كل ما تحتاجه من تقنيات لتبدأ رحلة خسارة الوزن

كل ما تحتاجه من تقنيات لتبدأ رحلة خسارة الوزنكل ما تحتاجه من تقنيات لتبدأ رحلة خسارة الوزن

قد تبدو فكرة خسارة الوزن سهلة وهذا ما يعترف به كل شخص نحيل قابلته في حياتي ولكن هذا الأمر ليس بالسهل لمعظم الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن.

وبالتأكيد إضافة بعض الأجهزة الذكية والتقنيات المساعدة في خسارة الوزن لن يجعل الأمر أكثر سهولة ولكن ما يُصبح أسهل هو تتبع تقدمك بتفصيل أكبر في برنامج خسارة الوزن.

وإن كنت تعاني من زيادة الوزن وتريد تحقيق بعض التقدم في الاتجاه المعاكس فأنت لا تحتاج لأكثر من آلة حاسبة لتتمكن من حساب الحريرات التي تتناولها يومياً وميزان لقياس الوزن.

ولكن يبقى الحصول على معلومات أكثر تخصصاً لكامل جوانب حالتك الصحية أفضل، ويقدم لك نظرة أكثر شمولاً حول حالتك البدنية. وهذا قد يساعد على الاستمرار وعدم الاستسلام عندما تصبح عملية خسارة الوزن أكثر صعوبة مما ظننت.

سوف نتحدث اليوم عن معدات وبرامج لتتبع الوزن، التمارين والغذاء ولكي نكون واضحين فنحن لا نقدم نصائح أو طرق لتخفيض الوزن فهذا لا يصب في جوهر موقعنا، بل ما تستطيع استخدامه من تطبيقات وتقنيات هو أمر يهمنا ونستطيع تقديم المشورة في هذا الشأن.

كل ما تحتاجه من تقنيات لتبدأ رحلة خسارة الوزن:

ميزان Renpho Smart Body Fat Scale  بسعر 30$

ميزان Renpho Smart Body Fat Scale

يمتلك هذا الميزان الرقمي شاشة LCD كبيرة من السهل قراءة محتواها حتى بدون نظارات أو عدسات ويمكن لهذا النموذج تتبع وزن 8 مستخدمين مختلفين وهذا أمر مفيد للعائلات الكبيرة، أما بالنسبة للوزن الأعظمي الذي يستطيع تحمله فهو 180 كغ.

تستطيع استخدام هذا الميزان مثل أي ميزان عادي ولكن يمكنك تفعيل بعض الخيارات من الإعدادات المتقدمة لتحصل على تقدير لكمية الدهون في جسمك، الكتلة العضلية وحتى وزن العظام. يمكن مزامنة هذا الميزان مع الهاتف الذكي لتتمكن من متابعة تقدمك مع الزمن.

ميزان المطبخ Escali Primo بسعر 25$

ميزان المطبخ Escali Primo

تستطيع معرفة السعرات الحرارية للأطعمة المعلبة من خلال الملصقات عليها ولكن في حال كنت ترغب في إعداد طبق من الطعام وتريد حساب السعرات الحرارية بدقة، هنا يأتي دور ميزان المطبخ الصغير والدقيق.

النسخ الحديثة من ميزان المطبخ أكثر سرعة ودقة في حساب الوزن وأحد الخيارات المميزة هو ميزان Escali Primo الذي يستطيع قياس أوزان تصل حتى 5 كغ كحد أقصى أما بالنسبة لأصغر وزن يمكنه قياسه فهو 1 غرام.

تستطيع أيضاً حذف وزن الطبق من الوزن الكلي لكي تتمكن من الحصول على قياس دقيق لوزن الطعام. ويمكن اختيار لون مناسب لهذا الميزان من 9 ألوان متوفرة لكي يتناسب مع مطبخك وكل ذلك بسعر 25$.

قارورة الماء Nalgene Tritan Wide Mouth 32oz بسعر 15$

قارورة الماء Nalgene Tritan Wide Mouth 32oz

شرب الكثير من الماء قد يعود بالفائدة على الكثيرين وليس فقط من يتبعون الحمية. وبالنسبة لمن يرغب في خسارة الوزن فإن ملء المعدة بالماء يساعد على الشعور بالشبع إضافةً إلى كون الماء يساعد على حرق بعض السعرات الحرارية عند مروره بالجسم ويجعله يعمل بكفاءة عالية.

ينصح الأطباء بتناول 8 أكواب ماء في اليوم أي بما يعادل 2 لتر ماء. لذلك عليك اقتناء قارورة Nalgene Tritan Wide Mouth 32oz وشرب محتواها مرتين باليوم لتصل للرقم الذي ينصح به الأطباء (2 لتر). هذه القارورة مصنوعة من البلاستيك المُقسى والذي يدوم سنوات ويوجد على أحد جانبيها مقياس سهل القراءة لمعرفة كمية الماء المتبقية فيها.

شريط القياس Perfect Body Tape Measure بسعر 6$

شريط القياس Perfect Body Tape Measure

إن كنت تتمرن وتمارس حمية بنفس الوقت فقد لا تلاحظ الخسارة في الوزن التي تبحث عنها لأنك تقوم ببناء عضلاتك. ولكن هذا لن يساعد عقلك الباطن على الاقتناع بأن الأمور جيدة وسليمة.

هنالك نقطة قياس مهمة لتحفيزك بديلة عن الوزن وهي قياس الخصر. وشريط القياس لدى الخياط هو الطريقة التقليدية للحصول على قياس الخصر ولكن هنالك أدوات جديدة مشابهة قليلاً للطريقة التقليدية ولكن بشكل آخر.

تطبيق لمتابعة السعرات الحرارية: MyFitnessPal مجاني

MyFitnessPal

يوجد العديد من التطبيقات المساعدة على حساب السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً، كما تخبرك بكمية السعرات التي عليك التخلي عنها لتُخفض وزنك ولكن ننصحك بتطبيق MyFitnessPal.

يستطيع التطبيق متابعة طعامك، تمارينك، وزنك ويمتلك قاعدة بيانات لـ 6 مليون عنصر غذائي يمكن البحث ضمنها. وفي حال وجد نوع طعام ليس ضمن قاعدة البيانات، تستطيع بسهولة مسح رمز الباركود أو إدخال طعامك بشكل يدوي.

يمكن تحميله لنظام أندرويد من هنا، ولنظام ios من هنا.

متتبع لياقة: FitBit Alta بسعر 100$

FitBit Alta

إن كنت تمتلك Apple Watch أو ساعة بنظام Wear OS فغالباً لديك ما تحتاجه لتتبع لياقتك وصحتك البدنية، ولكن إن كنت جديداً على هذا المجال ولا تملك أي من هذه الساعات فعليك بـ FitBit Altra التي تقوم بتتبع خطواتك، عدد السعرات الحرارية التي استهلكتها بشكل تقريبي ونشاطك بشكل عام وتقوم بمزامنة هذه المعلومات مع الهاتف الذكي عبر تطبيق Official FitBit.

تستطيع أيضاً متابعة تقدمك من خلال شاشة هذا الجهاز السوداء والبيضاء، وهذا أمر غير شائع في الأجهزة الرخيصة كما تتضمن ساعة مع تاريخ للعرض وتنبيه للرسائل من الهاتف الذكي.

وأخيراً مهما كانت الأدوات التي تستخدمها جيدة فهي لا تستطيع تحريكك أو تشجيعك على الحركة بل عليك أن تمتلك إرادة خسارة الوزن وتعمل بجد لتحقيق ذلك.

نتمنى لكم دوام الصحة، راجع أيضاً:

أفضل تطبيقات اللياقة البدنية وتتبع الغذاء لنظام أندرويد

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية