كيفية حل مشاكل الصوت في ويندوز 10

حل مشاكل الصوت

ياله من أمر مُحبط أن تقوم بتشغيل لعُبة أو فيلم أو مقطع فيديو على يوتيوب ثم تكتشف أن الكمبيوتر لم يعد يصدر صوتًا، هكذا دون سابق إنذار! وللأسف تعُد هذه المشكلة معُقدة إلى حد ما نظرًا لوجود العديد من العوامل المسببة لها.

على أي حال، إذا كنت تواجه مشاكل في الصوت على الحاسب الشخصي المكتبي أو المحمول الخاص بك، والذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10، فسنقوم هنا بذكر كل الطرق التي يمكنك تجربتها لتشخيص هذه المشكلة وحلها.

حل مشاكل الصوت في ويندوز 10


1- تعطيل خيار كتم الصوت

حل مشاكل الصوت

هذه بالتأكيد خُطوة أساسية يجب التحقق منها في إطار إصلاح مشكلة الصوت لا يعمل، والتي قد تكون ناجمة عن الضغط غير المقصود على زر كتم الصوت في نظام التشغيل نفسه أو البرنامج المفتوح أو السماعة الخارجية.

لذا، في حال كانت لوحة المفاتيح لديك تحتوي على عناصر تحكم في مستوى الصوت، فاضغط على مفتاح رفع الصوت لتعطيل خاصية الكتم.

ويمكنك أيضًا إلقاء نظرة على أيقونة مكبر الصوت في شريط المهام، فإذا وجدت علامة “X” فهذا يعني أن الصوت مكتوم، وكل ما عليك ببساطة هو النقر على هذه الايقونة لرفع الصوت.

يجب عليك أيضًا التحقق من عدم كتم الصوت من طرف السماعة الخارجية. إذ تحتوي مكبرات الصوت على زر مخصص يؤدي هذه الوظيفة، أو من المرجح ان السماعة غير متصلة بجهاز الكمبيوتر أو مصدر الطاقة بشكل صحيح.

حل بسيط آخر هو التحقق من أن المشكلة لا تتعلق بتطبيق أو برنامج معين مثبت على الكمبيوتر. قد يكون هناك خطأ ما في البرنامج نفسه يجعله يرفض إصدار صوتًا، أو أنك قمت دون قصد بالنقر على خيار كتم الصوت.

وإذا كنت تقوم بتوصيل العديد من الاجهزة الخارجية بالكمبيوتر، فسوف تتراكم قائمة مخرجات الصوت. فمثلًا لو قمت بتوصيل جهاز HTC Vive ووحدة تحكم Xbox لاسلكية وسماعة رأس وما إلى ذلك، لن يستطيع ويندوز توزيع الصوت على كافة هذه الأجهزة، بل يجب أن يكون هناك مصدر واحد فقط لإخراج الصوت منه.

لتحديد المصدر المناسب (الذي تريد استماع الصوت منه) انقر على أيقونة مكبر الصوت على شريط المهام واختر هذا المصدر من قائمة Select Playback Device.

آخر المحاولات الأولية التي يمكنك تجربتها هي تثبيت كل تحديثات ويندوز 10 المُتاحة أو إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر.

2- تشغيل أداة استكشاف المشاكل وحلها

حل مشاكل الصوت

لتسهيل إصلاح المشاكل، أو تشخيصها على الأقل، توفر مايكروسوفت مجموعة من الأدوات متضمنّة في نظام تشغيل ويندوز 10 لاستكشاف الأخطاء وتقديم الحلول المحتملة للقضاء عليها.

لاستخدام الأداة المخصصة لإصلاح مشاكل الصوت، كل ما عليك هو فتح الإعدادات Settings إما من قائمة “إبدأ” أو باختصار الكيبورد عبر النقر على مفتاح Win + حرف i معًا في نفس الوقت، وبعدها توجه إلى قسم التحديث والأمان Update & Security ثم استشكاف الأخطاء وإصلاحها Troubleshoot ثم اضغط على تشغيل الصوت Playing Audio وسيتم تشغيل الاداة بعد النقر على زر تشغيل مستكشف الأخطاء ومصلحها Run the troubleshooter.

بعد أن تبدأ الاداة في فحص بطاقة الصوت والعوامل التي من الوارد أن تنتج مشاكل في الصوت على النظام، ستظهر لك بعض الإرشادات التي يجب متابعتها لحل المشكلة، أو قد تصدر تقرير يفيد بالسبب في حال إذا كان الحل يتطلب تدخل فني وليس من خلال خطوات تطبق داخل النظام.

3- إعادة تشغيل الخدمات المتعلقة بالصوت

حل مشاكل الصوت

إذا لم تكن ترغب في إعادة تشغيل الحاسوب ككل لتجنب فقدان أي أعمال تقوم بها، يمكنك الاكتفاء بإعادة تشغيل الخدمات المتعلقة بالصوت في ويندوز 10 وهو ما قد يساهم في إصلاح المشكلة.

كل ما عليك هو فتح أداة Services في نظام ويندوز من خلال النقر على مفتاح Win + حرف R معًا، ولكن عندما تظهر نافذة Run على الشاشة أكتب بها أمر “services.msc” واضغط Enter.

الآن في نافذة أداة Services قم بالبحث عن ثلاث خدمات هما: Remote Procedure Call و Windows Audio و Windows Audio Endpoint Builder وكل خدمة ستقوم بإعادة تشغيلها عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن فوقها وتحديد “Restart” من القائمة.

إذا وجدت أن خيار “Restart” معتم باللون الرمادي وغير فعّال، فجرب خيار “Refresh” بدلاً من ذلك. وبمجرد الإنتهاء قم باختبار الصوت مرة أخرى.

4- تعطيل جميع المؤثرات الصوتية

على الرغم من أن “المؤثرات الصوتية” التي تضيفها الشركات المُصنعة للحواسب المحمولة أو بطاقات الصوت للحواسب المكتبية تهدف إلى تقديم أفضل تجربة ممكنة للمستخدم، إلا أنّه قد تكون السبب الأساسي وراء مشكلة الصوت لا يعمل في ويندوز 10.

لذا، جرّب أن تقوم بإطفاء هذه المؤثرات لترى ما إذا كان هناك فرق أم لا. لفعل ذلك،

  • اتجه إلى الإعدادات Settings
  • توجه إلى قسم النظام System
  • ثم اختر من القائمة الجانبية صوت Sound
  • في أسفل جزئية إخراج Output اضغط على خصائص الجهاز Device properties.
  • في الشاشة التالية، اضغط على خيار خصائص الجهاز الإضافية Additional device properties.
  • وبمجرد ظهور نافذة Speakers Properties انتقل إلى علامة تبويب Enhancements ثم حدد خيار “Disable all sound effects” أو “Disable All Enhancements” وأكد التغيير من خلال النقر على زر موافق OK.

5- تحديث تعريف بطاقة الصوت

تحديث برامج التشغيل، أو كما تُسمى التعريفات، يؤدي إلى حل العديد من المشاكل من بينها حل مشاكل الصوت.

ويمكن للمُستخدمين فعل ذلك من خلال طريقتين، إما بواسطة برنامج مركز التحكم الذي يأتي مُثبت مسبقًا على الحواسيب المكتبية والمحمولة من شركة Dell و HP و Lenovo والذي يقوم بفحص الجهاز بحثًا عن الإصدارات القديمة من برامج التشغيل وتثبيت أحدث إصدار متوفر بشكل تلقائي.

أو الطريقة الثانية بالاعتماد على أداة “إدارة الأجهزة” المُدمجة في نظام تشغيل ويندوز لتحديث التعريفات يدويًا.

  • للبدء، انقر بزر الماوس الأيمن فوق أيقونة قائمة “إبدأ” ثم حدد من القائمة المنبثقة إدارة الأجهزة Device Manager.
  • انقر مزدوجًا فوق قسم أجهزة التحكم في الصوت والفيديو والألعاب “Sound, video, and game controllers” لسرد جميع برامج التشغيل المتعلقة بالصوت.
  • الآن اضغط بزر الماوس الأيمن على التعريف الخاص ببطاقة الصوت – في هذا المثال هو Realtek High Definition Audio – ثم حدد خيار تحديث برنامج التشغيل “Update Driver” من القائمة المنبثقة.
  • حدد من النافذة التي ستظهر خيار البحث تلقائياً عن برنامج تشغيل محدث “Search Automatically for Updated Driver Software” والذي بدوره يعتمد خدمة Windows Update في ويندوز للبحث عمّا إذا كانت هناك تحديثات متوفرة لهذا التعريف أم لا.

ولكن حتى إذا ظهرت رسالة تؤكد أن آخر إصدار من برنامج التشغيل مُثبت بالفعل، فلا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة فقط. يمكنك البحث في موقع ويب الشركة المصنعة عن آخر إصدار من تعريف بطاقة الصوت وتنزيله على الكمبيوتر.

إذا اتبعت هذه الطريقة، فقم باختيار الخيار الثاني Browse My Computer for Driver Software وبعدها حدد للأداة ملف تثبيت التعريف الذي قمت بتنزيله لتوٍ.

هناك خيار آخر أيضًا وهو “Browse My Computer for Driver Software” الذي يقوم بتثبيت برامج التشغيل المتوافقة مع بطاقة الصوت من القائمة، وهو حل مؤقت لابد من تجربته أيضًا. فبعد النقر فوق هذا الخيار اضغط على “Let Me Pick from a List of Available Drivers on My Computer”.

تأكد من تحديد خيار “Show compatible hardware” وحدد أحد برامج التشغيل المدرجة في الحقل التالي ثم انقر على زر “Next” للانتهاء.

6- إلغاء ثم إعادة تثبيت تعريف الصوت

في حال لم يؤدي تحديث تعريف بطاقة الصوت إلى حل مشاكل الصوت فإن الخُطوة النهائية دائمًا هي إلغاء وإعادة تثبيت هذا التعريف من جديد، فإذا كانت المشكلة ناجمة عن وجود أخطاء في ملفات تعريف الصوت، هذه الطريقة ينبغي أن تقضي عليها.

كل ما عليك هو متابعة نفس الخُطوات المذكورة في الطريقة السابقة، ولكن بدلًا من تحديد خيار تحديث برنامج التشغيل “Update Driver” من القائمة حدد هذه المرة خيار إلغاء تثبيت الجهاز “Uninstall Device” ومن نافذة التأكيد التي سوف تظهر أمامك حدد خيار حذف برنامج التشغيل الخاص بهذا الجهاز “Delete the driver software for this device” وتابع بالنقر على زر إلغاء التثبيت Uninstall.

بعد أن تتم إزالة تثبيت تعريف بطاقة الصوت من الكمبيوتر، قم بالتوجه إلى موقع الشركة المصنعة للاب توب أو للوحة الأم في حال كنت تستعمل حاسوب مكتبي، ومن هُناك ابحث عن تعريف بطاقة الصوت واعمل على تنزيله.

بمجرد أن يصبح لديك ملف تثبيت تعريف بطاقة الصوت على الكمبيوتر، قم بتشغيله وتابع الخُطوات المطلوبة حتى انتهاء التثبيت؛ حينئذ قم على الفور بإعادة تشغيل الكمبيوتر حتى يكتمل إعادة تعريف الصوت بنجاح وحل مشاكل الصوت.

إن لم تفلح أي من الطرق السابقة في حل مشاكل الصوت في ويندوز 10، فعلى الأرجح أن تكون المشكلة مرتبطة بالعتاد (Hardware) وليس البرمجيات (Software) وبالتالي تحتاج تدخل فني لتشخيص المشكلة وحلها.