5 أسئلة يجب الإجابة عنها قبل الاشتراك في Nintendo Switch Online

Nintendo Switch Online

Nintendo Switch Online هى خدمة جديدة عبر الإنترنت سوف تطلقها شركة نينتندو في سبتمبر المقبل.

هذه الخدمة تقدم العديد من المميزات الجديدة التي لا يمكن الوصول إليها لغير المشتركين، مثل إمكانية الحصول على ألعاب كلاسيكية مجانية تدعم اللعب عبر الإنترنت، والاستفادة من عروض الاسعار على متجر Eshop، تمامًا مثل خدمات Playstation Plus و Xbox Gold، بالإضافة إلى العديد من العروض الأخرى، والتي سوف يتم الإعلان عنها قريبًا.

Nintendo Switch Online

لكن هذا العرض الجديد، لم يثير الحماس الذي كان متوقعًا بين لاعبي نينتندو، وذلك لسبب بسيط وهو أن نينتندو ستمنع خاصية اللعب عبر الإنترنت لغير المشتركين في الخدمة.

خدمة اللعب عبر الإنترنت لمن لا يعرف كانت خدمة مجانية تمامًا منذ إطلاق جهاز سويتش في مارس 2017 وحتى الآن، وكان ممكنًا لك أن تلعب ألعاب سويتش عبر الإنترنت – حتى الجديد منها – مع أصدقائك بدون دفع أي مصاريف إضافية، و ذلك على عكس ما تفعله أجهزة ألعاب الأخرى مثل PS4, Xbox One.

بالطبع، أن تدفع المزيد من النقود مقابل خدمة كانت مجانية في الأصل، فكرة غير مقبولة بالنسبة للكثيرين، علاوة على أنك لا تملك العديد من الخيارات في هذا الأمر.

Nintendo سوف تقوم بإطلاق هذه الخدمة سواء أردت أنت ذلك أم لم تريده، وأنت لا تريد دفع المزيد من الأموال بالإضافة إلى مصاريف شراء الألعاب.

ويبقى السؤال المهم قائمًا، هل تستحق هذه الخدمة دفع مصاريف الاشتراك الإضافية من أجل الاستفادة من مميزاتها؟، أم هل اكتفي بلعب الألعاب التي لا تحتوي على أنظمة اللعب عبر الانترنت؟

هناك العديد من الأشياء التي تخص خدمة نينتندو الجديدة، والتي سوف تجذب أنواعًا مختلفة من اللاعبين، حسب طريقة استعمالهم لجهاز ألعاب Nintendo Switch.

لو وجدت نفسك واحدًا من نوعيات الأشخاص التي سوف نتكلم عنها في هذا المقال، فربما تجد أن قراءة هذه السطور التالية سوف تسهل عليك اتخاذ هذا القرار الصعب.

هل أنت من محبي اللعب عبر الإنترنت؟

إذا كنت من نوعية الأشخاص الذين يفضلون قضاء وقت جيد في اللعب مع أصدقائهم، أو لا تهتم كثيرًا بالقصص التي تقدمها الألعاب، فلابد أنك من الناس الذين سوف يهتموا بما يمكن لخدمة نينتندو الجديدة أن تقدمه.

بمجرد بدء تشغيل Nintendo Switch، لن تتمكن من لعب ألعاب مثل Mario Tennis Aces و Splatoon 2 و Mario Kart 8 Deluxe عبر الإنترنت بدون اشتراك.Splatoon 2

وينطبق نفس الشئ على الألعاب القادمة أيضًا والألعاب التي لا تملكها شركة نينتندو مثل Diablo 3: The Eternal Collection.

لكن شخصيًا أرى أن سعر 20 دولار مناسب جدًا وفي متناول يد الكثير من اللاعبين، وهو سعر بسيط بالنسبة إلى امكانية اللعب عبر الانترنت لأي من ألعاب نيتنيدو المتنوعة والممتعة.

كما أنه بالتأكيد ثمن بسيط بالمقارنة مع مصاريف الاشتراكات الأخرى لخدمات Playstation Plus, Xbox Gold والتي تساوي 60 دولارًا لكلًا منهما.

بالإضافة إلى أن العديد من هذه الألعاب مازالت تتلقى الدعم حتى الآن، وتحتوي على مكافآت ومهمات وأحداث افتراضية متجددة دائمًا، ولا يمكن تفويتها بسهولة، مثل Splatoon 2 ،Xenoblade Chronicles 2 وغيرها.

هل أنت من محبي البدائل المجانية لألعاب الأونلاين مثل Fortnite؟

لم تقدم Nintendo حتى الآن أي كلمة رسمية حول ما إذا كانت الألعاب المجانية مثل Fortnite و Paladins ستتطلب الاشتراك في Nintendo Switch Online لكي تتمكن من لعبها.

ولكن عندما ألقينا نظرة على صفحة Eshop لألعاب مثل Mario Tennis Aces و Splatoon 2، فسترى Nintendo قد وضعت تحذيراً على أن اللعب على الإنترنت سوف يتطلب اشتراكاً بمجرد بدء تشغيل الخدمة في سبتمبر.

لا تحتوي الألعاب المجانية مثل Fortnite و Paladins على هذا التحذير، لذا فمن المحتمل ألا تتطلب اشتراكًا.Fortnite

نينتندو أيضًا تقدم تطبيقًا جديدًا للهواتف للتواصل مع اللاعبين الآخرين، لكنه لا يعمل حتى الآن سوى مع لعبة Splatoon، لذلك ربما يفضل اللاعبون استعمال بدائل أخرى للتواصل مع أصدقائهم حتى ظهور دعم للألعاب الأخرى مثل تطبيق Discord أو غيره من التطبيقات المشابهة.

هل أنت من محبي الألعاب الكلاسيكية القديمة؟

وبخلاف إمكانية اللعب مع أصدقائك عبر الانترنت، نينتندو تقوم بشئ جديد وفريد من نوعه، وهو إعادة إطلاق الألعاب الكلاسيكية، التي صنعت الأساس والإلهام للعديد من سلاسل الألعاب التي تبعتها في المستقبل.

الألعاب الحاصلة على شهرة واسعة مثل Zelda, Mario, Donkey Kong جمعيها كانت لها بدايات قوية في عصر أجهزة ال 8-Bit مثل أجهزة Nintendo Entertainment System.

Zelda Classic

اللاعبون كبار السن مثلي سوف يكونون ممتنين بشدة لرؤية الألعاب التي تربوا عليها، يتم إعادة اطلاقها مرة أخرى على أجهزة الجيل الحالي، بالإضافة إلى أنه تم إضافة خاصية اللعب على الإنترنت، والتي لم تكن موجودة في الأصل حتى الآن.

لم يكن بامكاننا التواصل مع أصدقائنا في الماضي والتنافس معهم، غير بعد ظهور الأجهزة الحديثة في وقتها مثل Gameboy، وكان أيضًا التنافس في وقتها يتم عن طريق توصيل الأجهزة بأسلاك، ولم يكن سهلًا مثل الآن.

شخصيًا، أعتقد أنها خطوة هامة وقوية من نينتندو، لكي تدعم اللاعبين الذين تربوا على الألعاب الكلاسيكية، بالإضافة إلى اللاعبين الذين لم تسنح لهم الفرصة لشراء أجهزة الألعاب القديمة مثل NES و SNES وغيرها.

عشرون لعبة من هذه الألعاب سوف تكون متوفرة للمشتركين في الخدمة بمجرد إطلاقها في سبتمبر القادم.

ورغم أنه تم الإعلان عن عشرة ألعاب منهم فقط حتى الآن، نتوقع أن نرى المزيد من الألعاب التي تستحق اللعب رغم قدمها، مثل Final Fantasy, Dragon Quest, Captain Tsubasa، وغيرها من الألعاب التي مازلت ألعبها حتى الآن، لأنها ممتعة للغاية، وتحمل قصصًا تستحق الاهتمام، ولا يقل إعجابي بها بمرور الوقت.Dragon Quest Classic

لو أنك من المعجبين بأي من هذه السلاسل، فلا يجب عليك تفويت هذه الفرصة، للتعرف على البدايات التي صنعتها، وما الذي جعل سلاسل الالعاب هذه ناجحة حتى الآن.

هل هناك شخص آخر في عائلتك يحب الألعاب؟

أفراد العائلة الذين يحبون لعب الألعاب مصدر سعادة للكثير بالتأكيد، حيث أن هناك دائمًا شخص موجود لكي تلعب معه.Nintendo Switch Family Fun

لكن هذا الموضوع سبب للعديد من المشاكل في أغلب الأحيان، حيث أنك في جهاز PS4 على سبيل المثال كنت تحتاج إلى شراء خدمة PS Plus لكل حساب من أجل أن يلعب شخصين من نفس المنزل معًا.

لكن نينتندو تغلبت على هذه المشكلة، حيث قامت بعرض آخر وهو حسابات العائلة Family Membership.

مقابل 15 دولارًا زيادة على المصاريف الأصلية لخدمة Nintendo Switch Online يمكن للحسابات الأخرى على نفس الجهاز أن تستفيد من كل ما تقدمه الخدمة، بشرط واحد وهو أن يكون إحدى هذه الحسابات مشتركًا في الخدمة.

هذا يعني أيضًا أنه يمكن إعطاء حسابك لأي شخص آخر لديه جهاز Nintendo Switch وسوف تستفيد حساباته أيضًا على الجهاز الآخر من الخدمة التي يتمتع بها حسابك.

يمكنك إضافة حتى 8 حسابات مستفيدة من الحساب الأصلي، وبالتأكيد جميع أفراد عائلتك سوف يكونوا فرحين للغاية بهذا الأمر.

أنا وحيد ولا أهتم سوى بالألعاب ذات القصص الجيدة، لماذا يجب علي أن أشترك في خدمة Nintendo؟

أنا أفهمك، أنا أيضًا قضيت العديد من الساعات بمفردي في عوالم الألعاب الخيالية، ولدي ذكريات عديدة لا يعرفها أحد غيري في كل ركن من هذه العوالم، خاصة ألعاب ال RPG، مثل Zelda, Xenoblade Chronicles و YSVIII Lacrimosa Of Dana.Switch Gameplay Hours

لكن هل فكرت يومًا ماذا سيكون شعورك إذا فقدت جهاز Switch الخاص بك، أو اختفت ملفات Saves التي كانت تسجل مستوى تقدمك في هذه الألعاب، بالتأكيد سوف تشعر بالحزن الشديد لفقدان جزء كبير من تاريخك والوقت الذي استمتعت به.

بالإضافة إلى أنه ممكن جدًا أن تصدر إضافة جديدة للعبة قمت بلعبها من قبل، وهذه الإضافة مبنية على انتهائك من اللعبة الرئيسية، مثل إضافات Zelda Breath Of The Wild، لكنك فقدت تقدمك في هذه اللعبة إلى الأبد لسبب تقني أو أي سبب آخر.

نينتندو تقدم لك الحل مع خاصية Cloud Saves، وهى مشابهة لأنظمة الإنترنت الأخرى مثل PS Plus، والتي تسمح لك بحفظ جميع ملفات ألعابك على حسابك الشخصي، وتحميلها في أي وقت وأي جهاز تلعب عليه.

الخلاصة .. هل تستحق خدمة Nintendo Switch Online الشراء؟

بالطبع، القرار الأخير يعود لك في النهاية، لكن بعد مراجعة جميع النقاط، وبالنظر إلى ما تقدمه Nintendo Switch Online وما تنوي أن تقدمه في المستقبل.

فيمكن القول أن مبلغ 20 دولارًا سنويًا للحساب الفردي أو مبلغ 35 دولارًا سنويًا للحساب العائلي هو سعر صغير جدًا مقارنة بالإمكانية غير المحدودة للحصول على الألعاب عبر الإنترنت، والوصول إلى ألعاب نينتندو الكلاسيكية بدون أي تكلفة إضافية أو تحميل المحاكيات أو أي من هذه الوسائل التقنية غير الرسمية، بالإضافة إلى عروض وتخفيضات أسبوعية على الألعاب الحالية.

وإذا لم تكن متأكدًا من رغبتك في الاستثمار في اشتراك عام كامل، فيمكنك دائمًا الاشتراك في خطة فردية لمدة شهر واحد مقابل 3.99 دولارًا أو ثلاثة أشهر مقابل 7.99 دولارًا (لا تتوفر خطة العائلة إلا مع اشتراك لمدة 12 شهرًا).

بالإضافة إلى أن خدمة Nintendo Switch Online قد تقدم لنا الجديد في المستقبل، وذلك عبر ميزات مختلفة وجديدة للاعبين كل فترة غير تلك التي تم الإعلان عنها حتى الآن، لذلك بالتأكيد الاشتراك في الخدمة هو استثمار جيد للمستقبل.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات ومراجعات الألعاب، خاصة ألعاب PlayStation 4, Nintendo Switch.