شرح صيغ الكتب الالكترونية EPUB-MOBI-AZW-IBA وغيرها

صيغ الكتب الالكترونية

يزداد عدد الأشخاص الذين يقرؤون الكتب الالكترونية باستمرار، لما لها ميزات عن الكتب العادية كانخفاض تكلفتها وإمكانية القراءة أينما كنت.

ولكن صيغ الكتب الالكترونية ليست كصيغة mp3 الصوتية يمكن تشغيلها على أي مشغل أو جهاز، بل تملك متاهة من الصيغ الخاصة بها، ولا يدعم كل جهاز قارئ جميع تنسيقات وصيغ الكتب الالكترونية.

وفي هذه المقالة سنتناول أكثر صيغ الكتب الالكترونية شيوعاً، مع ذكر ميزاتها وسلبياتها، وذكر كل قارئ يدعمها.

ebook

تعرف على صيغ الكتب الالكترونية

صيغة EPUB

هي صيغة ملفات الكتب الالكترونية Ebook الأكثر انتشاراً، حلت مكان صيغة الكتب الالكترونية القديمة OEB عام 2007.

ولكون هذه الصيغة مفتوحة ومجانية للاستخدام فقد نمت لتصبح أكثر أشكال الكتب الالكترونية شيوعاً، وهي تدعم الصور الملونة وجرافيك SVG والعناصر التفاعلية ومقاطع الفيديو.

كما أنَّ معظم أجهزة وتطبيقات القراءة وأنظمة التشغيل تدعم هذه الصيغة، باستثناء أجهزة أمازون Kindle التي لا تستطيع فتحها وقراءتها، ولكن يمكن أيضاً تحويلها إلى صيغة وتنسيق مختلف آخر.

صيغة MOBI

مثل EPUB جاءت صيغة MOBI تطويراً لصيغة OEB القديمة من الشركة الفرنسية Mobipocket والتي اشترتها أمازون عام 2005 قبل أن تغلقها عام 2016، ولكن صيغة MOBI مستمرة بالعمل.

وهنالك بعض الاختلافات الرئيسية بين EPUB و MOBI والأمر الأهم أن الأخيرة ليست مفتوحة أي غير متاحة للعامة، ولا تدعم الفيديو والصوت.

ويدعمها معظم القراء الالكترونيين باستثناء Barnes & Noble Nook.

صيغة AZW و AZW3

هي صيغ كتب الكترونية مسجلة الملكية في أمازون، و AZW هي الأقدم منذ عام 2007 بينما AZW3 وصلت عام 2011 مع اصدار قارئ Kindle Fire.

وعندما تشتري أو تقوم بتنزيل كتاب الكتروني من أمازون فستجده على جهازك بصيغتين إما AZW أو AZW3 وبما أنَّ الأخيرة أحدث فهي تدعم المزيد من الأنماط والخطوط والتصميمات.

ولأن AZW ملكية خاصة فهي لا تعمل على كثير من أجهزة القراءة الالكترونية ويمكن لمنتجات أمازون Kindle تشغيلها ولكن لا يمكن لأجهزة القراءة الأخرى مثل Nook و Kobo تشغيلها.

ويمكن لنظامي أندرويد و ios قراءة الصيغة، كما يمكن قراءتها على بعض التطبيقات مثل Calibre و Alfa.

صيغة IBA

وهي التنسيق المستخدم في الكتب الالكترونية التي تم إنشاؤها عبر تطبيق آبل iBooks Author، كما أنها مشابهة لصيغة EPUB، وهي لا تستخدم إلا في الكتب المكتوبة في iBooks Author، ولكن إن كنت تشتري كتب من iTunes فسيتم تسليمها بصيغة EPUB.

يدعم تنسيق iBook الصور والصوت والفيديو والعناصر التفاعلية.

صيغة PDF

صيغة معتمدة على نطاق واسع جداً ويعرفها الجميع، وهي أكثر وسيلة شائعة لقراءة الكتب الالكترونية، وما يعيبها هو عدم قدرة المستخدم على تكييف العرض التقديمي وفقاً لحجم الشاشة وإعدادات المستخدم. وهي غير مدعومة بشكل جيد لدى أجهزة القراءة الالكترونية.

والجانب الإيجابي لها أنها معيار مفتوح ومتاحة بسهولة ويمكن لمعظم الأنظمة تشغيلها.

صيغ أخرى أقل شهرة ننوه لها:

LRS، LRF، LRX

هي امتدادات تمَّ إنشاؤها من قبل شركة سوني لاستخدامها على نطاق خاص في بعض قارئات الكتب الالكترونية.

LRS مفتوح ولكن LRF و LRX مغلقين، وقد تخلت عنهم سوني لاحقاً لصالح صيغة EPUB.

FB2

انطلقت من روسيا وهي صيغة شائعة بين جامعي الكتب الالكترونية بفضل قدرتها على تخزين البيانات الوصفية داخل ملف الكتاب الالكتروني نفسه. وتستخدم بكثافة كتنسيق تخزين بسبب سهولة تحويلها إلى تنسيقات أخرى.

DJVU

شعبية لدى المجتمع العلمي والباحثين، وتتميز بضغط أفضل بمقدار 10 أضعاف مقارنةً مع PDF.

LIT

كان تنسيق كتاب الكتروني خاص بمايكروسوفت، وفي عام 2011 أوقفته مايكروسوفت ليتوقف تطبيق Microsoft Reader بعده لاحقاً.

RFT

تتوافق مع كل قارئ الكتروني متوافر بالسوق، وتدعم إمكانية تنسيق النص والاحتفاظ بالأحرف الخاصة.

والآن ما هي صيغ الكتب الالكترونية الأفضل EPUB أم MOBI أم AZW

إن كنت تريد إنشاء مكتبة الكترونية كبيرة الحجم على حاسبك ومدعومة لدى معظم أجهزة القراءة فعليك بصيغة EPUB، وإن كنت تريد إنشاء مكتبة خاصة بأجهزة Kindle عليك بصيغة MOBI وصحيح لا تحتوي الكثير من الميزات مثل AZW ولكن تدعمها أجهزة قراءة أكثر.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية