدلًا من النغمات الافتراضية المرفقة مع الهاتف أو شراء نغمات من متجر آيتونز.

ولكن الشرح كان يتطلب استخدام برنامج iTunes على الكمبيوتر (ويندوز أو ماك) لتحويل أي مقطوعة موسيقية لديك إلى نغمة، غير أن الخطوات كانت تبدو مُعقدة بالنسبة للبعض.

أما موضوع اليوم نشرح فيه طريقة بديلة لا تحتاج إلى برنامج آيتونز أو جهاز كمبيوتر، حيث يمكنك صنع نغمات على ذوقك باستخدام الآيفون أو الآيباد فقط.

ويتحقق ذلك عبر GarageBand لنظام iOS وهو تطبيق من آبل مزود بمجموعة من الآلات لعزف الموسيقى وتسجيلها وتحريرها بالإضافة لإتاحة إنشاء نغمة رنين من الأغاني الخاصة بك. دعني أخبرك كيف سيجري هذا.

إنشاء نغمة خاصة للآيفون بواسطة GarageBand


عادًة يكون GarageBand مُثبت مسبقًا على الآيفون باعتباره من التطبيقات الأساسية، فكل ما عليك في البداية هو البحث عن التطبيق على الشاشة الرئيسية وتشغيله ثم اختر آلة “مسجل الصوت” من بين الآلات المتاحة في التطبيق.

من شريط التحكم العلوي، اضغط على زر “المسارات“، ويُستحسن أن تقوم أيضًا بإيقاف “بندول الإيقاع” حتى لا يتداخل مع النغمة أثناء المعاينة، وذلك من خلال النقر على الأيقونة الزرقاء بجوار زر بدء تسجيل الصوت.

نغمة خاصة للآيفون

بعد الانتقال إلى شاشة عرض المسارات، قم بإضافة المقطع الغنائي الذي تريد تحويله إلى نغمة إلى المسارات. لفعل ذلك، اضغط على زر “حلقة المستعرض” أعلى اليمين، وستظهر لك قائمة منبثقة.

في حال كانت الأغنية موجودة بالفعل ضمن مكتبة الأغاني الخاصة بك، فيمكنك إضافتها إلى المسارات بعد الانتقال إلى قسم “الموسيقى” في القائمة.

لكن لاحظ أن الأغاني المتاحة هي تلك التي تم نقلها إلى المكتبة من الكمبيوتر عبر برنامج iTunes وليست تلك المحملة من خدمة Apple Music.

أما إذا قمت بتنزيل الأغنية على الآيفون كملف MP3 ستحتاج الانتقال إلى قسم “الملفات” والنقر على خيار “استعراض العناصر من تطبيق الملفات” ثم التوجه إلى مكان تواجد الملف وتحديده لإدراج الأغنية ضمن القائمة؛ وحينئذ اضغط مطولًا على اسم الأغنية واسحبها إلى عرض المسارات.

نغمة خاصة للآيفون

لا يسمح نظام iOS بتعيين نغمة الرنين التي تزيد مدتها عن 30 ثانية، فإذا كان المقطع الموسيقي الذي قمت بإضافته أطول من ذلك، استخدم ميزة “القص” في تطبيق GarageBand لتقصير المقطع.

افعل ذلك من خلال سحب طرف بداية المقطع نحو اليسار وطرف النهاية نحو اليمين حتى تحدد بالضبط الجزئية التي تريدها كنغمة للهاتف.

بعد ذلك، اضغط على زر “تشغيل” لمعاينة المقطع النهائي. وبعد التوصل إلى نتيجة مرضية، أضغط على زر “التنقل” من شريط التحكم وحدد خيار ” الأغاني الخاصة بي”.

بمجرد حفظ المقطع الموسيقي ضمن مجلد GarageBand داخل تطبيق “الملفات” ، اضغط ضغطة مطولة عليه حتى تظهر قائمة الخيارات فتقوم بالتمرير إلى الأسفل ثم حدد خيار “مشاركة”.

نغمة خاصة للآيفون

ستبدأ تظهر لك 3 خيارات على الشاشة: “الأغنية” لحفظ المقطع كملف MP3 عادي، و “المشروع” لحفظ المقطع كمشروع يمكن استكمال التعديل عليه لاحقًا عبر تطبيق GarageBand، وأيضًا “نغمة رنين” وهو الخيار المطلوب، لذا ستقوم بالضغط عليه.

إذا ظهرت لك نافذة “يلزم ضبط طول النغمة الخاصة بك” فأمامك خيارين: إما النقر على “إلغاء” للرجوع إلى الأغنية، حتى تتمكن من تقصيرها بنفسك، أو “متابعة” من أجل قيام GarageBand بتقصير نغمة الرنين تلقائيًا.

ايًا كان الخيار الذي اخترته، فبعد المتابعة إلى مرحلة التصدير، أدخل اسمًا لنغمة الرنين سواء باللغة العربية أو الانجليزية مع العلم أنه يمكن إضافة رموز تعبيرية أيضًا، ثم انقر على “تصدير” وانتظر لبضع ثوانٍ.

نغمة خاصة للآيفون

عند الانتهاء من تصدير نغمة الرنين، انقر على خيار “استخدام الصوت كـ…” ثم أنقر على “نغمة رنين قياسية” لتعيينها واستبدال نغمة الرنين الحالية، أو “نغمة رسائل نصية قياسية” لاعتبارها نغمة الرسائل النصية. أو انقر على “موافق” وقم بتعيين النغمة من الإعدادات.

لفعل ذلك، توجه إلى “الإعدادات” ثم إلى قسم “الأصوات والحس اللمسي” واضغط على “نغمة الرنين” واختر من القائمة نغمة الرنين المخصصة حيث ينبغي أن تظهر في أعلى القائمة كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه.

وعلى هذا النحو، فقد قمت بإنشاء نغمة خاصة للآيفون مجانًا بواسطة GarageBand — لا داعي للآيتونز أو الحاسوب!

نغمة خاصة للآيفون

لاحقًا، إذا أردت إزالة هذه النغمة من الآيفون فلا يمكنك فعل ذلك إلا من خلال تطبيق GarageBand نفسه.

لذلك قم بإنشاء أي مشروع على التطبيق أو تابع الخطوات السابقة حتى تصل إلى مرحلة “تصدير النغمة” حيث تضغط على خيار “النغمات الخاصة بك” ثم اضغط على “تحرير” واعمل على حذف النغمة.