كل ما يجب معرفته عن ميزة إعادة تعيين هذا الكمبيوتر في ويندوز 10

إعادة تعيين هذا الكمبيوتر

يتضمن نظام تشغيل ويندوز ميزة إعادة تعيين هذا الكمبيوتر Reset This PC والتي من شأنها مساعدة المستخدمين على إعادة ضبط النظام إلى الإعدادات الافتراضية بسهولة وسرعة عن استخدام وسائط التثبيت لإعادة تثبيت ويندوز من نقطة الصفر.

كما نعلم الميزة ليست جديدة لكنها على مدار السنوات الماضية حصلت على العديد من التحسينات، أحدثها كانت إضافة خاصية Cloud Download ولا تزال مايكروسوفت مستمرة في جعلها أفضل وأفضل مع كل تحديث، لكن البعض قد لا يلقى لها بالًا.

لذلك دعونا نأخذكم في جولة في هذا المقال لنتعرف على ميزة Reset This PC وكيف تطورت في ويندوز 10 منذُ إطلاقها مع إصدار ويندوز 8.

إعادة تعيين هذا الكمبيوتر كما قمت بتشغيله لأول مرة


إعادة تعيين هذا الكمبيوتر

يمكنك التفكير في ميزة Reset This PC على أنها عبارّة عن “زر” بمجرد أن تضغط عليه يتم إعادة حالة نظام التشغيل لما كانت عليه عند فتح وتشغيل الكمبيوتر لأول مرة بعد شرائه، أو مثل خيار “إعادة ضبط المصنع” الذي كان يوجد في قائمة إعدادات هواتف نوكيا القديمة!

وفقًا لمايكروسوفت، فإن هذه الميزة يجب أن تكون الوجهة الأولى للمستخدم الذي يرغب في بيع الكمبيوتر الخاص به باعتبارها تحذف الملفات جذريًا من وحدة التخزين حتى لا يمكن استرداد البيانات بواسطة البرامج المتخصصة لذلك. أو أيضًا عند مواجهة مشكلة كبيرة أو عندما يريد نسخة نظيفة من ويندوز وبدء صفحة جديدة مع الحاسوب.

إعادة تعيين هذا الكمبيوتر

ويمكنك الوصول إلى هذه الميزة بسهولة بعد الدخول إلى الإعدادات Settings ثم التحديث والأمان Update & Security ثم استرداد Recovery واخيرًا النقر على بدء الاستخدام Get Started أسفل إعادة تعيين هذا الكمبيوتر Reset This PC.

أما في حال تعطل الكمبيوتر، فلا يزال بوسعك الوصول إلى الميزة من خلال شاشة Advanced Startup Options بعد الانتقال إلى Troubleshoot ثم Reset ويمكنك أيضًا الدخول لهذه الشاشة بالضغط على مفتاح Shift مطولًا أثناء النقر فوق خيار “Restart” في قائمة “Start” أو على شاشة تسجيل الدخول.

وعند استخدام ميزة Reset This PC، يمكنك اختيار إما الاحتفاظ بملفاتك الشخصية أو إزالتها من جهاز الكمبيوتر. ولكن في كلتا الحالتين، سوف يحذف ويندوز كل التطبيقات والبرامج المثبتة ويمنحك نظام تشغيل نقي!

خلف الكواليس، سيقوم ويندوز بتجميع الملفات التي يحتاجها لإنشاء وسيط تثبيت ذاتي لإعادة تثبيت نفسه على الكمبيوتر. جنبًا إلى جنب، سيقوم بترحيل ملفاتك الشخصية، إذا اخترت ذلك، بالإضافة إلى التعريفات والتطبيقات المثبتة مسبقًا إلى النسخة الجديدة بعد إنتهاء التثبيت.

غاية مايكروسوفت من إنشاء ميزة إعادة تعيين هذا الكمبيوتر

في الإصدارات القديمة من نظام تشغيل ويندوز مثل Windows XP و Windows 7 كان يوجد قسم على وحدة التخزين يحمل اسم “Windows Recovery” وهو قسم منفصل يحتوي على نسخة مضغوطة من إصدار ويندوز المُثبت بالإضافة إلى تخصيصات الشركة المصنعة للجهاز، بحيث يمكن للمستخدمين إعادة تشغيل الكمبيوتر والإقلاع إلى هذا القسم إذا ما أرادوا إعادة تعيين ويندوز إلى الحالة الافتراضية بدون استخدام وسائط تخزين خارجية.

مع قدوم نظام ويندوز 8 تم الكشف عن ميزة “Reset This PC” لأول مرة لتوفر على الشركات المصنعة إنشاء قسم Recovery مع الميزات الخاصة بها، بحيث يتم إعادة تعيين النظام بواسطة قسم Windows Recovery الافتراضي على أن يكون ذلك من خلال نافذة الإعدادات مباشرًة ليكون الأمر أكثر سهولة على المستخدمين.

في نظام ويندوز 10 تغير مبدأ العمل الخاص بميزة Reset This PC تمامًا بحيث لم تعد هناك حاجة لإنشاء قسم Recovery منفصل والذي كان يشغل مساحة من وحدة التخزين.

بدلًا من ذلك، سيقوم ويندوز 10 بإنشاء نسخة جديدة بشكل ذاتي عن طريق تجميع الملفات الموجودة في إصدار ويندوز 10 المُثبت حاليًا.

وهذا يساعد أيضًا على الاحتفاظ بأية تحديثات أمنية مثبتة ولا يتم إهمالها، فلا يتعين عليك تنزيل كل التحديثات الاخيرة مرة ثانية بعد إجراء عملية إعادة التعيين، كما كنت تفعل في ويندوز 7.

ومع ذلك، مازالت بعض الشركات المصنعة مصممة على إنشاء قسم Recovery في أجهزتها التي تعمل بويندوز 10 – لكن مع اعتبار أن النظام ليس بحاجة إليه، يمُكن للمستخدم حذفه إذا كان بحاجة إلى الاستفادة من سعة تخزين القرص كاملة.

إعادة تعيين ويندوز بدون برامج الشركة المصنعة

إعادة تعيين هذا الكمبيوتر

جاءت ميزة Fresh Start مع إصدارات ويندوز 10 الحديثة، والآن تعمل مايكروسوفت على دمجها مع Reset This PC ليكونا خيارًا واحدًا في النظام. الغرض منها كان إتاحة إعادة تعيين نظام ويندوز دون استعادة كل البرامج التي كانت مثبتة، بما في ذلك البرامج التي توفرها الشركة المصنعة.

أمثل استخدام لهذه الميزة كان عند الرغبة في إعداد جهاز جديد دون أي برامج خارجية أو تكوينات مخصصة من الشركة المصنعة للجهاز والتي تبطئ جهاز الكمبيوتر أحيانًا.

وفي الوقت الحالي، تعُد Fresh Start ميزة مخفية في النظام، فإن أردت العثور عليها تحتاج إلى فتح برنامج Windows Security ثم الانتقال إلى قسم Device Performance & Health ثم تضغط على Additional Info ثم أضغط على زر Get Started أسفل Fresh Start.

تقول مايكروسوفت أن هذه الميزة تستخدم نفس تقنية الاسترداد الخاصة بميزة Rest This PC الاختلاف الوحيد يكمن في كونها لا تحتفظ بتلك التطبيقات التي توفرها الشركة المصنعة.

وقالت مايكروسوفت أيضًا أن ميزة Fresh Start لن تتواجد في الإصدارات القادمة من ويندوز 10 – بدلًا من ذلك، سيكون هناك خيار “Restore preinstalled apps” ضمن إعدادات ميزة Rest This PC بحيث إذا كنت ترغب في إزالة تطبيقات الشركة المصنعة يمكنك تعطيل هذا الخيار ببساطة.

إزالة التحديثات التي تسبب مشاكل

إعادة تعيين هذا الكمبيوتر

بداية من إصدار 1809 من ويندوز 10 (والذي يعرف أيضًا بـ October 2018 Update) يمكن إزالة تثبيت التحديثات التي تسببت في منع نظام ويندوز من الإقلاع بشكل سليم، سواءً التحديثات التراكمية أو التحديثات الرئيسية.

التحديثات التراكمية هي تحديثات صغيرة ترسلها شركة مايكروسوفت كل فترة قصيرة لتعزيز أمان النظام وإصلاح المشاكل المعروفة.

أما التحديثات الرئيسية فإنها تأتي كل ستة أشهر لإضافة بعض المميزات المرئية الجديدة، وتعتبر بمثابة إصدار مختلف من ويندوز 10 مثل الترقية من إصدار 1809 إلى إصدار 1903.

لكن في بعض الأحيان لا تتوافق هذه التحديثات مع كل الأجهزة، وبالنتيجة يفقد الويندوز قدرته على الإقلاع بالشكل المعتاد. في هذه الحال، يمكن للمستخدم الولوج إلى شاشة Advanced Startup Options ثم الانتقال إلى Troubleshoot ثم Advanced Options ثم Uninstall Updates وإزالة آخر تحديث تم تثبيته.

قد تبدو هذه الميزة تقنية إلى حد ما، وقد يستخدمها عدد قليل من الأشخاص، لهذا السبب سيقوم ويندوز في الإصدارات القادمة باستخدامها تلقائيًا عندما يكتشف وجود مشكلة في أحد التحديثات.

بمعنى آخر، إذا أدي التحديث الاخير لويندوز 10 إلى جعل حاسوبك غير قابل للإقلاع أو تسبب في مشكلة رئيسية أخرى، فسيقوم ويندوز 10 من تلقاء نفسه بإلغاء تثبيت هذا التحديث عند إجراء عملية إعادة تعيين بواسطة Reset This PC.

تحميل نسخة ويندوز وتثبيتها دون أي وسائط تثبيت

إعادة تعيين هذا الكمبيوتر

تُعد Cloud Download أحدث الخصائص التي أضيفت إلى ميزة Reset This PC وأكثرها إثارة للإهتمام، لذا سلطنا عليها الضوء بشكل خاص في موضوع سابق بعنوان كيف تعمل ميزة Cloud Download الجديدة لويندوز 10.

وباختصار سوف تتيح لك خاصية “Cloud Download” تنزيل أحدث نسخة من ويندوز 10 عبر الشبكة السحابية ثم تثبيتها تلقائيًا بدلاً من استخدام النسخ المحلية التي يتم تجميعها من ملفات الإصدار المثبت حاليًا.

تمامًا كما لو قمت بتنزيل ملف ISO لنسخة ويندوز 10 ثم حرقها على فلاش ميمورى USB والاقلاع إليها على الكمبيوتر لتثبيت النسخة، تقوم Cloud Download بكل هذه الخطوات بنقرة زر.

هذه الخاصية ينبغي أن تصل مع الإصدار القادم لويندوز 10 خلال عام 2020 وللوصول إليها ستحتاج إلى فتح تطبيق Settings ثم الانتقال إلى قسم Update & Security ثم Recovery ثم تضغط على Get Started أسفل Reset This PC.

وبعد تحديد ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بالملفات الشخصية أو حذف كل شيء، سيطلب منك إختيار Cloud download للتنزيل السحابي أو Local reinstall لإعادة تثبيت ويندوز محليًا.

تقول مايكروسوفت أنها تعمل على تعزيز قدرات خاصية Cloud Download بحيث بدلاً من استخدام التعريفات الحالية أثناء إعادة التثبيت، يقوم ويندوز بتنزيل أحدث التعريفات المتاحة للجهاز.

وقد يتم أيضًا إضافة خيار آخر في خاصية Cloud Download للسماح للمستخدمين بالرجوع إلى الإصدارات القديمة من ويندوز 10 بدلًا من تثبيت أحدث إصدار مُتاح.

الخلاصة

بغض النظر عمّا تنوي شركة مايكروسوفت فعله، فإن ميزة “إعادة تعيين هذا الكمبيوتر” Reset This PC قد قطعت شوطًا طويلاً منذُ تقديمها لأول مرة مع ويندوز 8 عندما كان عليك استخدام قسم Windows Recovery الذي توفره الشركة المصنعة أو إعادة تثبيت نسخة ويندوز من الصفر.

ومع التحسينات المستمرة التي تصل لهذه الميزة، فسيكون بوسع المستخدمين الاعتماد عليها لحل الكثير من المشاكل التي تواجه أجهزتهم، بل وكذلك تثبيت نسخة جديدة من النظام سحابياً.