10 أدوات و 5 استراتيجيات لاختيار اسم العلامة التجارية الأنسب لشركتك

اسم العلامة التجارية

سواء كنت تفكر في فتح متجر إلكتروني أو إنشاء شركة في الواقع، اختيار اسم العلامة التجارية يعتبر مرحلة أساسية ومهمة في تحديد مصير الشركة.

لماذا؟

اسم العلامة التجارية مهم لهذه الدرجة لأنه، في الغالب، أول شيء يعرفه الزائر عنك وبالتالي من الضروري أن يكون الاسم جذابا، بارزا، وسهل التذكر.

المشكلة أن اختيار اسم بهذه المواصفات يزداد صعوبة مع مرور الوقت! فمعظم الأسماء المألوفة والبسيطة تكون مأخوذة من قبل.

لحسن الحظ، نحن في هذا الموضوع سنساعدك في هذه المهمة من خلال اقتراح استراتيجيات ناجحة وأدوات فعّالة لكي تجد الاسم الذي تبحث عنه.

الأدوات

Shopify

شوبيفاي هي منصة المتاجر الإلكترونية الأشهر في العالم وهي توفر أداتا مجانية للحصول على أسماء مميزة لمتجرك الإلكتروني أو شركتك.

اسم العلامة التجارية

اقتراح الاسم يعتمد على الكلمات المفتاحية المتعلقة بمجال تخصص شركتك ونوع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

Namelix

أداة أخرى رائعة للحصول على اسم جذاب وبارز لشركتك.

بجانب ذلك، الوقع يقترح عليك أيضا شعارا بالاعتماد على نفس الاسم ويبحث لك عن مدى توفر اسم النطاق الخاص بالاسم.

اسم العلامة التجارية

كما هو الحال بالنسبة لخدمة شوبيفاي، Namelix أيضا يعتمد على الكلمة المفتاحية التي تقوم بإدخالها إلاّ أن ما يميزه عن شوبيفاي هو أن الأسماء تكون في بعض الأحيان عبارة عن كلمة واحدة وبلمسة إبداعية إضافية.

Oberlo

Oberlo هو خدمة معروفة لدى مستخدمي شوبيفاي وهي خاصة بإدارة المنتجات.

اسم العلامة التجارية

هذه الخدمة بدورها توفر لك أداة للحصول على اسم لشركتك وهي تعمل بالاعتماد على الكلمات المفتاحية أيضاً.

Wordoid

Wordoid هي أداة ذكية للحصول على أسماء “مُخترعة” لشركتك.

اسم العلامة التجارية

هذه الأسماء تكون مكونة بشكل جزئي من كلمتك المفتاحية مع إضافة جزء آخر جديد يجعلها مختلفة وجذابة.

Dot-o-mator

طريقة عمل هذه الأداة مختلفة قليلاً.

اسم العلامة التجارية

يجب عليك إدخال الجزء الذي تريد أن يكون في بداية الاسم والجزء الذي تريد أن يكون في الأخير.

Dot-o-mator سيقوم بعد ذلك باقتراح مجموعة من الأسماء التي تحتوي على الكلمات المقترحة ليمكنك الاختيار بينها.

نفس الأمر بالنسبة لاسم النطاق الذي سيتم اقتراحه أيضا واقتراح موقع لشرائه في حال كان متوفراً.

NameStation

هذه الأداة موجهة بشكل أساسي للبحث عن اسم نطاق لموقعك وهي تعتمد على الكلمات المفتاحية التي تدخلها أنت لتقترح عليك عشرات الأسماء المختلفة.

اسم العلامة التجارية

Domain Hole

Domain Hole ليس أداتا واحدة بل حزمة من الأدوات الرائعة!

اسم العلامة التجارية

  • Domain Name Generator: للبحث عن اسم لشركتك.
  • Brainstormer: أدخل كلمة مفتاحية لتجد عشرات الاقتراحات لأسماء النطاقات مع معلومات عن توفرها ومكان شرائها.
  • Name Spinner: أدخل كلمة مفتاحية ليتم دمجها مع مئات الكلمات الأخرى للخروج باسم نطاق جديد.
  • Instant Availability Check: إذا كنت تعرف الاسم الذي تريد، هذه الأداة ستساعدك على معرفة ما إذا كان اسم النطاق الخاص بالاسم متاحا أم لا.
  • Complete Availability Check: أداة شبيهة بـ Instant Availability Check إلاّ أنها أكثر قوة وتقدم نتائج واقتراحات إضافية.

Bustaname

أداة أخرى للبحث عن أسماء النطاقات وهي تعتمد أيضا على الكلمات المفتاحية.

اسم العلامة التجارية

من جهة أخرى، الأداة تمكنك من التعرف على أسماء النطاقات المتاحة وتقترح عليك مواقع لشرائها.

Domainr

.com ليس هو الخيار الوحيد عندما يتعلق الأمر بأسماء النطاقات.

اسم العلامة التجارية

Domainr يمكنك من استكشاف مكتبة هائلة من أسماء النطاقات التي تنتهي بحروف أخرى كـ .net و .org و .online وغيرها…

Impossibility!

أداة أخرى بسيطة لاختيار اسم نطاق لموقعك.

اسم العلامة التجارية

طريقة عمل الأداة سهلة: أدخل الكلمة المفتاحية، اختر نوع الكلمة الإضافية التي تريد (اسم، فعل، حرف…) لتحصل على مئات الاقتراحات المختلفة.

الاستراتيجيات

بجانب الأداوت، ستحتاج إلى استراتيجية فعالة لإيجاد اسم الشركة واسم النطاق المناسب لك.

إليك بعض الطرق الرائعة لإيجاد اسم لشركتك بنفسك ودون الحاجة إلى أداة خارجية:

  1. ابحث في الأسماء المتواجدة من قبل .. هذه الطريقة ستمكنك من معرفة الأسماء المأخوذة بالفعل كما ستكون مصدر إلهام لك لإيجاد الاسم الذي تريد.
  2. فكر خارج الصندوق .. من المرجح أن سمعت هذه العبارة، التي أصبحت مستهلكة، آلاف المرات من قبل .. رغم ذلك، من المهم أن تعمل بها لكي تجد أسماء بارزة وجديدة لتتميز عن منافسيك.
  3. أطلب المساعدة .. سواء من أصدقائك أو من أشخاص متخصصين في هذا المجال.
  4. جمّع الأفكار واختر الأفضل .. عندما تحصل على مجموعة من الأسماء المختلفة، قم بترتيبها ثم ابدأ في تقييمها لتخرج باسم واحد أو بلائحة قصيرة من الأسماء.
  5. جرّب الاسم .. حتى وإن كنت تظن أن الاسم الذي اخترته مثالي وأنه سيصبح اسما عالميا، من المهم أن تقوم بتجربته لأن ما تفكر فيه ليس بالضرورة ما سيحدث في الواقع. طريقة التجريب تختلف من شخص لآخر ويمكنك البدء باستجواب مجموعة من الأشخاص أو إطلاق بعض الحملات الإعلانية المحدودة لتعرف مدى تجاوب الفئة المستهدفة.
Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.