بطاقة الرسوميات المدمجة أم المنفصلة .. 7 أشياء عليك معرفتها

بطاقة الرسوميات المدمجة أم المنفصلة

يمكنك دائماً الاختيار بين نوعين من بطاقة الرسوميات: المدمجة والمنفصلة.

تستخدم بطاقة الرسوميات المنفصلة مواردها وتُعتبر الخيار الأفضل أما بطاقة الرسوميات المدمجة تستعير مواردها من الحاسب وتُعتبر الحل الأفضل لأصحاب الميزانيات المنخفضة.

ولكلا النوعين مميزاته وسلبياته ومن المهم أن تتعرف عليهما قبل أن تقرر أيهما الأفضل لك. والآن لنلقي نظرة أعمق إذاً:

1- ما هي بطاقة الرسوميات المدمجة؟

يشير معنى بطاقة رسوميات مدمجة إلى أنَّ وحدة معالجة الصورة مبنية على نفس شريحة المعالج ولهذا الأمر عدة إيجابيات فهي صغيرة، منخفضة استهلاك الطاقة وأقل ثمناً من بطاقة الرسوميات المنفصلة.

كرت الشاشة المدمج

صُنعت بطاقة الرسوميات المدمجة لتصاحبها السمعة السيئة ولكن مع مرور الوقت تحسنت بشكل كبير، فهي الآن أكثر من جيدة في معالجتها للألعاب التقليدية وحتى مشاهدة مقاطع فيديو بدقة 4K ولكن ما زالت تعاني في بعض الجوانب، فما زالت هذه البطاقات غير مناسبة لتشغيل الألعاب عالية الجودة أو للعمل مع برامج الجرافيك المعقدة.

يجب أن تعلم أنَّ بطاقة الرسوميات المدمجة تتشارك الذاكرة مع النظام الرئيسي فمثلاً إن كان حاسبك يملك 4GB من ذاكرة RAM و 1GB ذاكرة مشتركة فهذا يعني توفر 3GB من الذاكرة لمهام المعالجة في حاسبك.

تمتلك معظم المعالجات الحديثة وحدة معالجة صورة مدمجة حتى في الحواسيب التي تمتلك بطاقة رسوميات منفصلة سوف يتم التبديل بين استعمال النوعين بشكل تلقائي بهدف الموازنة بين الأداء والفعالية.

وعادةً تجد بطاقات الرسوميات المدمجة الخيار الوحيد في الحواسيب صغيرة الحجم مثل الهواتف الذكية والتابلت كما أنك تحصل عليها في الحواسيب المكتبية منخفضة التكلفة.

2- ما هي بطاقة الرسوميات المنفصلة؟

هي عبارة عن قطعة الكترونية تُستخدم لإدارة أداء الحاسب وتدعى في بعض الأحيان كرت الشاشة المنفصل.

يوجد العديد من الأنواع المختلفة لبطاقة الرسوميات المنفصلة ولكن تشترك جميعها بوجود وحدة معالجة صورة، ذاكرة RAM ومروحة للتبريد.

وما يُميز بطاقة الرسوميات المنفصلة هو إمكانية إيجاد بطاقة قوية قادرة على أداء أي مهمة كما أنها لا تتشارك الذاكرة مع النظام ومن السهل تحديثها. وبالنسبة للجانب السلبي فهي باهظة الثمن، أكبر حجماً وتُولد الكثير من الحرارة.

وغالباً ما تجد بطاقات الرسوميات المنفصلة في حواسيب الفئة المتوسطة وما يعلوها.

3- بطاقة رسوميات منفصلة تعني أداء أفضل في مجال الجرافيك

تُقدم معظم بطاقات الرسوميات المنفصلة أداء أفضل في معالجة الجرافيك مقارنةً مع بطاقات الرسوميات المدمجة. ولا شك أنَّ البطاقات المنفصلة أفضل بسبب عتادها الصلب ولكن بكم هي أفضل؟

يملك الجيل الثامن من معالجات انتيل Core i7 أفضل أداء للبطاقات الرسومية المنفصلة فهي تدعم بطاقة Radeon RX Vega M من AMD.

أفضل بطاقة رسوميات منفصلة

وعند تفقد موقع videobenchmark.net سوف تجد أنَّ أداء Vega M قريب من أداء بطاقة RX 570 المنفصلة وهي بطاقة رسوميات منفصلة من الفئة المتوسطة يبلغ ثمنها حوالي 199 دولار.

وقد تقدم بعض معالجات Core i7 و Core i5 بطاقات رسومية مدمجة ضمن الفئة المتوسطة Iris Pro والفئة البدائية Intel HD.

بينما تؤمن أفضل البطاقات الرسومية المنفصلة مثل Nvidia Titan XP أكثر من ضعف الأداء ولكنها تُكلف أكثر من 1000 دولار أيضاً.

4- البطاقات الرسومية المنفصلة تستهلك طاقة أكبر

يوجد سبب وجيه لامتلاك بطاقات الرسوميات المنفصلة لمراوح تبريد فحرارتها ترتفع بشدة.

أظهرت الاختبارات أنه تحت التحميل الكبير يمكن لبطاقة Titan XP أن تصل لدرجة حرارة 85 درجة مئوية وأكثر. ويضاف لهذه الحرارة حرارة المعالج والمكونات الأخرى داخل الحاسب ومن  المهم ألا ترتفع درجة حرارة حاسبك.

وبالمقارنة مع بطاقة الرسوميات المدمجة ضمن المعالج فقد تصل درجة حرارتها حتى 71 درجة مئوية في أقصى حالاتها ولا يوجد مروحة تبريد على الإطلاق وتستهلك طاقة أقل بكثير.

5- يوجد بطاقات رسوميات منفصلة ضمن الحواسيب المحمولة

تستطيع الحصول على حاسب محمول ببطاقة رسوميات منفصلة ولكن خياراتك محدودة وسوف تكون أكبر حجماً وأعلى سعراً.

acer-swift-7

أما الحواسيب المحمولة ببطاقات رسوميات مدمجة مثل Dell XPS 13 أو Acer Swift 7 هي أقل سماكة من نصف إنش، بينما لاب توب Asus ZenBook 13 بسماكة 0.55 إنش هو الحاسب المحمول الأقل سماكة مع بطاقة رسوميات منفصلة.

معظم الحواسيب المحمولة التي تمتلك بطاقات رسومية منفصلة هي حواسيب ألعاب أو حواسيب موجهة للمحترفين.

وإن كان الحجم لا يهمك مقابل الأداء فهنالك خيار بطاقة الرسوميات الخارجية eGPU.

6- بطاقات الرسوميات المدمجة أقل تكلفة

الحواسيب ذات بطاقات الرسوميات المدمجة أقل سعراً مقارنةً مع الحواسيب ذات بطاقات الرسوميات المنفصلة. هذا لا يعني أنها خيار منخفض السعر فمثلاً تستخدم آبل بطاقات رسومية مدمجة في جميع نسخها من ماك بوك برو ما عدا نسخ 15 إنش وهي مع ذلك أكثر الحواسيب تكلفة ضمن فئتها.

تمتلك سلسلة iMac من الحواسيب المكتبية بطاقات رسومية مدمجة أيضاً ويبلغ سعره تقريباً حوالي 1000 دولار.

أما في الحواسيب المكتبية لمُصنعين آخرين لديك الكثير من الحرية لإعداد وتحديث الحاسب وبالطبع فإن بطاقة الرسوميات المدمجة هي الأقل تكلفة. وإضافة بطاقة رسوميات من الفئة المتوسطة مثل Radeon RX 580 سوف يضيف بضعة مئات الدولارات للسعر النهائي للحاسب.

7- البطاقات الرسومية المنفصلة أفضل للألعاب

في حال كانت البطاقات الرسومية المدمجة أقل قوة فهل هذا يعني أنك لا تستطيع استخدامها للألعاب؟

الجواب: ليس بالضرورة.

فقد أظهرت دراسة من متجر ستيم Steam أن العتاد الصلب المُستخدم من قبل عملائها والبالغ عددهم 125 مليون. تسيطر البطاقات الرسومية المنفصلة على اللائحة ولكن أكثر من 10% من العملاء يستخدمون في ألعابهم بطاقات رسومية مدمجة.

أفضل كرت شاشة

وفي حال قررت المضي قدماً ببطاقة رسوميات مدمجة فعليك القيام ببعض التنازلات. لن تكون كل لعبة متوفرة لك وعليك تخفيض إعدادات اللعبة فدقة 4K خارج نطاق مقدرتك.

اختيار بطاقة الرسوميات الأفضل:

بمقارنة البطاقة المدمجة مع المنفصلة من السهل معرفة أيها الأنسب لك.

فأنت تحتاج لبطاقة رسوميات منفصلة للألعاب ذات الرسوميات عالية الدقة أو التي تستخدم الواقع الافتراضي كما تحتاج لها عند استخدامك لبرامج جرافيك محترفة مثل فونوشوب ولايت روم.

ومن المثير للاهتمام معرفة أنَّ بطاقات الرسوميات المنفصلة تُستخدم أيضاً لتعدين العملات الرقمية.

أما لما تبقى من مستخدمين فإن بطاقة رسوميات مدمجة تفي بالغرض فهي تستطيع تشغيل الألعاب العادية بالإضافة لمعظم برامج أدوبي، وفي حال كنت تمتلك معالج حديث يمكنك تشغيل مقطع فيديو بدقة 4K.

لذلك إن لم يكن هنالك حاجة خاصة من البطاقة المنفصلة فإن فوائد البطاقات المدمجة المتمثلة بحجم الجهاز وزمن حياة البطارية الأفضل سوف تتغلب على فوائد بطاقة الرسوميات المنفصلة.

راجع أيضاً:

دليل كامل لأنواع ومواصفات بطاقة الرسوميات- كرت الشاشة الجزء 1

ما هي بطاقة الرسوميات المناسبة لك- كرت الشاشة الجزء 2

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية