6 إعدادات يجب تغييرها لتحسين عمر البطارية في ويندوز 10

البطارية في ويندوز 10

يعانى العديد من أصحاب الحواسيب المحمولة من سرعة نفاد طاقة البطارية، والذي بدوره يؤدي إلى جعل تجربة الاستخدام أكثر ارتباطًا بموصل الشاحن عن الاعتماد على البطارية المُدمجة.

لحسن الحظ، يقدم نظام تشغيل ويندوز 10 عدد قليل من الحيل المفيدة لمستخدمي أجهزة اللاب توب لمكافحة مشكلة الطاقة.

وفي هذه المقالة نستعرض بعضًا من هذه الحيل التي يمكن من خلالها تحسين عمر البطارية في ويندوز 10 أو على الأقل الحد من استهلاك الطاقة عندما يكون اللاب توب في وضع البطارية.

نصائح لتحسين عمر البطارية في ويندوز 10


1- تنشيط وضع توفير البطارية في ويندوز 10

يُعد استخدم موفر البطارية أسهل طريقة لإطالة عمر البطارية.، فكما هو الحال مع الهواتف الذكية، يمكن لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمولة تفعيل وضع توفير البطارية أيضًا من الإعدادات.

عند تفعيل موفر البطارية، يتم تقليل استهلاك موارد الكمبيوتر عبر إيقاف الأشياء التي تستهلك طاقة كبيرة، مثل: المزامنة التلقائية والتحديثات الخلفية والتطبيقات التي تستخدمها بنشاط.

ويقوم ويندوز 10 بتفعيل وضع توفير البطارية بشكل تلقائي عندما تصل نسبة الطاقة إلى مستوى منخفض، عادًة ما يكون 20% مع العلم أنّه يمكنك تغيير هذا الإعداد إن أردت.

وللتحقق من وضع البطارية الحالي، انقر فوق أيقونة البطارية في شريط المهام بالأسفل. تعرض النافذة نسبة البطارية الحالية، وشريط تمرير يمكنك استخدامه للتبديل إلى وضع طاقة آخر. فإن رغبت في تمكين وضع توفير البطارية، اسحب شريط التمرير إلى أقصى اليمين “للويندوز باللغة العربية” أو أقصى اليسار “للويندوز باللغة الإنجليزية”

بينما إذا كنت تريد تغيير متي يتم تنشيط هذا الوضع تلقائيًا، فانقر بزر الماوس الأيمن فوق قائمة ابدأ “Start” ، ثم انقر فوق أيقونة الإعدادات “Settings” ثم توجه إلى قسم النظام “System” ثم البطارية “Battery” ومن جزئية موفر البطارية Battery Saver حرك شريط التمرير لتعيين المستوى الذي تريده لتشغيل موفر طاقة البطارية تلقائيًا.

2- قلّل سطوع الشاشة

المستوى العالي لسطوع الشاشة من أكثر العوامل تأثيرًا على عمر بطارية اللاب توب. وبالتالي إذا قمت بتقليل سطوع الشاشة قليلًا – حتى في البيئات منخفضة الإضاءة، فإن هذا ينعكس بشكل إيجابي ملحوظ على البطارية.

يقدم نظام تشغيل ويندوز 10 عدة طرق تمكن من تقليل سطوع الشاشة. فإلى جانب الأزرار المخصصة لذلك على لوحة المفاتيح، تستطيع التحكم في مستوى السطوع من خلال الـ Action Center الذي يمكن فتحه بالنقر على أيقونة الإطار في أسفل يمين شريط المهام.

بعد ذلك اضغط على Expand لرؤية شريط تمرير لتغيير مستوى السطوع في الأسفل، انقر وحركه إلى اليسار لتقليل سطوع الشاشة تدريجيًا حتى الوصول إلى المستوى المطلوب.

يمكنك فعل نفس الشيء أيضًا من خلال الإعدادات في حال كنت تستعمل إصدار قديم من ويندوز 10. كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى الإعدادات Settings ثم النظام System ثم جهاز العرض Display لتغيير إعدادات السطوع.

3- استخدم وضع الإسبات بدلاً من وضع السكون

عند الانتهاء من استخدام اللاب توب وإغلاق الغطاء أو تركه دون مراقبة لفترة من الوقت، فإن نظام ويندوز سيدخل تلقائيًا في وضع السكون لخفض استهلاك الموارد واستئناف النظام بسرعة لاحقًا، لكن ومع ذلك فإن هذا الوضع سيستمر في استخدام طاقة البطارية، ولو بقدر قليل.

بدلًا من ذلك، يمكنك استخدام وضع الاسبات الذي يعمل على حفظ جلسة ويندوز الحالية على القرص الصلب حتى يتم إيقاف تشغيل اللابتوب تمامًا.

بالطبع استئناف النظام هنا سيكون أبطأ من وضع السكون، ولكن في المقابل سيوفر هذا الوضع استخدام البطارية لفترة أطول.

للتغيير بسرعة من وضع السكون إلى وضع الاسبات، اضغط على Start + R على لوحة المفاتيح، ثم اكتب “powercfg.cpl” لفتح قائمة خيارات الطاقة Power Options.

في الشريط الجانبي، اضغط فوق اختيار ما يفعله زر الطاقة “Choose What the Power Buttons Do”.

بعد ذلك انقر فوق تغيير الإعدادت غير المتوفرة حالياً “Change Settings That Are Currently Unavailable” في الأعلى.

انقر فوق كل قائمة منسدلة تراها هُناك، وقم باستبدال سكون Sleep بـ إسبات Hibernate.

ولإزالة خيار وضع السكون تمامًا، قم بإلغاء تحديد سكون “Sleep” في قسم إعدادات إيقاف التشغيل “ShutDown Settings”.

عندما تنتهي، انقر فوق حفظ التغييرات “Save Changes”.

4- الحد من استخدام التطبيقات الأكثر استنزافًا للبطارية

البطارية في ويندوز 10

لا تعمل جميع البرامج على نحو متساوٍ – بعض البرامج قد تستنزف البطارية أكثر من غيرها سواءً عند الاستخدام الفعلي لها أو أثناء عملها في الخلفية لفترات طويلة.

نظام تشغيل ويندوز 10 لديه القدرة على تسجيل استهلاك المعالج (CPU) لجميع البرامج المُثبتة أثناء العمل، ومن ثم يحدد مقدار البطارية التي يستخدمها كل برنامج.

لذلك يمكنك إطالة عمر البطارية بمعرفة أكثر البرامج استهلاكًا للبطارية والتقليل من استخدامها قدر الإمكان.

للقيام بذلك، انقر بزر الماوس الأيمن فوق قائمة ابدأ Start ثم اضغط على أيقونة الإعدادات Settings وتوجه إلى قسم النظام System وفي صفحة البطارية Battery اضغط فوق خيار تعرف على التطبيقات التي تؤثر على عمر البطارية See Which Apps Are Affecting Your Battery Life.

في الصفحة التالية، يسرد ويندوز أكثر التطبيقات المتعطشة للطاقة! علمًا أن هذه القائمة يتم اعادة تعيينها كل 24 ساعة، لكن يمكنك تبديل هذا من القائمة في الأعلى لإظهار استهلاك الطاقة على مدار 6 ساعات أو أسبوع.

هذه الطريقة مفيدة لمعرفة ما إذا كان أي من برامجك يستخدم مقدارًا غير ضروري من الطاقة. فيمكنك بعد ذلك تعطيله أو إلغاء تثبيته.

ويمكنك أيضًا منع البرنامج من التشغيل في الخلفية. على سبيل المثال، قد تتم مزامنة تطبيقات البريد على نحو منتظم مع سيرفرات البريد في الخلفية واستخدام الـ Wi-Fi (وطاقة البطارية) في هذه العملية.

لمنع هذا، انقر فوق أي من التطبيقات أو البرامج في قائمة استهلاك الطاقة. ثم ألغِ تحديد الخيارين التاليين:

السماح لويندوز بتحديد متى يمكن تشغيل هذا التطبيق في الخلفية “Let Windows Decide When This App Can Run in the Background”

يتم تقليل العمل الذي يمكن للتطبيق القيام به عندما يكون في الخلفية”Reduce the Work the App Can Do When It’s in The Background”

5- إيقاف تشغيل الميزات التي لا تستخدمها

البطارية في ويندوز 10

عند استخدام اللابتوب أثناء التنقل هنا وهُناك، يمكن لبعض الميزات المتعطشة للطاقة تجريد ساعات من عمر البطارية.

ما لم تكن بحاجة إليها تمامًا، قم تعطيلها، نتحدث هنا عن ميزات مثل Bluetooth و Wi-Fi للحفاظ على عمر البطارية.

بالطبع Bluetooth هي ميزة يمكنك تعطيلها إلى حين تحتاج إليها مرة أخرى للإقتران بالأجهزة الأخرى لاسلكيًا، ويمكنك القيام بذلك بسرعة من خلال الـ Action Center إذا كانت الطاقة منخفضة.

وإذا كنت ترغب في تعطيل الـ Wi-Fi أيضًا سواءً لأنك متصل عبر كابل إيثرنت أو عملك حاليًا لا يتطلب إتصال بالإنترنت، فانقر فوق رمز الشبكة في الـ Action Center أيضًا.

إذا كنت على يقين بأنك ستستخدم اللابتوب في وضع البطارية لفترة طويلة، أو أن البطارية مستنفدة تقريبًا، فقم بتعطيل هذه الميزات في أقرب وقت ممكن، حيث ينعكس ذلك بشكل مباشر على إطالة عمر البطارية.

6- استخدام مستكشف أخطاء البطارية في ويندوز 10

البطارية في ويندوز 10

إذا كان عمر البطارية رديء لأقصى درجة ولم تتمكن من تحديد السبب، فقد تحدد لك أداة مستكشف أخطاء الطاقة في نظام تشغيل ويندوز 10 المشكلة.

للبدء، انقر بزر الماوس الأيمن فوق قائمة ابدأ Start، ثم انقر فوق الإعدادات “Settings”.

من هذه النافذة، انتقل إلى قسم التحديث والأمان Update & Security ثم استكشاف الأخطاء وإصلاحها Troubleshoot ثم مرر للأسفل واضغط على الطاقة Power، والآن انقر فوق تشغيل مستكشف الأخطاء ومصلحها “Run the Troubleshooter” لتشغيل الأداة.

سيقوم ويندوز بالبحث في الإعدادات الحالية عن المشكلات المحتملة التي قد تؤثر على عمر البطارية، وسيغير تلقائيًا أي إعدادات غير مناسبة لإصلاح أي مشكلات تم اكتشافها وتعزيز عمر بطارية اللاب توب.

لكن يؤخذ في الحسبان أيضًا أن هذه الأداة ليست مثالية، ولكن يجب أن تحل أي إعدادات عالية التأثير يمكن أن تستنزف بطارية اللاب توب على المدى الطويل.

هذه كانت بعض النصائح الأكثر فعالية للحصول على تجربة استخدام أطول للاب توب على وضع البطارية، ولكن إذا كان الجهاز لديك قديم نوعًا ما، فالحل الأفضل هو استبدال البطارية ذاتها، باعتبار أن كفاءة البطاريات تقل بشكل تدريجي مع مرور الاستخدام.