كيفية إنشاء تحكم تلقائي على الآيفون

تحكم تلقائي على الآيفون

قدمت آبل تطبيق Shortcut لأول مرة بالتزامن مع إطلاق نظام التشغيل iOS 12 بهدف توفير طريقة فعالة لتسهيل تنفيذ المهام الروتينية للمستخدمين. وذلك بعد أن استحوذت الشركة على التطبيق المدفوع المسمى Workflow في شهر مارس من عام 2017.

في ذلك الوقت، كانت آلية عمل التطبيق تقتصر على إنشاء اختصار مكون من مجموعة من الإجراءات المحددة مسبقًا، ثم يمكن للمستخدم أن يُشغل هذا الاختصار بصوته عبر المساعد الشخصي Siri أو الضغط على زر معين في الآيفون أو الآيباد للقيام بذلك.

أما الآن، فيمكن للمستخدمين تشغيل الاختصار تلقائيًا وفق معايير معينة بسهولة، بل ويحدث ذلك في الخلفية أيضًا استنادًا إلى حالات محددة، مثل عند الاقتراب من وسم NFC أو فتح تطبيق ما.

أطلقت آبل على هذه الميزة أسم “التحكم التلقائي” أو Automations في حال كان جهازك يعمل باللغة الانجليزية وهي متُاحة فقط على نظام iOS 13.1 أو iPadOS 13.1 فيما أعلى.

في هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية الاستفادة من ميزة التحكم التلقائي لجعل استخدام الآيفون أو الآيباد أكثر سهولة.

كيفية إنشاء تحكم تلقائي على الآيفون


يمُكن لحاملي هواتف آيفون والجهاز اللوحي آيباد إنشاء نوعين من الأتمتة عبر ميزة التحكم التلقائي في تطبيق Shortcut: شخصي أو منزلي. وكما قد توقعت، فإن النوع الأول مرتبط بالجهاز نفسه، أما الثاني فهو مرتبط بالأجهزة المنزلية الداعمة لمنصة HomeKit من شركة آبل.

اهتمامنا في هذه المقالة سيكون محصورًا في الأتمتة الشخصية، سواءً على الآيفون أو الآيباد. ولكن قبل أن نشرح كيفية إنشاء تحكم تلقائي، دعونا نلقي نظرة أولًا على الإجراءات التي يمكن تفعيلها والمرتبة حسب ثلاث فئات هما: الأحدث، والسفر، والإعدادات.

بالنسبة لفئة الأحداث فهي تحتوي إجراءات مثل الوقت خلال اليوم فيمكنك اختياره إن أردت تنفيذ مهمة مُعينة عند شروق الشمس أو غروبها أو في وقت محدد كل يوم. أما إجراء المنبه يمكنك تفعيله لتنفيذ مهمة محددة عند إيقاف التنبيه أو تأجيله مؤقتًا.

فئة السفر تحتوي على أربع إجراءات هما: وصول لتنفيذ المهمة عندما تكون في موقع جغرافي معين، ومغادرة لتنفيذ المهمة عند مغادرة موقع جغرافي معين، وقبل التنقل الذي يحاول أن يتنبأ متى تغادر للعمل أو للمنزل لتنفيذ المهمة في وقت معين أو حتى ساعة قبل المغادرة. أما CarPlay فهو ينفذ المهمة عند الاتصال أو قطع الاتصال بلوحة تحكم السيارة.

فئة الإعدادات تضم أكبر عدد من الإجراءات، لكن يشترك كل من نمط الطيران و Wi-Fi و Bluetooth وعدم الإزعاج ونمط الطاقة المنخفضة في شيء واحد هو أن المهمة ستنفذ عند تشغيل أو تعطيل ايًا من هذه الإعدادات.

في هواتف آيفون الحديثة مثل iPhone XS و XS Max و 11 و 11 Pro و 11 Pro Max، ستجد أيضًا إجراء NFC والذي عند تمكينه يتم تنفيذ مهمة محددة بعد قراءة وسم الـ NFC. واخيرًا، يعمل إجراء فتح التطبيق على تنفيذ المهمة عند تشغيل تطبيق مُعين.

إنشاء تحكم تلقائي على الآيفون

دعونا الآن نستعرض معكم مثال على ميزة التحكم التلقائي. ولنفترض مثلًا أنك تريد إنشاء تحكم تلقائي يقوم بتشغيل مقطع غنائي معين بمجرد فتح تطبيق تيليجرام. لفعل ذلك، قم بفتح تطبيق الاختصارات (Shortcuts)، ثم اضغط على “التحكم التلقائي” في شريط الأدوات السفلي.

بعد ذلك، انقر فوق علامة الجمع (+) في الأعلى. وإذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها ميزة التحكم التلقائي، فيمكنك تخطي هذه الخطوة، حيث تضغط على زر “إنشاء تحكم تلقائي شخصي” لتشاهد قائمة الإجراءات التي قمنا بتغطيتها أعلاه. انتقل إلى أسفل الشاشة وانقر على “فتح التطبيق“.

بعد متابعة الخُطوات السابقة أضغط على “اختيار تطبيق” في قسم “التطبيق” لفتح بطاقة جديدة حيث تحدد من خلالها التطبيق الذي تريد استخدامه في المهمة – الذي في مثالنا هذا تيليجرام – وبعدها اضغط على زر “تم” للعودة إلى الشاشة السابقة.

الآن اضغط على خيار “إضافة إجراء” حيث يمكنك التمرير بين الإجراءات المقترحة واستكشاف إجراءات جديدة استنادا إلى التطبيقات والفئات. لكن بما أنك ترغب في تشغيل موسيقى، فأضغط على علامة الجمع (+) في جزئية “تشغيل الموسيقى” ثم اختار “المكتبة” لتحديد المقطع الغنائي الذي تريده أن يعمل.

إنشاء تحكم تلقائي على الآيفون

بعد الإنتهاء من إدخال تفاصيل إختصار التحكم التلقائي، ستعود إلى شاشة مقسمة إلى قسمين “الوقت” و “تنفيذ” ويمكنك عند هذه المرحلة تغيير التطبيق أو الإجراء إن أردت، وعندما تكون راضيًا اضغط فوق “تم“.

من الآن فصاعدًا عند فتح تطبيق تيليجرام، سيتم تشغيل المقطع الغنائي المحدد ولكن ليس بشكل تلقائي، بل سترى إشعارًا بالأعلى يجب عليك الضغط عليه اولًا ثم النقر على “Run” لتنفيذ المهمة.

وبنفس هذه الخطوات يُمكنك إنشاء تحكم تلقائي على الآيفون مع تغيير المهام والتطبيقات التي تريد الاستفادة منها.

إتاحة تشغيل التحكم التلقائي في الخلفية


إنشاء تحكم تلقائي على الآيفون

في حال أردت تنفيذ مهام “التحكم التلقائي” دون سؤال أو النقر على زر “Run” اولًا، فيمكنك تحقيق ذلك ولكن في أنواع معينة من الإجراءات مثل: التنبيه و CarPlay ونمط الطيران وعدم الإزعاج ونمط الطاقة المنخفضة وفتح التطبيق و NFC.

كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق الاختصارات (Shortcuts)، وفي قسم “التحكم التلقائي” اضغط على المهمة التي تريد أن تنُفذ بشكل تلقائي، وبعد ذلك قم بإلغاء تفعيل خيار “السؤال قبل التشغيل” ثم أكد ذلك بإختيار “عدم السؤال” من الرسالة المنبثقة. والآن عندما يتم تشغيل التطبيق المحدد، سترى إشعارًا يفيد بأنّه قد تم تنفيذ الإجراء.