7 نصائح لكي تصبح لاعبًا محترفًا في PES 2019

PES 2019

PES 2019 أخيرًا أصبحت في متناول اللاعبين، هذا يعني أنه حان الوقت أخيرًا لتجربة كل الإضافات والتحسينات الجديدة التي أعلنت عنها شركة Konami، والتي تحدثنا عنها في مقالنا السابق.

9 أسباب تجعلنا متحمسين للعبة PES 2019

يقول محاربي الساموراي القدامى وخبراء الحروب دائمًا أنه يمكن دائمًا معرفة الفائز في المعارك قبل البدء فيها، وذلك عن طريق الإعداد والتخطيط الجيدين.

هذا ينطبق أيضًا على ألعاب الكرة، حيث نتحدث في هذا المقال عن كيفية إعداد الفريق الخاص بك من كل الجوانب، لتحقيق الفوز تحت أي ظرف

يمكنك أن تلعب مثل المحترفين تمامًا بعد قراءة هذه السطور البسيطة، تعالوا نرى معًا كيف يمكن تحقيق ذلك.

لا تستعمل زر Sprint طوال الوقت

أسلوب كونامي الجديد في التعامل مع تعب اللاعبين هو أمر واقعي للغاية، ولكنه يمكن أن يكون مزعجًا في النصف الثاني من المباراة.

لكن إذا كنت تستعمل قدرة Sprint مرارًا وتكرارًا من أجل اللحاق بالكرة، فإن جميع المباريات سوف تصبح مزعجة منذ البداية وحتى النهاية.

ذلك لأن التعب سيكون واضحًا على اللاعبين، ولن يستطيعوا اللعب بنفس الكفاءة التي كانوا يلعبون بها منذ البداية.

PES 2019 Stamina

ركز على التمريرات القصيرة والمناورات الذكية لفتح سبل للكرة في منطقة خط الوسط، واستعمل قدرة Sprint فقط على جانبي الملعب أو إذا وجدت نفسك غير محاصرًا باللاعبين والطريق مفتوح أمامك.

بشكل عام، يكون اللاعبون في PES أكثر استهتارًا وأقل دقة عندما يجرون بسرعة، لذا ضع ذلك في اعتبارك.

شارك الكرة دائمًا مع غيرك، وانتظر حتى يقترب باقي لاعبي فريقك منك، حتى إذا حدث ووقعت أو فقدت الكرة لأي سبب آخر، تستطيع الحصول عليها مجددًا مرة أخرى بسهولة.

وإذا لم تكن تعرف، يمكنك أن تجعل مؤشر الطاقة Stamina Gauge واضحًا على كل لاعب من إعدادات اللعبة.

هذا سوف يجعل ملاحظة حالة اللاعبين أسهل كثيرًا، ويعطيك الفرصة لإجراء التغييرات المناسبة في وقتها.

PES 2019 Stamina

استعمل خط الدفاع بذكاء

في البداية، عليك أن تعرف أن هناك مؤشرين مختلفين للدفاع في إعدادات اللعبة، Compactness و Defensive Line.

Pes 2019 Defensive Line

Compactness شئ جيد إذا كنت تريد دفاع قوي ومتماسك، ما ننصح به هو أن لا تضع مؤشر Defensive Line على أقصاه.

إذا فعلت ذلك سوف تجد الفريق المنافس قام بتمريرة طويلة تتعدى خط الدفاع بأكمله، والذي قد ابتعد عن منطقة المرمى بسبب أنك قمت بإعدادات خاطئة مسبقًا.

هناك العديد من الطرق لكي تدافع بصورة أفضل، هذا يشمل الطريقة التي تلعب بها، وكيف تقوم باستعمال Advanced Instructions في الإعدادات، وأيضًا التعديلات الفردية التي تخص كل لاعب على حدة، وإعدادات المدرب أيضًا.

سوف نتكلم عن كل من هذه النقاط بالتفصيل لاحقًا.

كل لاعب لديه دوره الخاص

تشكيلات اللاعبين في الحقيقة مهمة للغاية بنفس مقدار أهمية أدوار اللاعبين وقدراتهم الفردية، لكنني سوف أتكلم أولًا عن ما يخص كل لاعب على حدة، ثم سوف اتكلم عن كيفية تأثير هذه الإعدادات على التشكيل العام.

عندما تخصص مكان كل لاعب في فريقك، أول شئ يجب عليك أن تلاحظه هو مؤشر المجالات التي يبرع هذا اللاعب فيها، وموجود أعلى الصورة المرفقة.

Pes 2019 Player Status

جميع اللاعبين يبرعون في بعض المجالات ويقل مستواهم في بعضها الآخر، كما أن هناك بعض اللاعبين المحترفين الذين سوف تجد مستواهم مرتفعًا في جميع المجالات.

هؤلاء هم اللاعبون الذين يستحقون أن يوضعوا في منتصف الملعب، من أجل السيطرة على سير المباراة بسهولة.

وإذا كنت تفضل تشكيل أو خطة لعب تركز على الهجوم، ركز على قدرات اللاعب التي تفضل الهجوم مثل Attacking Prowess, Kicking Power, Speed وهكذا.

يمكنك أيضًا أن تلاحظ أي قدم يفضلها اللاعب، وهذا سوف يجعلك تعرف إلى أي مكان يجب أن تذهب في الملعب لكي تمرر له الكرة حتى قدمه التي يفضلها ويستعملها في التسديد.

Pes 2019 Player Field

كما أن كل لاعب لديه منطقه خاصة يتحرك فيها ولا يخرج عنها، بالطبع يمكنك أن تغير مكان اللاعبين كما تريد في قائمة التشكيل، لكن هذا الأمر سوف يعطيك صورة أفضل عن أي مكان يجب أن تضع فيه كل لاعب في تشكيلك الخاص، طبقًا لمواصفاته وقدراته الخاصة.

تعرف على متطلبات قدرات اللعب الجديدة قبل المباراة

PES 2019 أيضًا أضافت قدرات جديدة كثيرة بعضها يمكن استعماله على أي لاعب، وبعضها الآخر لا، هذا الأمر يعود إلى قدرات هذا اللاعب الفردية.

حيث أن كل خاصية قوية تحتاج إلى متطلبات أساسية يجب أن تكون موجودة عند هذا اللاعب قبل استعمالها.

Pes 2019 Player Skills

كمثال، خاصية مثل Roll Step Over، والتي تسمح لك بتحريك الكرة فترة بدون التحكم فيها، لفتح المجال لحركات لعب جديدة ومختلفة، تحتاج إلى ثلاثة متطلبات أساسية يجب أن تكون موجودة لدى اللاعب الذي سوف يقوم بها، وهى Step On Skill Control, Cut Behind & Turn, Scissors Feint.

جميع هذه القدرات يمكن الوصول إليها من إعدادات اللاعبين الفردية في قائمة تشكيل الفريق.

كما يجب أن نشير إلى أن بعض القدرات التي عادت من الألعاب السابقة لاقت تغييرات في متطلباتها الفردية، لذلك يجب على محبي سلسلة PES أن يراجعوا متطلبات القدرات التي اعتادوا استعمالها في السابق.

أخيرًا وليس أخرًا، ننوه على أن تقوم بضبط خاصية Auto-Feint من إعدادات اللعبة، وهذا يسمح باستعمال عصا التحكم اليمنى Right-Analogue Stick في القيام بالحركات والمناورات بسهولة.

التشكيلات مهمة أكثر من أي وقت مضى

التشكيلات في PES 2019 معقدة ومهمة في نفس الوقت. هناك العديد من الطرق التي يتم بها إعداد فريقك، والعديد من الخيارات المتاحة لك.

هذه الفروق البسيطة يمكن أن تكون العامل الحاسم بين الفوز والخسارة.

PES 2019 Formations

بالطبع التشكيلات تتغير حسب خطة كل لاعب والفريق الذي يفضل استعماله، لكننا هنا سوف نتكلم عن نقاط أساسية تخص كل التشكيلات الممكنة.

أول شئ يجب عليك معرفته، أنه عندما تقوم بتعديل التشكيل، يجب عليك أن تقوم بتعديل Advanced Instructions أيضًا، هذان الأمران مرتبطين ببعضهما دائمًا، ومهمين للغاية.

لو أنك قمت باختيار تشكيل 5-2-3 على سبيل المثال، يجب عليك تغيير الخطة إلى Counter- Attack، لكي تضمن أن يقوم اللاعبون بهجوم مضاد سريع بعد حصول دفاعك القوي على الكرة.

كما أنه يجب عليك تعديل Support Range ليصبح هناك مساحة أفضل يعمل فيها لاعبون خط الهجوم معًا من أجل تحقيق الهدف.

شخصيًا، أفضل أن أترك التشكيل متوازنًا عن طريق استعمال أنواع مختلفة من التشكيلات التي تضع أربع لاعبين في منطقة الدفاع، وتغيير لاعبي الهجوم وخط الوسط حسب الحاجة.

أقوم باستعمال تشكيل 4-4-2 للتغلب على أي نقاط ضعف واضحة في الفريق، وتشكيل 4-5-1 عندما أريد حرية أكثر في اللعب كما أريد.

وبالطبع، كما ذكرنا من قبل، يجب عليك اختيار اللاعبين المناسبين لكل منطقة في الملعب، من أجل الحفاظ على مسار سلس ومناسب للكرة من الدفاع وإلى الهجوم.

هناك العديد من الأنظمة الأخرى التي يجب عليك اكتشافها وتجربتها مثل Attacking Styles، Positioning, Player Setting، جميعها تعمل معًا وقت حصولك على الكرة، لذلك يجب عليك الإهتمام بكل منها، وتطبيقها على اللاعب المناسب، واللحظة المناسبة حسب حاجة المباراة.

PES 2019 Simple Setting

أيضًا لا تصب تركيزك الكامل على التشكيل، وتنسي حالة اللاعبين الفردية.

إذا كان لديك مهاجم جيد على سبيل المثال، تذكر أن هذا المهاجم عرضة للتعب والإصابات.

يمكنك التعرف على حالة كل لاعب من خلال الأسهم الموجودة بجانب كل لاعب، هذا سيفيدك كثيرًا في تحديد انتقالات وتغييرات اللاعبين أثناء المباراة.

كما يساعدك في ذلك خاصية Quick Sub الجديدة، والتي تسمح لك بتبديل اللاعبين بسرعة وسهولة.

كيف يمكن السيطرة على سير المباراة

هيا نتعمق قليلًا في سير المباراة، حتي نوفر عليك تجربة كل هذه الخطط والإعدادات.

جميع إعدادات Advanced Instructions تحمل شرح مفصل وسهل، يمكن فقط قرائتها والتفكير في ما هو مناسب لك.

PES 2019 Advanced
Tiki-Taka يجبر اللاعبين على الانتظار في منطقة خط الوسط، ولا يدفع اللاعبين إلى منطقة الهجوم، لذلك يجب عليك الصبر إذا استعملته، وتعديل اللاعبين لكي يشاركوا اللاعب الذي تتحكم به في هجوم مفاجئ مضاد.

أنا استعمل Wing-Back دائمًا كنظام دفاع أساسي، أو نظام Deep Defensive Line إذا واجهت فريق يستعمل التمريرات الطويلة مرارًا وتكرارًا، والمدافعين ليسوا بالسرعة الكافية لمتابعة الكرة.

واستعمل Swarm The Box إذا كان الفريق المضاد يستعمل تمريرات قصيرة كثيرة للسيطرة على مناطق الدفاع والهجوم.

Counter-Target نظام جيد إذا كنت تريد أن يبقى المهاجمين في منطقة الهجوم، حيث يوفر عليك ذلك أن تشن هجومًا شاملًا كل مرة، وتعتمد على التمريرات السهلة الطويلة فقط، بالإضافة إلى توفير Stamina اللاعبين أيضًا.

Gegenpress مشابه قليلًا لنظام Swarm The Box، لكنه يعمل بصورة واسعة أكثر ويستعمل في حالات الهجوم المضاد أكثر خاصة إذا كان الفريق المضاد يستعمل تمريرات قصيرة في نصفه من الملعب من أجل تضييع الوقت.

False No.9 نظام رائع إذا وجدت المهاجمين مطاردين من قبل دفاع الخصم، سوف يجعل هذا النظام المهاجم يجري دائمًا إلى أماكن يمكن فيها تمرير الكرة بسهولة.

وتذكر أنه ليس من الجيد أن تغير نظام اللعب كلما واجهت موقفًا صعبًا، هذا سوف يضع اللاعبين في حيرة وسيعطل سير المباراة بصورة واضحة.

أما بالنسبة إلى المدربين، هم ليسوا مجرد صورة فقط، وجودهم يساعد في تفعيل الخطط الموجودة في الأصل، والتي يطلق عليها أسم Preset Tactics.

إذا قمت بتخصيص ال Preset Tactics رقم 2 على سبيل المثال، والتي عادة ما تكون خطة دفاعية، هذا سيؤدي إلي تفعيل أوامر المدرب الدفاعية، لذلك يجب عليك التنسيق بينهما من أجل الحفاظ على خطة اللعب.

طريقة التحكم في اللاعبين أثناء المباراة

من المهم في البداية التعرف على أنواع الطقس المختلفة في PES 2019 وكيف تؤثر على تجربة المباراة.

يعد الثلج أحد الإضافات الجديدة هذا العام، ويشبه كثيرًا طقس المطر في جعل اللاعبين يواجهون صعوبات أثناء اللعب.

التمريرات تنزلق على سطح الملعب بوتيرة أسرع ، واللاعبون عرضة أكثر للانزلاق، والتي يمكن أن تعمل إما كميزة أو عائق اعتمادًا على الظروف.

Slide Tackle أو التزحلق الاعتراضي يؤدي إلي إنذارات معظم الوقت في هذه اللعبة خصيصًا، لذلك ننصح بعدم استعماله إلا نادرًا، أو عدم استعماله على الإطلاق.

PES 2019 Error

استعمل تمريرات 1-2 كثيرًا، لأنها تعد أفضل طريقة لتعدي خطوط الدفاع الخلفي بسرعة وسهولة، كما أن PES أكثر تسامحًا من FIFA في الكرات الطويلة المرتفعة.

لا يجب عليك أن تقوم بتمريرات صحيحة دائمًا لكي تصل إلى هدفك، كما أن نظام Gegenpress سوف يساعد كثيرًا في هذا النوع من التمريرات

الذكاء الإصطناعي لهذه اللعبة يحب التمريرات المنخفضة هذا العام، لذل ربما يجب عليك دائمًا استعمال R1+X لطلب لاعبين آخرين لمساعدتك في الحصول على الكرة.

عندما تحصل على ضربة حرة، يفضل ملئ ثلثي مؤشر القوة التي تركل بها الكرة قبل أن تضربها فوق حائط اللاعبين.

يمكنك أيضًا استعمال نظام Double-Up لوضع ضغط زائد على اللاعبين الذين يملكون الكرة باستعمال زرار Square في PS4، أو زرار X في Xbox One.

PES 2019 Double Up

استعمال التمريرات الدائرية من خارج منطقة الهدف، مع الحفاظ على قوة تمرير من 60-80%، سلاح قاتل في هذه اللعبة، ودائمًا ما يسمح لك بتسجيل الأهداف بسرعة وسهولة، مع الحفاظ على طاقة اللاعبين في صورة جيدة.

تذكر أيضًا أنه عندما تغير خطتك بأي شكل من الأشكال، سوف يتغير نظام الذكاء الإصطناعي ليتناسب مع خطتك الجديدة، وهذا النظام ممتع للغاية وموجود بصورة رائعة في لعبة هذا العالم.

لذلك ننصح دائمًا في النهاية بالتدريب المستمر، لا يمكنك أن ترتاح في أي وقت، ودائمًا ما سوف تواجه تحديات غير متوقعة، وهذه هى المتعة الحقيقية للعبة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات ومراجعات الألعاب، خاصة ألعاب PlayStation 4, Nintendo Switch.