هذه الخاصية المزعجة في كاميرات الهواتف يجب أن تموت بسرعة .. لا نريدها

كاميرات الهواتف

من بين جميع المزايا والإعدادات التي تأتي إلى كاميرات الهواتف الذكية، هنالك خاصية بسيطة بغيضة حقاً، وأنا شخصياً لا أحبذها وهي العلامة المائية الخاصة بالصور الملتقطة بكاميرا بعض الهواتف.

فهذه العلامة المائية لا تخدم برأيي أي شيء عملي مفيد، وبالنسبة إلى عين الناظر فلا يوجد أقبح من علامة مائية تتموضع في زاوية الصورة، فقط لإخبارك بنوع الهاتف الذي تم التصوير به ونظام الكاميرا المستخدمة.

وهذه العلامة المائية تقضي على القيمة الفنية والتصويرية للصورة وتجردها من أي ميزة جمالية، ومن الواضح أنَّ هدفها هو المزيد من التسويق المجاني للجهة المصنعة، بمجرد مشاركة هذه الصور على وسائل التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر وانستجرام.

فلا أحد يهتم بنوع الهاتف الذي تملكه

بالعودة للسابق قليلاً لا يمكن تذكر متى بدأت هذه الميزة لكن أعتقد أنها بدأت منذ عامين تقريباً، ولكنها انتشرت مؤخراً كثيراً في كل مكان ومع أغلب تطبيقات الكاميرا للهواتف الذكية.

فإن كنت تستخدم هذه الميزة في الصور التي تشاركها على مواقع التواصل الاجتماعي فمن الأفضل التوقف عن استخدامها، ونأمل أن تتوقف الشركات المصنعة لهواتف أندرويد عن طرح مثل هذه الميزات.

ما هي الشركات التي تستخدم هذه الميزة؟

لدينا مبدئياً ثلاثة متهمين، وهم:

شركة شاومي Xiaomi: تحتوي هواتف شركة Xiaomi على علامة مائية للكاميرا افتراضياً في نظام التصوير التابع لها، ويمكن التخلص من هذا الإعداد الغريب بسهولة ضمن الإعدادات ولكن يبقى من المعيب فرض هذه الميزة على هاتف مثل Mi Mix.

شركة هواوي: صحيح لا تتوفر ميزة العلامة المائية بشكل افتراضي، ولكن لا تزال هذه الميزة مزعجة وبغيضة إن استخدمت.

شركة ون بلس OnePlus: لا تتوفر ميزة العلامة المائية بشكل افتراضي في الكاميرا، ولكن تسمح هواتف ون بلس بتخصيص الجزء السفلي من الصورة للعلامة المائية أو لكتابة أي نص.

في الحقيقة أعجبتني الطريقة التي قامت بها شركة آبل بالترويج لكاميرات هاتفها دون الاعتماد على هذه الخاصية المزعجة.

حيث دشنت الشركة عدة حملات اجتماعية لتشجيع المستخدمين على مشاركة الصور التي قاموا بتصويرها عبر هواتفهم كان آخرها الحملة التي تم إطلاقها قبل يومين والتي دعت فيها الشركة المستخدمين لمشاركة الصور عبر تويتر وانستقرام تحت الوسم shotoniphone

راجع أيضاً:

9 نصائح لالتقاط صور بورتريه أفضل على أي هاتف

5 طرق من أجل إرسال الصور من آيفون إلى أندرويد أو العكس

11 نصيحة لالتقاط صور رائعة باستخدام آيفون X

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية