ملحمة الباتل رويال .. PUBG أو Fortnite أو Black Ops 4: Blackout، من الأنسب؟

الباتل رويال

في السنوات الأخيرة، أصبحت ألعاب الباتل رويال Battle Royale هى أشهر أنواع الألعاب في الفترة الحالية، هناك ألعاب غير مجانية مثل PUBG، ولعبة مجانية مثل Fortnite، لكن هذه الألعاب حققت أرباح خيالية لمطوريها، ومازال ملايين اللاعبين يلعبونها حتّى يومنا الحالى.

حتّى استوديوهات الألعاب الصغيرة قامت بعمل نسخ خاصة بها من ألعاب الباتل رويال، حيث أنه بمجرد إضافة شئ مختلف وبسيط، أو حتى تغيير المناظر الخلفية، تجد هذه الالعاب شهرة تساوي الألعاب الكبيرة، مثل ألعاب Ring Of Elysium و Creative Destruction.

مفهوم ألعاب الباتل رويال قوة لا يُستهان بها، فقد دفعت شهرتها مصممي ألعاب إطلاق النار المشهورة التي تربينا عليها واستمتعنا بها منذ كنا صغارًا مثل Call Of Duty, Battlefield، أن يضيفوا نظام الباتل رويال إلى ألعابهم الخاصة، وبالطبع فإن أي شخص يقوم بعمل لعبة باتل رويال في هذا الوقت سوف يحقق شهرة واسعة بدون أي مجهود.

لكن إذا لم تكن مهتمًا بلعب هذه الألعاب من قبل، أو تريد أن تبدأ في مشاركة الناس حبهم لألعاب باتل رويال، ولا تعرف من أين تبدأ، فنحن نعرف الحل المناسب للحيرة التي وضعتك فيها هذه الاختيارات الكثيرة.

نكتب كلمات هذا المقال بعد الإصدار الرسمي للعبة Call Of Duty: Black OPS 4، وبلا شك أن هذه اللعبة تُعتبر منافسًا قويًا لألعاب Fortnite و PUBG، لذلك وجدنا أنه حان الوقت أخيرًا لكي يعرف اللاعبون ماذا يميز كل لعبة عن الأخرى، باعتبار أن هذه الألعاب هى أشهر ألعاب باتل رويال على الساحة حتى هذه اللحظة.

وببساطة، أنت ليس لديك الوقت لتلعب كل هذه الألعاب، أنت سوف تختار لعبة واحدة فقط منهم لتلعبها مع أصدقائك، هذه اللعبة يجب أن تكون مناسبة لك، ويجب في النهاية أن تستمتع بها.

لذا من خلال المعلومات التالية يُمكنك معرفة الميزات والعيوب التي تميز كل لعبة عن مثيلتها، ونتمنى أن يساعدك المقال في اتخاذ القرار المناسب، سواء أكنت تلعب أحد هذه الألعاب من قبل، أو مازلت لاعبًا جديدًا لا تعرف ماذا تختار.

Black OPS 4: Black Out

Blackout هو طور الباتل رويال الموجود في لعبة Call Of Duty: Black OPS 4، والمتوفرة الآن على منصات ألعاب PS4, Xbox One, PC.باتل رويال

  1. سعر لعبة Black OPS 4 هو 60 دولارًا على جميع المنصات، كما أنها تحتوى على حزمة محتوى إضافية Season Pass سعرها 50 دولارًا.
  2. تحتوى اللعبة الأصلية على طور لعب باتل رويال Blackout، بالإضافة إلى أنظمة لعب أخرى وهى: Multiplayer, Zombies، بالإضافة إلى مهمات فردية تلقي الضوء على خلفية الشخصيات الموجودة في اللعبة.
  3. نظام Blackout يعتمد على إلقاء 100 لاعب في مكان واحد، وطريقة الفوز هى أن يبقى لاعبًا واحدًا فقط على قيد الحياة، مع وجود دائرة تغلق عليك كل فترة لتصغير مساحة المعركة.
  4. يحتوى نظام Blackout على أطوار لعب جماعية، تعتمد على صنع فرق من لاعبين أثنين Duos، أو أربعة لاعبين Squads، وفى هذه الحالة يقل عدد اللاعبين في المباراة إلى 88. بالطبع، يمكن مساعدة اللاعبين الموجودين معك في الفريق عن طريق إحيائهم إذا ماتوا، ومشاركة الأسلحة والمعدات معهم.
  5. جميع الأسلحة والمعدّات ملقاة على الأرض، تمامًا مثل الألعاب الأخرى، لكن تحتوي اللعبة على صناديق منتشرة في الخريطة، تحمل معدات وأسلحة نادرة تحت اسم Mystery Box.
  6. هناك تسع أنواع مختلفة من الأسلحة يمكن استعمالها.
  7. يمكنك إضافة مناظير ومستودعات رصاص إلى الأسلحة التي تحملها كما تريد، كما أن هناك بعض الحقائب التي تزيد أماكن وعدد الأسلحة التي يمكن أن تحملها.
  8. يمكنك ركوب السيارات والطائرات والقوارب للتحرك بحرية في الخريطة.
  9. اللعبة تحتوي على منظور الشخص الواحد فقط.
  10. بخلاف اللاعبين على الخريطة، هناك أيضًا وحوش الزومبي التي يجب عليك أن تهزمها للحصول على أسلحة أكثر قوة وندرة.
  11. تحتوي اللعبة على قدرات خاصة، يُطلق عليها Perks، تعطيك خاصيات وقتية تساعدك أثناء فترة اللعب.
  12. هناك أيضًا معدّات مختلفة بخلاف الأسلحة مثل القنابل، مثل Barricade, Grappling Hook, Sensor Darts.

Call Of Duty Blackout لا يقدم تغييرًا جذريًا في أساس ألعاب الباتل رويال، لكنه يجمع العديد من الأشياء التي أحببناها في ألعاب Black Ops السابقة، بالإضافة إلى التخلص من العديد من المشاكل التي كانت تزعجنا في ألعاب الرويال الأخرى، وأيضًا قدّمت نظام الرويال بشكل جديد ومميز يناسب محبي ألعاب إطلاق النار المحترفين.

Black Ops 4 .. نصائح وحيل وأسرار طور Blackout

PUBG, PlayerUnknown’s Battlegrounds

PUBG متوفرة الآن على منصات Xbox One و PC.باتل رويال

  1. سعر لعبة PUBG هو 30 دولارًا على جميع المنصات.
  2. تحتوي اللعبة أيضًا على محتوى إضافي مشابه ل Season Pass، يحتوي على متعلقات لتغيير شكل اللاعب، بالإضافة إلى صناديق معدّات يمكن الحصول عليها من خلال أموال خيالية تكسبها من خلال لعب اللعبة.
  3. تحتوى اللعبة على نظام باتل رويال، بالإضافة إلى نظام Custom الذي يمكّنك من لعب مباريات تم تعديل القوانين فيها، ولعب طور Zombies أيضًا. لا يوجد محتوى قصة فردية يمكن لعبه.
  4. تحتوى على خرائط متعددة تشجع على أساليب لعب مختلفة، وليس خريطة واحدة فقط.
  5. اللعبة يمكن اعتبارها كأنها محاكاة تجربة جنود جيش حقيقية، حيث حركة اللاعبين أبطأ قليلًأ، والتنشين يحتاج إلى مهارة ودقة كبيرين.
  6. يمكنك استعمال العربات والمركبات المائية في التنقل عبر الخريطة، لكن هذه العربات تحتاج إلى وقود لكي تسير.
  7. يمكنك تغيير معدّل إطلاق النار الخاص بك في أي وقت لتجنب فقد الرصاص.
  8. هناك ثماني أنواع مختلفة من الأسلحة، بالإضافة إلى أسلحة مناسبة للقتال بالأيدي أيضًا.
  9. يمكن لعب اللعبة من منظور الشخص الأول أو الثالث.
  10. هناك أيضًا معدّات خاصة بخلاف الأسلحة، مثل Smoke Grenade, Flash bang.
  11. تعتمد PUBG على سماع الأصوات ومراقبة اللاعبين على الخريطة أكثر من إظهار المؤشرات على واجهة التحكم مثل Blackout.

PUBG هى الأساس لجميع ألعاب الرويال التي ظهرت فيما بعد، لكنها تأخذ حروب الرويال إلى مستوى مرتفع يعتمد على سرعة الانتباه، وقياس المسافات، ودقة التصويب.باختصار، PUBG مناسبة للاعبين المحترفين أكثر من اللاعبين الجدد، والقتال فيها ليس سهلًا على الإطلاق، لكنه بالتأكيد ممتع للكثير من اللاعبين الذين يبحثون عن التحدي.

أسرار وحيل لعبة PUBG..كيف تصبح لاعبًا محترفًا في وقت قصير 

Fortniteباتل رويال

  1. Fortnite متوفرة مجانًا على جميع منصات الألعاب، لكن نظام Save The World الشبيه بنظام Zombies يحتاج إلى شراء حزمة محتوى بسعر 50 دولار.
  2. تعتمد Fortnite بالطبع -لمن لا يعرف- ليس على إطلاق النار فقط، بل على استعمال المواد وبناء المباني من أجل السيطرة على ساحة القتال.
  3. يتم تطوير اللعبة دوريًا كل فترة، وإضافة أشياء جديدة مثل وسائل للتنقل بين أرجاء الخريطة، وتغيير شكل اللاعب بالكامل وإعطاؤه خصائص جديدة.
  4. يتم أيضًا تغيير الخريطة الأساسية كل فترة، وإضافة أماكن جديدة، أو إزالة أماكن كانت موجودة في الأصل.
  5. الجو العام للعبة أكثر إشراقًا، ومناسب أكثر لفئات مختلفة من اللاعبين، على العكس جو الألعاب الآخر الأكثر جديّة.
  6. هناك أربع أنواع مختلفة من الأسلحة، لكن هناك أيضًا أسلحة جديدة يتم إضافتها دوريًا إلى اللعبة مثل الصواريخ الموجهة، أو قنابل الديسكو.
  7. يتم تغيير أنماط اللعب دوريًا، لإضافة أنماط جديدة مثل 50Vs50، أو استعمال أسلحة معينّة من أجل الفوز.
  8. اللعبة تعتمد على منظور الشخص الثالث فقط.
  9. نظام الرويال يعتمد على تكوين فِرق من 4 لاعبين فقط.
  10. لا يوجد قصة للعبة، اللعبة تعتمد على تغيير الجو العام لها كل فترة ليصبح بشكل جديد ومختلف.

Fortnite لعبة تعتمد على الحرية والإبداع أكثر من التركيز في أنواع الأسلحة ووضع الخطط، كما أن الجو العام لها المقارب لجو أفلام الكارتون، يجذب العديد من الكِبار والإطفال على حد سواء.

اللعبة أيضًا يسهل فهمها والدخول إليها بسرعة أكثر من الألعاب الأخرى، التي تعتمد على الخبرة والاحتراف نوعًا ما، كما أن عنصر التجديد في اللعبة يجذب الكثيرين، وذلك بسبب اهتمام مطوري اللعبة بها، وعملهم الدائم على تحسينها كل فترة.

أسرار وحيل لعبة Fortnite … كيف تصبح رقم واحد في كل مباراة

أي لعبة باتل رويال يجب على أن أختار؟

PUBG و Black Out …. لعبتان متشابهتان إلى حد كبير … أما Fortnite فهى لعبة مختلفة تمامًا عنهما في الشكل والمضمون.

يمكن اعتبار Blackout إلى حد ما هى اللعبة الوسط بين PUBG و Fortnite … حيث أنها مناسبة للاعبين الجدد، وأيضًا تحتوى على جميع العناصر المعتاد وجودها في ألعاب إطلاق النار المشهورة.

تقدم Black Ops 4: Blackout ألعاب الباتل رويال من خلال المنظور العسكري مع منح اللاعبين مرونة تكتيكية من خلال القدرات والمعدات، وهي تعتمد في ذلك على الأساس المتين لسلسلة Call of Duty.

بالطبع، إذا أردت شيئًا أكثر احترافية، ويعتمد على دراسة الأسلحة والخطط بصورة إجبارية من أجل الفوز، فبلا شك PUBG هى اختيارك الأفضل.

أما إذا أردت شيئًا مختلفًا لكي تقضي وقتًا ممتعًا، أو اذا كنت تحب الألعاب التي تشجع على الابتكار مثل Minecraft، بالطبع مع الحصول على تجربة اطلاق النار وحروب الرويال، فبالبتأكيد Fortnite هى الحل المناسب.

بالطبع يجب عليك التفكير في عدة عوامل أخرى مهمة بخلاف فكرة اللعبة الأساسية، مثل النقود التي تدفعها للحصول على اللعبة، ومقدار الدعم الذي تحصل عليه بعد الإصدار، ونوعية المحتوى الإضافى المقدمة في باقات المحتوى التي يمكن شراؤها.

هناك بالطبع ألعاب أخرى استطاعت تقليد هذه الألعاب المشهورة، مثل Ring Of Elysium, Creative Destruction, H1Z1، وغيرها الكثير.

كما أن مازال هناك بعض المنافسين القادمين بقوة على ساحة الألعاب من هذا النوع مثل World War 3 و Battle Field V.

من الممتع أن ترى عالم ألعاب إطلاق النار يتطور ويتغير مع مرور الوقت، فجميع الشركات تضع لمستها الخاصة التي تجعل لعبتها مميزة عن باقي الألعاب.

والاختيار النهائي يبقى لك …

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات ومراجعات الألعاب، خاصة ألعاب PlayStation 4, Nintendo Switch.