أهم ما يجب معرفته حول تقنية التعرف على الوجه من آبل

التعرف على الوجه

خط إنتاج هواتف آيفون الجديدة لا يمتلك مفتاح Home مما جعل التعرف على البصمة من الماضي، والآن وجهك وتقنية التعرف على الوجه هما مفتاح الدخول لهواتف آيفون XS، XS Max، XR أو X.

تم الإعلان عن هذه الميزة لأول مرة في هاتف آيفون X حيث يتم التعرف على الوجه من خلال ماسح بيو متري مبني ضمن نظام الكاميرا الأمامية لهواتف آبل.

وفي حال كنت من العملاء القديمين لشركة آبل فقد تحتاج لأسبوع أو اثنين لتتأقلم مع فتح الهاتف عبر وجهك بدلاً من وضع الإبهام على مفتاح Home الذي لم يعد موجوداً ولكن حالما تتأقلم سوف تنسى أنك كنت تستخدم بصمة الإصبع.

إن كنت قد اقتنيت مؤخراً أحد الهواتف الداعمة لتقنية التعرف على الوجه فإليك نظرة سريعة على آلية عملها وكيفية إعدادها:

كيف تعمل تقنية التعرف على الوجه

كيف تعمل تقنية التعرف على الوجه

يتكون نظام كاميرا آبل TrueDepth من مكونات عدة كما يظهر في الصورة والتي تعمل بالتزامن، حيث تقوم الحساسات والمكونات الأخرى بإسقاط 30000 نقطة أشعة تحت الحمراء على وجهك والتي تُستخدم بعد ذلك لرسم خريطة كل انحناءات وتجاعيد الوجه. يتم تحويل هذه الخريطة إلى صورة ثنائية الأبعاد يستخدمها جهازك فيما بعد كمفتاح رئيسي.

وفي كل مرة تشغل فيها الشاشة يتم اسقاط نقاط على وجهك ليتم رسم خريطة لوجهك ومقارنتها مع المفتاح الرئيسي الذي تم إنشاؤه في مرحلة الإعداد. وفي حال تم التطابق سوف يفتح الجهاز، أما في حال عدم التطابق يتم طلب المحاولة مرة ثانية أو ادخال رمز المرور لفك قفل الهاتف. وكل هذا يحصل في اجزاء من الثانية.

متى يجب استخدام هذه الميزة!

الاستخدام الأكثر شيوعاً لها هو فك قفل جهاز آيفون بدلاً من استخدام رمز PIN. وسواء ضغطت على الشاشة أو رفعت الجهاز لتشاهد التنبيهات سوف تعمل ميزة التعرف على الوجه تلقائياً لتحاول التعرف عليك والتأكد من أنك من يستخدم الهاتف.

استخدام التعرف على الوجه

لاحظ أنَّ شعار Face ID في أسفل الشاشة؟ عندما تراه فهذا يعني أن ميزة التعرف على الوجه قد تم تفعيلها وتحاول مسح وجهك.

وعدا عن كون هذه الميزة تستخدم لفك قفل الجهاز فهي تستخدم لـ:

  • تصريح عملية دفع Apple Pay
  • الموافقة على عمليات شراء في متاجر App Store، iTunes، iBook.
  • التسجيل ضمن تطبيقات طرف ثالث مثل تطبيقات إدارة كلمات السر

ويوجد ميزة رائعة في Face ID فعندما يتغير مظهرك الخارجي قليلاً، ولنقل سرحت شعرك بطريقة مختلفة أو حلقت ذقنك فسوف يفشل Face ID بالتعرف عليك. ولكن عندما تقوم بإدخال رمز المرور بعد فشل Face ID في التعرف عليك سوف يسستخدم عملية المسح تلك ليُعلم نفسه ويتعلم أنَّ مظهرك قد تغير قليلاً ويجب أن يتعرف عليك في المرات القادمة.

الضبط

عند إعداد هواتف آيفون XS، XS Max، XR أو X لأول مرة سوف يُطلب منك استخدام Face ID وفي حال اخترت عدم استخدامه ما زال بإمكانك تفعيله من خلال الإعدادات لاحقاً. وبغض عن النظر عن اللحظة التي قمت بإعداد Face ID فيها تبقى الإعدادات نفسها.

أولاً سوف يطلب منك وضع كلمة مرور لتتمكن من استخدامها في حال فشل Face ID بالتعرف عليك أو عند إعادة تشغيل هاتفك أو في حال لم يتم فك فقل الجهاز لمدة 48 ساعة.

ولتسجيل وجهك ضمن Face ID قم بتثبيت الهاتف بعيداً عن الوجه مسافة بين 10 لـ 20 إنش بحيث يتوضع وجهك ضمن الدائرة ثم حرك رأسك بشكل دائري حتى تنتهي عملية المسح. سوف يطلب منك إعادة عملية المسح مرة ثانية ثم تنتهي العملية بنجاح.

نظرة على الإعدادات

ضبط ميزة التعرف على الوجه

افتح الإعدادات ضمن جهاز آيفون ثم اختر Face ID & Passcode. أدخل رمز المرور عندما يُطلب منك.

تسمح لك إعدادات Face ID بتفعيل أوعدم تفعيل الميزة وحتى إضافة مظهر مختلف لك (يمكن استخدامه لإعطاء شخص آخر إمكانية الدخول).

وإن واجهتك أي مشاكل في استخدام Face ID عند ارتداء النظارات الشمسية يمكن إلغاء تفعيل Require Attention for Face ID لتتمكن من فتح فقل الجهاز حتى عندما لا تستطيع كاميرا TrueDepth رؤية عينيك.

هذا كان كل شيء، راجع أيضاً:

متى عليك استبدال بطارية الآيفون وكيف!

5 نصائح لتحصل على أفضل سعر عند شراء آيفون

 

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية