معالج كوالكوم الجديد Snapdragon 855 أم آبل A12 Bionic أيهما أفضل!

Snapdragon 855Snapdragon 855

أعلنت Qualcomm ضمن المؤتمر السنوي التقني لمعالجات Snapdragon في شهر نوفمبر الماضي عن معالجها الجديد Snapdragon 855 SoC ليُمثل الجيل القادم من معالجات الهواتف الذكية والحواسب اللوحية.

وسيتم إطلاقه بشكل رسمي في بدايات عام 2019، ويعد هذا المعالج بتقديم أداء يتفوق فيه على معالج Apple A12 Bionic مع العلم أنه ما زال قيد التطوير، ولكن هل سيتفوق بالفعل معالج Snapdragon 855 على معالج AppleA12 Bionic؟

قامت كوالكوم بعرض الميزات الجديدة والقوية بالإضافة لآلية صنعه بتقنية 7-nanometer FiNFET ودعمه لاتصالات الجيل الخامس من خلال مودم X24 المدمج.

يدعم مودم X24 تقنيتي الجيل الخامس 5G وتقنية الاتصال LTE Cat.20 بسرعات تصل حتى 2Gbps أي ضعفي السرعة التي تقدمها أجهزة آبل الحالية.

وقامت Qualcomm أيضاً بدعم معالج Snapdragon 855 بشريحة الجرافيك المدمجة Adreno 640 التي ستقدم أداء جرافيك أفضل بنسبة 20% مقارنةً مع معالج Apple 12 ومعالج Snapdragon 845.

ومما وصلنا من الانطباع الإيجابي للحاضرين والمستثمرين الذين حضروا هذا المؤتمر يبدو أن هذا المعالج يمتلك فعلاً ميزات تجعله قفزة نوعية في قطاع صناعة معالجات الأجهزة الذكية.

ولكن هل كل هذا حقيقي؟

للأسف فإن الفئة التي تستهدفها كوالكوم بمعالجها Snapdragon 855 مُسيطر عليها من قبل شركات مثل سامسونج وآبل وهواوي و هم أكبر ثلاث مصنعين للهواتف والذين يعتمدون على معالجاتهم الخاصة – ولذلك قد يكون ما يُدعى “بمعالج الجيل القادم” مُبالغ فيه.

ما هي مشاكل معالج Snapdragon 855؟

بحسب ما ورد  في مقال ضمن Apple Insider حيث قاموا بتغطية وتحليل معالج Snapdragon 855 SoC وتطرقوا بشكل خاص لآلية المقارنة مع Apple A12 Bionic، فقد كان هنالك عدد من الثغرات والافتراضات النظرية التي تُضعف من قيمة Qualcomm.

وكبداية نستطيع التنبيه إلى أنَّ السرعة وتحسينات الاتصال التي تعد فيها كوالكوم من خلال مودم X24 لا يُمكن لشبكات الهواتف الحالية الاستفادة منها. ولن يتم تحسين هذه الشبكات على الأقل قبل 8 إلى 9 أشهر وربما أكثر.

وأيضاً هنالك تغيرات كبيرة ضمن قطاع هواتف أندرويد فمثلاً أعلنت سامسونج مؤخراً أنها سوف تركز بشكل أكبر على بيع الأجهزة ذات الفئة المتوسطة مما يزيد الاعتماد على شرائح كوالكوم القديمةوالأقل قوة أو ربما سوف تعتمد على معالجها الخاص Exynos.

والآن يجب أن نسأل أنفسنا من مِن مصنعي هواتف أندرويد المسيطرين على السوق سوف يُغامر بشراء كميات كبيرة من معالجات Qualcomm 855، وبالأخص أن آبل تستقطب بازدياد الفئة الأكبر من هذا السوق (الفئة المرتفعة).

عند التمعن جيداً بحركةمستخدمي أندرويد نجد أنهم يتجهون نحو الهواتف الذكية منخفضة السعر كما أنَّ معظم الشركات أصبحت تُصنع معالجاتها الخاصة وهذا سوف يجعل كوالكوم تُعاني بشكل كبير عند الترويج لهذا المعالج الجديد.

راجع أيضاً:

أفضل 8 معالجات نصوص مجانية على الويب

مقارنة بين معالجات انتيل Core i7 و Core i9 الجيل الثامن

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية