كيفية نسخ الملفات من الآيفون إلى وحدة تخزين خارجية أو العكس

نسخ الملفات من الآيفون إلى وحدة تخزين خارجية

نسخ الملفات من الآيفون إلى وحدة تخزين خارجية أو العكس كان أمراً مربكاً للكثير من مستخدمي هواتف آيفون.

لكن بدايةً من إصدار iOS 13 أصبح من السهل التعامل مع وحدات التخزين الخارجية على الآيفون من خلال تطبيق الملفات Files، والذي قبل ذلك كان يقتصر إتاحة الوصول للبيانات المحلية والسحابية فقط، أما الآن يمكنه الوصول أيضًا إلى البيانات المخزنة على بطاقات SD والفلاش ميموري USB المتصلة بالهاتف.

ويعُد هذا التغيير مفيدًا للغاية، بشكل خاص إن كنت ترغب في نسخ بعض من بياناتك احتياطيًا ولكن في الوقت نفسه لا تريد استخدام جهاز كمبيوتر كوسيط بين هاتفك ووحدة التخزين الخارجية. لكن هناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها أولًا والتي قد قمنا بتغطيتها في هذا الموضوع.

نقل أو نسخ الملفات من الآيفون إلى وحدة تخزين خارجية


نسخ الملفات من الآيفون إلى وحدة تخزين خارجية

نظرًا لأن معظم الهواتف الذكية، لا تحتوي مخرج لتوصيل وحدات التخزين الخارجية مباشرًة، فستحتاج إلى محول مخصص يسمح بتوصيل وحدة التخزين عبر منفذ الشاحن (يطلق عليه في أجهزة آيفون “Lightning”).

ويمكن للمستخدمين الحصول على محول Lightning to USB Camera Adapter من خلال متجر آبل والذي سيسمح بتوصيل أي محرك أقراص USB، وأيضًا قارئ بطاقة الذاكرة SD. أو شراء كابل Lightning to SD Card Camera Reader لتوصيل ذاكرة الـ SD مباشرًة دون الحاجة لقارئ USB خارجي.

من المهم ملاحظة أن بعض محركات الأقراص الصلبة HDD أو حتى SSD قد تتطلب المزيد من الطاقة، لذلك عند قيامك بتوصيل محرك أقراص ورأيت رسالة “يستخدم الملحق المتصل الكثير من الطاقة” فستحتاج إلى استخدام محول يسمح بتمرير الطاقة.

لذا إذا كانت وحدة التخزين الخارجية تتطلب كمية كبيرة من الطاقة للعمل، يمكنك الحصول على محول Lightning to USB 3 Camera Adapter والذي يعمل على مد الهاتف ووحدة التخزين بالطاقة عبر منفذ Lightning.

وفي حال لم ترغب في استخدام محول، فُهناك حل آخر وهو شراء وحدات التخزين الخارجية المصممة للتوصيل عبر منفذ Lightning مباشرًة مثل iXpand Flash Drive من شركة SanDisk.

أما إذا كنت تستخدم جهاز iPad Pro 2018 مع منفذ USB-C وفي نفس الوقت تمتلك فلاش USB-C فكل ما عليك هو توصيل الفلاش لجهازك مباشرة وبدء نقل الملفات.

نسخ الملفات من الآيفون إلى وحدة تخزين خارجية

عقب توصيل وحدة التخزين الخارجية لديك باستخدام إحدى الطرق الموضحة أعلاه، لن يتم إشعارك بأن هناك وحدة تخزين متصلة.

ولكن للتحقق من ذلك، قم بتشغيل تطبيق Files على الآيفون ثم انتقل إلى علامة تبويب Browse حيث ينبغي عليك رؤية اسم وحدة التخزين المتصلة أسفل قائمة Locations فيمكنك النقر فوقها لتصفح جميع الملفات والمجلدات المخزنة بداخلها، كما يمكنك فتح هذه الملفات ومعاينتها مباشرًة من داخل تطبيق Files.

اولًا: نسخ الملفات من وحدة التخزين الخارجية

إذا كانت رغبتك الآن هي نقل بعض البيانات من وحدة التخزين الخارجية إلى ذاكرة التخزين المحلية على الآيفون. فما عليك سوى الانتقال إلى تطبيق Files ومن قائمة Locations انقر فوق قسم “On My iPhone” حيث تقوم بإنشاء مجلد جديد بعد النقر مطولًا على أي مساحة فارغة وإختيار “New Folder” من القائمة. يمكنك تسمية ذلك المجلد بأي أسم ثم فوق “Done” لحفظ المجلد الجديد والمخصص لتخزين الملفات التي تريد نقلها.

نسخ الملفات من الآيفون إلى وحدة تخزين خارجية

بعد إنشاء المجلد، قم بالعودة إلى قائمة Locations في تطبيق Files مرة أخرى ثم اضغط على وحدة التخزين الخارجية المتصلة حاليًا بالهاتف ثم انقر فوق زر “Select” في شريط الأدوات العلوي، ثم حدد الملفات التي تريد نقلها. بعد الإنتهاء، اضغط على زر “Move” في شريط الأدوات السفلي.

ستؤدي الخُطوة السابقة إلى عرض قائمة منبثقة بجميع المواقع التي تظهر تحت قائمة Locations، فاضغط على “On my iPhone” ليتم عرض محتويات الذاكرة المحلية. الآن حدد المجلد الذي أنشأته للتو ثم انقر فوق “Copy” وعلى الفور ستبدأ عملية نقل الملفات المحددة من وحدة التخزين الخارجية إلى المجلد.

ثانيًا: نسخ الملفات إلى وحدة التخزين الخارجية

لنفترض أنك ترغب في عكس الأمر؛ أي نقل بعض الملفات من الذاكرة المحلية للآيفون إلى وحدة التخزين الخارجية المتصلة. يمكنك توصيل وحدة التخزين الخارجية ونسخ البيانات من أي موقع في تطبيق Files تمامًا كما فعلت في العملية السابقة

ضع في اعتبارك أن هذا لن يسمح بنسخ الملفات إلى وحدة التخزين من الذاكرة المحلية فحسب — بل يمكنك أيضًا نسخ الملفات من iCloud Drive أو Dropbox أو خادم SMB مُتصل أو أي تطبيق تضيفه إلى قائمة “Locations” في تطبيق Files.

ثالثًا: استخدام إضافة Save to Files

نسخ الملفات من الآيفون إلى وحدة تخزين خارجية

بدلًا من استعمال تطبيق Files في كل مرة تريد فيها نقل الملفات إلى وحدة التخزين الخارجية، يمكنك إعتماد إضافة “Save to Files” والتي توجد في بعض التطبيقات لتصدير الملفات منها مباشرًة إلى أي مكان آخر.

على سبيل المثال، لنفترض أنك تريد تصدير بعض الصور إلى الفلاش ميموري USB المتصل بالآيفون. كل ما تحتاج أن تفعله هو فتح تطبيق “Photos” وتحديد الصور ثم اضغط على زر “Share” في شريط الأدوات العلوي.

سيؤدي ذلك إلى عرض قائمة تشمل كل وسائل مشاركة هذه الصور ومن بينها خيار “Save to Files” فقم بالنقر عليه لتظهر أمامك نافذة جديدة اضغط منها على وحدة التخزين الخارجية ثم حدد المجلد الذي تريد حفظ هذه الصور بداخله. إن لم تعثر على أي مجلدات، انقر فوق زر “New Folder” في الجزء العلوي لإنشاء واحد.

الآن حدد المجلد واضغط على زر Save، وبعدها بثوانٍ سيتم تصدير جميع الصور – مع الحفاظ على الجودة الأصلية – إلى المجلد الذي حددته في وحدة التخزين الخارجية.

تطبيق Photos يعتبر مثال واحد، فكما أشرنا، يمكنك العثور على إضافة Save to Files في العديد من التطبيقات الأخرى لنقل ملفات PDF ومقاطع الفيديو والصور والمزيد إلى وحدة التخزين الخارجية.

رابعًا: استخدام ميزة «السحب والإفلات»

في حال كنت تستعمل تطبيق Files على آيباد أو آيفون تحت وضع Landscape Mode يمكنك إذًا الاستفادة من ميزة السحب والإفلات لنقل الملفات بشكل أسرع.

افتح تطبيق Files، ثم انتقل إلى المجلد الذي قمت بحفظ الملفات فيه. بعد ذلك، انقر مطولًا فوق الملف الذي تريد نسخه ثم اسحب اصبعك بعيدًا عن ايقونة الملف لإتاحة التنقل به في أي مكان. وإذا كنت تريد تحديد ملفات متعددة، فانقر عليها بإصبعك الآخر.

الآن استخدم يدك الأخرى للانتقال إلى وحدة التخزين الخارجية من قائمة “Locations” ثم انتقل إلى المجلد الذي تريد حفظ الملفات فيه حيث يمكنك تحرير الملفات هناك وسيتم نسخها إلى وحدة التخزين الخارجية.

هذا كان كل شيء حول نقل البيانات للايفون من/إلى وحدات التخزين، يمكنك بعد الإنتهاء فصل وحدة التخزين الخارجية عن منفذ Lightning مباشرًة، فلا يوجد هناك خيار Eject لإزالة وحدة التخزين بأمان كما في أجهزة الكمبيوتر.