معظم الرسائل البريدية التي تتوصل بها من الشركات تحتوي على كود قصير يمكّن المرسل من الحصول على إشعار عند فتحك للرسالة.
هذا الأمر قد يكون مفاجئا وبالتالي من المهم أن تعرف طريقة عمل هذه التقنية لتكون قادرا على منعهم من معرفة ما إذا كنت قد قرأت الرسالة أم لا ولما لا، لمعرفة كيف تستخدمها أنت.
كيف يتم تتبع الرسائل البريدية؟
نظريا، البريد الإلكتروني هو عبارة عن وسيلة بسيطة لإرسال الرسائل المكتوبة.
في الواقع، الرسائل البريدية لا تحتوي على النصوص فقط.
الرسائل البريدية، كما هو الحال بالنسبة لصفحات الويب، تحتوي على كودات HTML أيضاً.
هذه الكودات يمكنها أن تكون عبارة عن صور أيضا، وهذا بالضبط ما يتم الاعتماد عليه لتتبع الرسائل.
الرسائل التي يتم إرسالها من طرف الشركات، سواء بشكل مباشر أو عبر القوائم البريدية، تحتوي على صورة صغيرة جدّا (1×1 بكسل) لا تظهر بالعين المجردة.
عندما تقوم بفتح الرسالة، يتم، في الغالب، تحميل الصورة بشكل تلقائي من سيرفرات الشركة المرسلة.
تحميل الصورة يعني أنك قد فتحت الرسالة وبالتالي يتم إرسال إشعار بذلك للمرسل.
هناك طرق أخرى يتم اعتمادها للقيام بهذه العملية إلاّ أن طريقة الصورة هي الأكثر انتشارا بفضل فعاليتها.
لماذا يتم تتبع الرسائل؟
بالنسبة للشركات، الهدف الأبرز هو قياس نسبة الرسائل المفتوحة لمعرفة مدى اهتمام الأشخاص المستهدفين ومدى فعالية الحملات الإعلانية.
بالنسبة للأشخاص، الأسباب تختلف من شخص لآخر. عندما تقوم بإرسال طلب عمل مثلا، سيكون من الجيد أن تعرف ما إذا كان الشخص الآخر قد قرأ الرسالة…
كيف تمنع الآخرين من معرفة ما إذا كنت قد قرأت الرسالة؟
في الحقيقة، هذه التقنية، ورغم انتشارها الكبير، تواجه عدة مشاكل.
مثلا، إذا كان المرسل إليه يستخدم خدمة بريد إلكتروني لا تقوم بتحميل الصور بشكل تلقائي، لن يتمكن المرسل من الحصول على إشعار عند فتح الرسالة.
هذا يعني أنه يمكن أن تتغلب على هذه التقنية بسهولة.
الحل، في حال كانت خدمة البريد لديك تقوم بتحميل الصور تلقائيا عند فتح الرسالة، هو تعطيل الميزة يدويا.
على جيميل مثلا، توجه إلى إعدادات الخدمة ثم، من خلال تبويب General، اختر ”Ask before displaying external images”: ثم قم بحفظ الإعدادات:
من الآن فصاعدا، عندما تقوم بفتح الرسالة البريدية ستظهر لك رسالة تخبرك بأن الصور لم يتم تحميلها:
في حال قمت بقراءة الرسالة دون تحميل الصور، لن يتم إشعار المُرسل بقراءتك لها.
إذا قمت بتحميل الصور، سيعرف المرسل أنك فتحت الرسالة.
هام: أغلب خدمات البريد الإلكتروني توفر هذه الميزة إلاّ أن الإعدادات تختلف بشكل طفيف من خدمة لأخرى.
كيف تقوم بتتبع رسائلك
إذا كنت ترسل الرسائل إلى قائمة بريدية، ستجد أن الخدمة التي تستعملها (MailChimp مثلا..) توفر لك هذه الميزة دون الحاجة إلى القيام بأي شيء من طرفك.
إذا كنت تريد تتبع الرسائل العادية، يجب عليك استخدام أداة خارجية.
mailtrack.io مثلا يعتبر خيارا مميزا وهو يقوم بإشعارك فور فتح الرسالة من طرف الشخص الآخر.
للأسف، هذه الخدمات تطلب منك صلاحيات الوصول إلى رسائلك لتعمل بالشكل المطلوب (وهو أمر لا ينصح به) وبالتالي فالقرار النهائي يبقى لك.