كل ما نعرفه عن هاتف آيفون 14 حتى الآن

آيفون 14

تستعد شركة آبل لإطلاق هاتفها الذكي الجديد آيفون 14 في خريف 2022 ولغاية الآن ظهرت العديد من التقارير والتسريبات بخصوص مواصفات الهاتف والتقنيات الجديدة التي سوف تستخدمها الشركة.

وعلى الرغم من أن هاتف آيفون 13 الأخير يعد من أفضل الهواتف الذكية في الأسواق حالياً إلا أنه لم يحمل العديد من التحسينات على الإصدار السابق آيفون 12 وهو ما يجعل الكثير من المستخدمين لا يحتاجون للترقية.

لذلك تعول شركة آبل على إدخال بعض التغييرات الجذرية على هاتفها القادم آيفون 14 ودفع المزيد من المستخدمين للترقية للهاتف الجديد والاستفادة من بعض التقنيات التي سنراها لأول مرة في هواتف آيفون.

من المهم الإشارة إلى أنه لا يزال هناك متسعاً كبيراً من الوقت للتسريبات والتقارير بخصوص الهاتف، لذلك سوف نقوم بتحديث المقال وفقاً لآخر المعلومات التي تصل من مصادر موثوقة فيما يخص منتجات آبل.

شاشات ProMotion لإصدارات برو فقط

بحسب العديد من التسريبات والتقارير الإعلامية فإن شركة آبل سوف تعتمد على شاشات ProMotion بمعدل تحديث 120 هرتز في هاتف آيفون 14 ولكن وفقاً لتقرير جديد فإن هذه الميزة ستقتصر فقط على إصدارات “برو” من الهاتف كما حصل مع هاتف آيفون 13 برو.

وكانت شركة آبل قد أعلنت عن هذه التقنية لأول مرة في عام 2017 مع حواسيب آيباد برو، وهي تقنية توفر معدلات تحديث قابلة للتكيف تصل إلى 120 هرتز وتقوم بتحديث الشاشة بضعف معدل السرعة في الشاشات العادية، ما يعني سلاسة واستجابة محسنة وأداء ألعاب أفضل وكذلك تحسين جودة العرض وتقليل استهلاك الطاقة عن طريق الضبط التلقائي لمعدل تحديث الشاشة لمطابقة حركة المحتوى.

على سبيل المثال، عندما تشاهد فيلمًا بمعدل 24 إطارًا في الثانية أو مقطع فيديو يوتيوب بمعدل 30 إطارًا في الثانية، فعندها لن يكون للسرعات العالية في التحديث أي فائدة ويُمكن للشاشة تلقائياً ضبط معدل الإطارات بناءً على ذلك وتوفير البطارية.

وداعاً لإصدار ميني وأهلاً بإصدار ماكس في آيفون 14

من المتوقع وفقاً للتسريبات أن يتوفر هاتف آيفون 14 بأربعة إصدارات وهي آيفون 14 الأساسي، وآيفون 14 ماكس، وآيفون 14 برو، وآيفون 14 برو ماكس. لن يكون هناك هاتف آيفون 14 ميني وسوف تتخلى آبل عن هذا الإصدار بعد المبيعات الضعيفة جداً للإصدار السابق آيفون 13 ميني.

جميع الإصدارات من هاتف آيفون 14 سوف تعمل بشاشة بمعدل تحديث 120 هرتز وذاكرة وصول عشوائي 6 جيجابايت وهي خطوة ستحظى بترحيب ملاك النسخة الأساسية من الهاتف والذين لا يرغبون بدفع المزيد من الأموال على إصدار برو.

كاميرا بدقة 48 ميجابيكسل للمرة الأولى في إصدار برو

قد تنتقل شركة آبل إلى الاعتماد على كاميرا خلفية بدقة 48 ميجابيكسل للمرة الأولى ومن المرجح أن يقتصر هذا التحديث على إصدارات برو من الهاتف. ولو صحت هذه المعلومات فسيكون هذا تطوراً خطيراً في طريقة عمل الكاميرات الخاصة بهواتف آيفون ومنهجية آبل في التعاطي مع مميزات الكاميرا واعتمادها على عدسات بدقة 12 ميجابيكسل.

يبدو أن شركة آبل تحتاج لرفع الدقة في هواتفها لهذا الحد للسماح بتسجيل الفيديو بدقة 8K لكنها في المقابل سوف توفر ميزة الاستخدام المتغير للدقة اعتماداً على المشهد، فمثلاً يمكن أن تستخدم المناظر الطبيعية المزيد من الميجابكسل، في حين أن الصورة ذات الإضاءة المنخفضة يمكن أن تنتهي مع تصوير بدقة 12 ميجابيكسل.

وداعاً للنوتش في آيفون 14

كشف المحرر في وكالة بلومبيرج Mark Gurman والمتخصص في منتجات آبل، أن هاتف آيفون 14 لن يتضمن نوتش كامل وسيتم استبداله بثقب في الشاشة كما هو الحال مع بعض الهواتف من شركات أخرى.

وبحسب مارك فإننا قد نرى اتجاه آبل لجعل FaceID تحت الشاشة وهي ميزة أيضاً موجودة في هواتف من شركات أخرى، لكن آبل تعمل على تكنولوجيا متقدمة لتوفير أقصى درجات الأمان والسلاسة.

كانت هذه أهم التسريبات من مصادر مختلفة اعتادت على تقديم معلومات دقيقة حول منتجات آبل، وبالطبع هناك بعض المعلومات المعروفة مثل العمل مع معالج A16 الجديد ومزايا جديدة للكاميرا وغيرها، وذلك إلى جانب تسريبات لا يمكن التحقق من مصداقيتها مثل احتواء هواتف آيفون القادمة على إطار من التيتانيوم وإعادة تصميم مكبرات الصوت والاعتماد على نظام حراري جديد من شأنه أن يحافظ على برودة الهاتف لتقليل تأثير المعالج الأسرع واتصال 5G.

سنقوم بتحديث المقال فور توافر أي معلومات جديدة بخصوص الهاتف.

خالد الحسنات
الكاتبخالد الحسنات
مدون تقني
مدون تقني وخبير بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية