مراجعة Just Dance 2019

Just Dance 2019 هى لعبة محاكاة للرقص الإيقاعي للحفلات، والتي تم تطويرها ونشرها من Ubisoft.

اللعبة تصدر رسمياً في المنطقة في 25 أكتوبر على العديد من منصات الألعاب مثل PS4,Xbox One, Xbox 360, Nintendo Switch, Nintendo Wii U, Nintendo Wii.

هذه هى المرة الأولى التي لا نرى فيها إصدار لعبة Just Dance على منصّة PS3، لكن مازال يمكن لعبها على منصة Xbox 360 باستعمال دعم Kinect، وعلى منصات Nintendo Wii, Wii U باستعمال ريموت التحكم الخاص بنينتيندو، وبالطبع على Nintendo Switch باستعمال Joy-Cons.

أما بالنسبة لأجهزة PS4, يمكن تحميل تطبيق Just Dance App على هاتفك النقال، وربطه باللعبة ليعمل مثل ريموت تحكم جهاز Wii U أو Joy-Cons الخاص بسويتش.

نظام اللعب في Just Dance 2019

مثل الألعاب السابقة، تحتاج لعبة Just Dance من اللاعبين أن يقوموا بمزامنة حركات رقصهم مع حركات الرقص المعروضة على الشاشة.

يتم عرض أشكال مساعدة على الشاشة تساعدك في معرفة الحركة التي يجب أن تقوم بها لتسهيل الأمر عليك قليلًا إذا لم تستطع عينيك متابعة الرقص المعروض على شاشة اللعب.

يتم تقييم حركات رقصك عن طريق عدد من النقاط التي يتم حسابها على كل حركة قمت بها بطريقة صحيحة، وتتجمع النقاط في النهاية لإعطائك تقييمًا نهائيًا في شكل نجوم مبنيًا على عدد النقاط التي حصلت عليها أثناء الرقص.

ما تخفيه اللعبة عنك هى أن الرقصات لا تقدم متعة للآذان الموسيقية فقط، بل هى تعمل كنوع من التمارين الرياضية الممتعة، حيث سوف تجد نفسك تصبّبت عرقًا من التعب بعد أغنيتين أو ثلاثة.

مطورّي اللعبة يعرفون ذلك بالفعل، ولذلك قاموا بإعادة تقدّيم نظام Sweat Mode من الألعاب السابقة في اللعبة الجديدة، وهو عبارة عن نظام يقيس عدد السعرات الحرارية التي قمت بحرقها أثناء رقصك على الإيقاعات في كل أغنية.

هناك أيضًا نظام Kids Mode الذي يعود مجددًا والذي يقدّم 8 أغاني جديدة، مع تصاميم رقصات مُبتكرة ومناسبة للأطفال، وأيضًا يدمج النظام بعض الأغاني من نظام اللعبة الأصلي في نظام Kids Mode، والتي تُعتبر كلماتها وحركاتها مناسبة للأطفال.Just Dance 2019

تعود أيضًا خدمة Just Dance Unlimited، وهى خدمة Ubisoft الإلكترونية التي يمكن الاشتراك فيها، والتي تتيح لعب أكثر من 400 أغنية مختلفة غير الأغاني المتوفرة في اللعبة.

وبالطبع نظام الأونلاين World Dance Floor يعود مجدّدًا في اللعبة، ويتم تحديثه دوريًا بالأحداث والمسابقات الجديدة.

لا يوجد أنظمة من الأجزاء السابقة مثل Dance Lab, Dance Machine في اللعبة، والتي أضافت نوعًا من أنظمة القصة الذي افتقدته في اللعبة الجديدة.

لا يوجد شئ جديد في أي قائمة من القوائم التي ذكرتها، لكن مازال من الجيد رؤية بعض الأنظمة التي تم تقديمها في الأجزاء السابقة تعود مجددًا، لأنها كانت إضافة رائعة على شخصية اللعبة ومقدار المتعة التي تقدّمها.

قوائم الأغاني الجديدة Playlists

الأغاني بالطبع هى ما نريد شراء اللعبة من أجلها، وهى ربما تكون السبب أنك تقرأ هذه المراجعة الآن، لذلك أحب أن أطمئن القراّء أن قائمة الأغاني في لعبة هذا العام هى من أكثر قوائم الأغاني تنوعًا واختلافًا، وبالطبع الرقص عليها ما يزال ممتعًا للغاية.

هناك أغاني بالعديد من اللغات المختلفة، مثل الكورية، والروسية، والعربية، والعديد من الأغاني القوية لفرق ومغنيين مشهورين مثل Bruno Mars, BIGBANG, Sean Paul, Daddy Yankee, Daft Punk, Drake, Ariana Grande. كما أن هناك أغنية من فيلم COCO المشهور تم إضافتها.

هناك أيضًا بعض الأغاني التي تم استعمال نسخ مختلفة منها مثل أغنية Pacman, Rhythm Of The Night, Mi Mi Mi, I’am Still Standing.

اللاعبين في العالم العربي سيسعدون أيضًا بمعرفة أنه تم إضافة أغنية هلا بالخميس للمغني معن برغوت، المغني والمنشد السوري المشهور، في نسخ اللعبة في الشرق الأوسط.

بالطبع، مقاطع الفيديو نفسها عالم آخر تمامًا، كل مقطع مصاحب للأغنية يحتوي على مجموعة حركات مختلفة وجذّابة وغير مُكررة، لا أعتقد أنني قد شعرت بالضجر في أي لحظة شغّلت فيها أحد الأغاني في اللعبة، بسبب الألوان والحركات الجذّابة التي تظهر في جميع الفيديوهات.

اللعبة أيضًا تقدّم خاصية Playlists، وهى عبارة عن مجموعات من الأغاني المناسبة لكل ذوق معيّن في الرقص، مثل أغاني مخصّصة للفتيات، وأغاني مصمّمة لكي يرقص عليها لاعبين أثنين، وثلاثة وأربعة، وأغاني مصمّمة للتدريب الرياضي عليها.Just Dance 2019

واجهة التحكم تم تغييرها بالكامل لتصبح أسهل في التعامل، ولتناسب التنّوع في الأغاني المضافة هذا العام، كما أنه أصبح بإمكانك رؤية الرقصات وشكلها من قائمة البداية قبل الدخول على الأغنية نفسها.Just Dance 2019

معظم الأغاني وجدت أنه من السهل جدًا مزامنة حركاتي معها، والحصول على درجات عالية، حتّى الأغاني الصعبة والتي لعبتها لأول مرة، وجدت نفسي أحصل على أعلى الدرجات فيها.

اللعبة تتعلّم عادات الرقص الخاص بك، وتقترح المحتوى الذي سوف يعجبك أيضًا، لكل حالة مزاجية سوف تنتابك عندما تلعب اللعبة، سوف تجد قائمة Just Dance مصمّمة خصيصًا لك.

اللعبة أيضًا تقدم لك تحدّيات يومية يمكن القيام بها للحصول على عملات وجوائز تستعملها في الحصول على متعلقات لتغيير شكلك والحصول على رسومات جديدة وأشكال جديدة لشخصية البروفايل الخاص بك.

كلمة أخيرة

رغم أنني معجب باختيارات الأغاني الجديدة، لا يبدو أن اللعبة تقوم بأي مجهود كبير لتنقل السلسلة خطوة إلى الأمام، لكن بالطبع هناك بعض الأنظمة التي حسنّت من تجربة اللعبة كثيرًا مثل خاصية HD Rumble على أنظمة Nintendo Switch، والتي جعلتني أتفاعل فعلًا مع الأغاني بصورة كبيرة.

لكن اللعبة الأساسية نفسها لا تحتوى على جديد إلا تغيير في نظام واجهة التحكم، كنت أتمنى من اللعبة أن تركز على إضافة أنظمة جديدة، أو طريقة لجذب أنواع مختلفة من اللاعبين، لكن يبدو أن اللعبة تركز على قاعدة المعجبين الموجودين فقط.

يمكنني اعتبار اللعبة كأنها إضافة DLC للعبة السابقة مع شكل جديد، لكن لا يوجد الكثير الذي لفت إنتباهي لكي أعتبر هذه اللعبة نسخة جديدة تمامًا عن سابقتها Just Dance 2018

Review overview

الصوتيات8
المرئيات8
نظام اللعب6
الإبداع2

الإيجابيات

  • قائمة أغاني متنوّعة
  • واجهة تحكم جذابة
  • قوائم موسيقى متنوّعة تناسب جميع اللاعبين

السلبيات

  • لا يوجد أي أشياء مُبتكرة أو جديدة

الملخص

6أعتقد أن مطورّي اللعبة كان بإمكانهم تقديم شيء أفضل في تصميم وإخراج أنظمة اللعب الجديدة، لكن اللعبة في شكلها الحالي يمكن اعتبارها إضافة للعبة السابقة، ولا تقدّم جديدًا كافيًا لجعلي أسير وراء إصدارات السلسلة الجديدة.

محمد حسن
the authorمحمد حسن
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات ومراجعات الألعاب، خاصة ألعاب PlayStation 4, Nintendo Switch.