أفضل ألعاب بلايستيشن VR حتى الآن

أفضل 10 ألعاب بلايستيشن VR

ألعاب بلايستيشن VR

يعتبر جهاز بلايستيشن VR بمثابة جهاز الواقع الافتراضي الأكثر مبيعًا، وبفضله استطعنا أخيرًا أن تنقل ما نراه في أفلام الخيال العلمي إلى غرف المعيشة لدينا. كما أن المطورين مشغولين ببناء ألعاب رائعة للمستخدمين لتقديم تجربة ترفيهية فريدة من نوعها.

حتى الآن شهدنا الكثير من الألعاب التي تدعم تقنية VR، مثل Resident Evil 7 و Elder Scrolls 5. لكن PSVR لديه أيضًا مجموعة خاصة متنوعة من عناوين الألعاب الحصرية.

والأكثر من ذلك أن سوني أعلنت في مؤتمرها الماضي عن المزيد والمزيد من الألعاب الحصرية القادمة خصيصًا لجهاز بلايستيشن في المستقبل القريب مثل Wolfenstein، Beat Saber, LA Noire وغيرها الكثير.

لكن كما هو الحال مع جميع وحدات تحكم الألعاب، هناك الكثير من الخيارات بين الألعاب الحالية والألعاب القادمة كذلك.

قد يكون من الصعب معرفة الألعاب التي يجب اختيارها،ولكننا هنا للمساعدة في تقديم توصياتنا حول بعض أفضل ألعاب بلايستيشن VR في الوقت الحالي.

في القائمة أدناه تجدون أفضل ألعاب بلايستيشن VR حتى الآن

MossMoss

تاريخ الإصدار: 27 فبراير، 2018

اللعبة هى مغامرة قصيرة تحكي قصة فأر يحمل سيف في مغامرة بداخل غابة سحرية.

ربما سوف تشعر عند قراءة هذه الكلمات أنها واحدة من الألعاب الثنائية الأبعاد التي تعتمد على الشكل الجمالي فقط، لكن هذا ليس صحيحًا تمامًا.

لعبة Moss هى تحفة حقيقية من حيث طريقة سرد القصص ورسم العالم الافتراضي الذي تلعب بداخله.

فكر في قصص الأطفال السحرية التي اعتدنا أن نقرأها ونحن صغار، إذا كنت تحلم بأنك تعيش وسط هذه القصص الخيالية كأنها واقع، فإن هذه اللعبة سوف تمكنك من القيام بذلك وأكثر.

Moss ليست أي لعبة، إنها لعبة فريدة من نوعها، أسلوب اللعب، والألغاز، والعالم، والرسومات، والموسيقى، جمعيها أشياء لن تجدها بهذه الصورة الجميلة إلا في هذه اللعبة فقط.

هذه اللعبة ربما تحصل على تقدير 8 من 10 على أكثر تقدير على الورق. لكنها حصلت على درجة كاملة في قلبي، ومكان لا يتغير في رف الألعاب الخاص بي.

DOOM VFRDoom VFR

تاريخ الإصدار: 1 ديسمبر، 2017

هذه اللعبة هى واحدة من الألعاب القليلة التي تستطيع فيها استعمال مسدس بلايستيشن Aim Controller، وتحصل على تحكم كامل وسلس داخل اللعبة، بل ويمكنك إنهاء اللعبة عن طريق هذا المسدس فقط.

رغم أن لعبة Far Point كانت هى لعبة الإطلاق الرسمية لمسدس Aim Controller، لعبة DOOM في نظري هى اللعبة التي تستحق أن تشتري هذا المسدس من أجلها.

الحرب الوحشية، السرعة الفائقة، الإحساس بالموت الذي يطاردك في كل خطوة. جميع مميزات اللعبة الأصلية موجودة، بل وأفضل في بعض الأحيان.

لعبة DOOM VFR هى أيضًا من الألعاب التي تستحق كل قرش يٌدفع فيها، وتقوم بعمل رائع في إيصال التجربة للعبة DOOM الأصلية بشكل جديد ومميز.

The London HeistThe London Heist

تاريخ الإصدار: 13 أكتوبر، 2016

London Heist هى واحدة من تجارب الألعاب الخمس الموجودة على قرص ألعاب PlayStation VR Worlds.

تقع هذه اللعبة في عالم الجريمة في لندن، وتتيح لك اللعبة استخدام وحدات التحكم في PlayStation Move بكلتا يديك من أجل إضافة الواقعية.

سوف تشعر كأنك خارج حقيقي عن القانون، يمكنك الدخول في مطاردات، وركوب السيارات، وإطلاق النار من النوافذ، وحتى تدخين السجائر باستعمال ال Move.

للأسف لا يوجد سوى أقل من نصف ساعة من المتعة، لكنها متعة حقيقية تستحق التجربة.

The InpatientThe Inpatient

تاريخ الإصدار: 23 يناير، 2018

عندما انتهيت من لعبة Until Dawn، كنت دائمًا أنتظر تجربة مخيفة وقوية مثلها من مطورين اللعبة.

وعندما حصلت على فرصة تجربة Until Dawn: Rush Of Blood، خابت آمالي كثيرًا، اللعبة تبدو وكأنها من ألعاب ال Arcade التي توضع في ملاهي الألعاب.

لكن The Inpatient مختلفة تمامًا، السبب أنني ذكرت Until Dawn وأنا أتكلم عن هذه اللعبة هى أن القصة مترابطة في اللعبتين.

اللعبة تضعك في فترة زمنية قبل 60 سنة من أحداث اللعبة الأصلية، يمكنك الشعور بالتوتر الشديد والتشويق في كل خطوة.

سوف تجد نفسك في الظلام الحالك لمصحة بلاكوود باينز، حيث يقوم الأطباء بإعطائك نوع من العلاج لاسترجاع ذكرياتك.

لكن كل شيء ليس كما يبدو في هذا المبنى القديم الغامض، عندما تعود إلى غرفتك المغلقة، يبدأ زميل جديد في المصحة بإعطائك إشارات حول مأساة محلية فظيعة ودورك فيها.

مع إضافة بعض الكوابيس والقفزات الغريبة والوحوش المرعبة. لعبة Inpatient تعتبر واحدة من أكثر الألعاب رعبًا على جهاز ال VR حتى الآن.

Sprint VectorSprint Vector

تاريخ الإصدار: 8 فبراير، 2018

في هذه اللعبة يجب عليك استخدام حركاتك الجسدية لتحريك نفسك حول مسارات سباق متعددة المستويات والمسارات ومليئة بالفخاخ القاتلة، والحفر التي لا أساس لها، والخصوم العدوانية التي تستخدم الطاقة.

اللعبة ليست مناسبة لمبتدئين ال VR على الإطلاق، لقد أخذت وقتًا كبيرًا في التدريب والتمرين لكي أتعود على السرعة الكبيرة التي تقدمها اللعبة.

أحسست كأنني واحد من أبطال الأفلام الذين يلعبون رياضات جديدة ويواجهون صعوبات في البداية، لكن عند الانتهاء من التدريب والتعود أحسست بإحساس رائع مثلهم تمامًا.

اللعبة تقدم إحساس لا مثيل له في إطار سباقات السرعة الفائقة، الطيران في الهواء أمر لا يصدق، تسلق الجدران مثير للغاية، والوصول إلى خط النهاية شعور بالبهجة لا يمكن تصوره.

ستنسي كل ما تعرفه عن ألعاب السباقات الأخرى إذا قمت بتجربة هذه اللعبة، وربما لن تريد شراء أي لعبة أخرى من هذا النوع بعد ذلك.

ThumperThumper

تاريخ الإصدار: 8 فبراير، 2018

ألعاب ال VR ربما تكون تشبه ألعاب قد لعبتها من قبل، لكن الانغماس شديد الواقعية وتدفق الأدرينالين الذي تحصل عليه من نظارة الواقع الافتراضي لا يشبه أي شئ قد جربته من قبل.

اللعبة تعتبر تطبيق مثالي على هذا المبدأ. Thumper هى لعبة رعب متخفية في ثوب لعبة موسيقي Rhythm.

اللعبة عبارة عن رحلة عالية السرعة في خلال عالم كامل من الكيانات الخيالية وموسيقي الأوركسترا التي تعزف في الخلفية.

يتيح نظام التحكم المتطور ذو الزر الواحد والمتميز بشكل مذهل إمكانية المرور في اللعبة بشكل مريح وممتع مع المحافظة على صعوبة اللعبة عن طريق مجموعة من المناورات المعقدة والدقيقة.

ربما تحتوي اللعبة على تسع مهمات فقط، لكن اللعبة تحتاج إلى إتقان العديد من طبقات الإيقاع الموسيقي المختلفة، والتي تستغرق منك وقتًا أكثر بكثير من المطلوب، لكنه مازال تحديًا ممتعًا وستقبله بكل سرور.

Gran Turismo SportGran Turismo Sport

تاريخ الإصدار: 18 أكتوبر، 2017

Gran Turismo ربما لا تكون حصرية لجهاز ال VR، لكن دعمها لتقنية الواقع الافتراضي تستحق الذكر.

هذه اللعبة أيضًا من الألعاب التي تستحق شراء عجلة قيادة ال PS4، إذا استطعت الحصول عليها، وتركيبها مع نظارة VR، سوف تحصل على متعة قيادة سيارات خيالية.

هناك مجموعة كبيرة من السيارات التي تم تصميمها بشكل جميل، كل منها مصمم تماماً كما يظهر في الحياة الواقعية.

هناك أيضًا قمرة قيادة ممتازة داخل اللعبة، بالإضافة إلى مرايا جانبية يمكنك أن تستعملها، وقفازات قيادة تبدو واقعية للغاية.

إذا كنت فعلًا تحب سباقات السيارات، ربما ستحتاج إلى أن تصرف بعض النقود للحصول على كامل المتعلقات التي ستوفر لك هذه المتعة، لكن صدقني لن تندم أبدًا لفترة طويلة.

Batman Arkham VRBatman Arkham VR

تاريخ الإصدار: 11أكتوبر، 2016

لنكون صريحين، جمعينا أردنا أن نكون مثل باتمان في يوم من الأيام. ونحارب الجريمة في شوارع جوثام المظلمة ليلًا.

التجربة تستغرق ساعة ونصف من الوقت تقريبًا، لكنها توفر مستوى رأئع من تجربة أن تكون بطلًا خارقًا.

أنت تقوم بحل الألغاز، وتقاتل الأشرار، وتعيد القصة المظلمة التي صنعت البطل المفضل إلينا، حتى أنك سوف ترى والدي بروس واين أمام عينيك واضحين تمامًا.

ربما لا تكون هذه اللعبة تناسب ذوق الجميع، لكن بالنسبة لمحبي باتمان، هى لعبة لابد منها.

Keep Talking and Nobody ExplodesKeep Talking and Nobody Explodes

تاريخ الإصدار: 16 يوليو، 2015

الفكرة الأساسية لهذه اللعبة مثيرة للاهتمام. فقط لاعب VR يرى القنبلة ويحاول نزع فتيلها بمساعدة الآخرين.

هذه اللعبة هى مثال نادر على أن الفشل يمكن أن يكون ممتعاً بقدر النجاح.

كما أن اللعبة مناسبة جدًا للحفلات، حيث لا يحتاج الأشخاص من حولك إلى أن يكون لديهم VR لكي يلعبوا معك.

يمكنهم استخدام شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر أو الورق أو الهاتف لمساعدتك، وستجد أن هذا أمر ممتع للغاية، حيث إنها لعبة تتمحور حول التواصل والتعاون.

تعتبر عناصر التحكم بديهية للغاية، لكن اللعب نفسه سريع ويثير التوتر.

للأسف لا يوجد نظام لعب فردي في اللعبة، لكن هذا لا يقلل من مقدار المتعة التي سوف تحصل عليها بأي شكل.

EVE: Valkyrie – WarzoneEVE: Valkyrie – Warzone

تاريخ الإصدار: 26 سبتمبر، 2017

إذا كنت من محبي ألعاب Starfox، لأنها بالنسبة إلي كانت أفضل ألعاب التجول في الفضاء، فإن لعبة EVE تقوم بدور جيد جدًا مماثل لهذه اللعبة.

EVE Valkyrie هى لعبة إطلاق نار من سفن الفضاء متعددة اللاعبين. اللعبة تعتمد على الطيران وتعتبره شيئًا مهمًا، لذلك سوف تشعر أن الطيران في الفضاء في هذه اللعبة خاصة هو شئ ممتع فعلًا.

كما أن اللعبة الآن أكبر وأعمق مع حزمة توسيع Warzone، والتي تضيف أشياء جديدة كثيرة، وأيضًا لن تحتاج إلي أرتداء سماعة ال VR معظم الوقت بعد تحمليها.

يمكنك اللعب ضد أصدقاء PS VR الآخرين في جلسات قصيرة وممتعة، ومبادلة السفن والتحدي معهم في مهمات الوصول إلى العلم.

عيبها الوحيد أنها لا تتضمن نظام لعب فردي جيد، هذه اللعبة مصنوعة بالكامل لنظام تعدد اللاعبين، لكنها تبدع في ذلك بشدة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات ومراجعات الألعاب، خاصة ألعاب PlayStation 4, Nintendo Switch.