10 أدوات و 5 استراتيجيات لاختيار اسم العلامة التجارية الأنسب لشركتك

اسم العلامة التجارية

سواءً كنت تفكر في تدشين متجرك الإلكتروني أو إنشاء شركة على أرض الواقع، فإن اختيار اسم العلامة التجارية يعتبر مرحلة أساسية ومهمة في تحديد مصير الشركة.

لماذا؟

اسم العلامة التجارية مهم لهذه الدرجة لأنه في الغالب أول شيء يعرفه الزائر عنك وبالتالي من الضروري أن يكون الاسم جذابًا، بارزًا، وسهل التذكر.

المشكلة أن اختيار اسم بهذه المواصفات يزداد صعوبة مع مرور الوقت! فمعظم الأسماء المألوفة والبسيطة تكون محجوزة من قبل.

لحسن الحظ، سنساعدك في هذه المهمة من خلال اقتراح استراتيجيات ناجحة وأدوات فعّالة لكي تجد الاسم التجاري الذي تبحث عنه بسهولة.

أفضل 10 أدوات لاختيار اسم العلامة التجارية


أداة Business Name Generator من Squadhelp

اسم العلامة التجارية

أداة بسيطة جدًا تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتوليد الأسماء التجارية. كل ما عليك فعله هو كتابة الوصف الذي تفكر به داخل شريط البحث سواء كان ذلك اسمًا أو عبارة قصيرة أو كلمات رئيسية أو مجال عملك أو أفكار توضح بها نشاطك التجاري.

بعد ذلك ستولد الأداة العديد من الأفكار الإبداعية للاسم التجاري وكل ما عليك اختيار الأفضل. ستحصل أيضًا على اقتراحات مطابقة لأسماء النطاقات ومعرفة ومدى التوفر الحالي لكل من أسماء النطاقات المرتبطة بالاسم الذي اخترته.

أداة Business Name Generator من Shopify

شوبيفاي هي منصة التجارة الإلكترونية الأشهر في العالم وهي توفر أداة مجانية للحصول على أسماء مميزة لمتجرك الإلكتروني أو شركتك.

اقتراح الاسم يعتمد على الكلمات المفتاحية المتعلقة بمجال تخصص شركتك ونوع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

أداة Namelix لتوليد اسم العلامة التجارية

أداة أخرى رائعة للحصول على اسم جذاب وبارز لشركتك ويُمكنها توليد عشرات الأفكار الإبداعية خلال ثوان معدودة. تقترح الأداة عليك شعارًا بنفس الأسماء التي تم توليدها وذلك لاستلهام الأفكار أثناء تصميم الشعار إلى جانب معرفة توافر النطاق للحجز أم لا للاسم الذي اخترته.

كما هو الحال بالنسبة لخدمة شوبيفاي، تعتمد خدمة Namelix على الكلمة المفتاحية التي تقوم بإدخالها إلاّ أن ما يميزه عن شوبيفاي هو أن الأسماء تكون في بعض الأحيان عبارة عن كلمة واحدة وبلمسة إبداعية إضافية. لذلك نوصيك باستخدام هذه الأداة كونها تفتح أمامك عشرات الخيارات لاختيار اسم مميز.

أداة Business Name Generator من Oberlo

Oberlo هي خدمة معروفة لدى مستخدمي شوبيفاي وهي خاصة بالعثور على المنتجات المميزة وبيعها بنظام دروب شيبينج.

هذه الخدمة بدورها توفر لك أداة للحصول على اسم لشركتك وهي تعمل بالاعتماد على الكلمات المفتاحية أيضاً.

أداة Wordoid

Wordoid هي أداة ذكية للحصول على أسماء “مُخترعة” لشركتك.

هذه الأسماء تكون مكونة بشكل جزئي من كلمتك المفتاحية مع إضافة جزء آخر جديد يجعلها مختلفة وجذابة.

أداة Dot-o-mator

طريقة عمل هذه الأداة مختلفة قليلاً.

يجب عليك إدخال الجزء الذي تريد أن يكون في بداية الاسم والجزء الذي تريد أن يكون في الأخير.

Dot-o-mator سيقوم بعد ذلك باقتراح مجموعة من الأسماء التي تحتوي على الكلمات المقترحة ليمكنك الاختيار بينها.

نفس الأمر بالنسبة لاسم النطاق الذي سيتم اقتراحه أيضا واقتراح موقع لشرائه في حال كان متوفراً.

أداة NameStation

هذه الأداة موجهة بشكل أساسي للبحث عن اسم نطاق لموقعك وهي تعتمد على الكلمات المفتاحية التي تدخلها أنت لتقترح عليك عشرات الأسماء المختلفة.

اسم العلامة التجارية

أداة Domain Hole – حزمة كاملة لاختيار اسم العلامة التجارية

Domain Hole ليس أداة واحدة بل حزمة من الأدوات الرائعة!

اسم العلامة التجارية
  • Domain Name Generator: للبحث عن اسم لشركتك.
  • Brainstormer: أدخل كلمة مفتاحية لتجد عشرات الاقتراحات لأسماء النطاقات مع معلومات عن توفرها ومكان شرائها.
  • Name Spinner: أدخل كلمة مفتاحية ليتم دمجها مع مئات الكلمات الأخرى للخروج باسم نطاق جديد.
  • Instant Availability Check: إذا كنت تعرف الاسم الذي تريده، هذه الأداة ستساعدك على معرفة ما إذا كان اسم النطاق الخاص بالاسم متاحًا أم لا.
  • Complete Availability Check: أداة شبيهة بـ Instant Availability Check إلاّ أنها أكثر قوة وتقدم نتائج واقتراحات إضافية.

أداة Bustaname

أداة أخرى للبحث عن أسماء النطاقات وهي تعتمد أيضا على الكلمات المفتاحية.

اسم العلامة التجارية

من جهة أخرى، الأداة تمكنك من التعرف على أسماء النطاقات المتاحة وتقترح عليك مواقع لشرائها.

أداة Domainr

.com ليس هو الخيار الوحيد عندما يتعلق الأمر بأسماء النطاقات.

اسم العلامة التجارية

Domainr يمكنك من استكشاف مكتبة هائلة من أسماء النطاقات التي تنتهي بحروف أخرى كـ .net و .org و .online وغيرها…

أداة Impossibility!

أداة أخرى بسيطة لاختيار اسم نطاق لموقعك.

اسم العلامة التجارية

طريقة عمل الأداة سهلة: أدخل الكلمة المفتاحية، اختر نوع الكلمة الإضافية التي تريد (اسم، فعل، حرف…) لتحصل على مئات الاقتراحات المختلفة.

5 استراتيجيات لاختيار اسم العلامة التجارية

بجانب الأداوت، ستحتاج إلى استراتيجية فعالة لإيجاد اسم الشركة واسم النطاق المناسب لك.

إليك بعض الطرق الرائعة لإيجاد اسم لشركتك بنفسك ودون الحاجة إلى أداة خارجية:

  1. ابحث في الأسماء المتواجدة من قبل: هذه الطريقة ستمكنك من معرفة الأسماء المأخوذة بالفعل كما ستكون مصدر إلهام لك لإيجاد الاسم الذي تريد.
  2. فكر خارج الصندوق: من المرجح أن سمعت هذه العبارة، التي أصبحت مستهلكة، آلاف المرات من قبل .. رغم ذلك، من المهم أن تعمل بها لكي تجد أسماء بارزة وجديدة لتتميز عن منافسيك.
  3. اطلب المساعدة: سواء من أصدقائك أو من أشخاص متخصصين في هذا المجال.
  4. جمّع الأفكار واختر الأفضل: عندما تحصل على مجموعة من الأسماء المختلفة، قم بترتيبها ثم ابدأ في تقييمها لتخرج باسم واحد أو بلائحة قصيرة من الأسماء.
  5. جرّب الاسم: حتى وإن كنت تظن أن الاسم الذي اخترته مثاليًا وأنه سيصبح اسمًا عالميًا، من المهم أن تقوم بتجربته لأن ما تفكر فيه ليس بالضرورة ما سيحدث في الواقع. طريقة التجريب تختلف من شخص لآخر ويمكنك البدء باستجواب مجموعة من الأشخاص أو إطلاق بعض الحملات الإعلانية المحدودة لتعرف مدى تجاوب الفئة المستهدفة.
هاني محمود
مدون تقني