حيلة مخفية لتخصيص متصفح جوجل كروم بالشكل الذي تريد

متصفح جوجل كروم

أتاحت النسخة الـ 77 من متصفح جوجل كروم ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بإنشاء سمة مخصصة في بضع نقرات، حيث يمكن تغيير لون شريط ادوات كروم وتعيين صورة خلفية جميلة لصفحة علامة تبويب جديدة وأيضًا التحكم في اختصارات موقع الويب التي تظهر على هذه الصفحة بكل سهولة.

هذه الميزة حاليًا ميزة تجريبية وغير مفعلة افتراضيًا في نسخة كروم 77 لكنها لا تزال موجودة: عليك فقط تفعيلها باستخدام الـ Chrome Flags حتى يمكن استخدامها. وكالعادة، بمجرد أن يتم اختبارها جيدًا سوف تتيحها جوجل للجميع في آخر إصدار من متصفح كروم. إذن، دعونا نستعرض فيما يلي كيفية تفعيلها وتجربتها الآن.

إنشاء سمة مخصصة لمتصفح كروم


لتنشيط خيارات التخصيص الجديدة في متصفح كروم، تأكد اولًا من تثبيت الإصدار الأخير من المتصفح على الكمبيوتر الشخصي. بعد ذلك، قم بتشغيل Google Chrome واكتب في شريط العنوان chrome://flags ثم اضغط على Enter.

وفي صفحة Experiments التي تم توجيهك إليها ابحث عن القيم الثلاثة المذكورة أدناه وعندما تظهر مع تظليل أصفر حددها ثم اضغط على خيار تمكين Enabled من القائمة المنسدلة التي أمامها:

  • Chrome Colors menu
  • Custom color picker for Chrome Colors menu
  • NTP customization menu version 2

ثم بعد ذلك سيطلب منك متصفح كروم إعادة تشغيله لتمكين الميزة الجديدة، لذلك اضغط على زر Relaunch Now المتواجد في الجزء السفلي.

بعد تمكين القيم المذكورة وإعادة تشغيل المتصفح سيكون بوسعك تخصيص سمة لجوجل كروم مباشرةً من صفحة علامة تبويب جديدة، علمًا أنه سيظل ممكنًا أيضًا تحميل واستخدام ثيمات كروم الجاهزة المتاحة على المتجر.

وللبدء قم بالنقر فوق زر “تخصيص Customize” في الركن الأيمن السفلي من صفحة علامة تبويب جديدة في متصفح جوجل كروم. سيؤدي ذلك إلى فتح لوحة محتواه خيارات التخصيص حيث يمكنك تحديد لون متصفحك وسمته وصورة الخلفية وطريقة عرض اختصارات موقع الويب.

وبطبيعة الحال، فإن أول خُطوة في إطار إنشاء سمة مخصصة هي تغيير لون شريط الأدوات، فانتقل إلى قسم “اللون والسمة Color and theme” واختر مزيج من لونين من هذه المجموعات الجاهزة.

كما ويمكنك أيضًا النقر على أيقونة منتقي الألوان في الزاوية العلوية اليسرى لتظهر نافذة جديدة حيث تستطيع تحديد أي لون تفضله كما يناسب ذوقك وسيحدد كروم تلقائيًا ظلًا بلونٍ أفتح لمطابقة اللون المحدد الذي تختاره حتى تحصل في النهاية على سمة متناسقة الألوان.

متصفح جوجل كروم

جزء آخر في إطار إنشاء سمة مخصصة لمتصفح جوجل كروم هو تحديد صورة خلفية لصفحة علامة تبويب جديدة بدلًا من اللون الأبيض أو الأسود (عند تمكين الوضع الليلي). لفعل ذلك، انتقل إلى قسم “الخلفية Background” في الجزء الأيسر.

يمكنك الآن إختيار فئة الخلفيات ثم تحديد الخلفية المناسبة من النماذج المتاحة من طرف جوجل، كما وستجد هناك خيار “تحديث يومي Refresh daily” جديد يمكنك تنشيطه للحصول على صورة خلفية جديدة كل يوم لصفحة الـ New Tab.

لديك أيضًا خيار “Upload From Device” لتحديد أي صورة خلفية تفضلها من على جهازك أو تحديد “No Background” للعودة إلى الوضع الافتراضي.

أخيراً، يمكنك الانتقال إلى قسم “الاختصارات Shortcut” لاختيار الطريقة التي تريد أن تظهر بها اختصارات مواقع الويب الموجودة أسفل مربع البحث في صفحة علامة تبويب جديدة.

من هناك، حدد خيار “My Shortcuts” إذا كنت تريد عرض اختصارات مواقع الويب المفضلة لك والتي تم تعيينها يدويًا، أو حدد “Most visited sites” لجعل كروم يضع مواقع الويب الأكثر زيارة تلقائيًا.

وهناك أيضًا خيار “Hide shortcuts” لإخفاء الاختصارات من صفحة علامة تبويب جديدة وجعلها تبدو أفضل. عمومًا، بمجرد الانتهاء من تعيين خصائص السمة المخصصة، اضغط على زر Done لتطبيق التغييرات.

متصفح جوجل كروم

في الإصدارات الأقدم من متصفح جوجل كروم كانت خيارات التخصيص محدودة على تغيير خلفية صفحة علامة تبويب جديدة. بينما مع هذه الميزة الجديدة في نسخة كروم 77 أصبح المستخدم لديه القدرة على تخصيص المتصفح بالشكل الذي يريد بدون حاجة تثبيت سمة من سوق Chrome الإلكتروني.