5 نصائح من أجل كسب ثقة العملاء لأوّل مرة

أحد أصعب التحديات التي تواجه المشاريع الناشئة هو كسب ثقة العملاء لتحقيق أولى المبيعات ثم الانطلاق قدما في تنمية المشروع وكسب المزيد من العملاء.

فعندما تفتح متجرك لأول مرة، لن تكون لديك أي سمعة في السوق ولن يعرف الزوّار ما إذا كانت منتجاتك جيدة أو ما إذا كنت موثوقا….

هذه الهوة بينك وبين الزوّار هي ما يجعل مرحلة البداية صعبة للغاية وبالتالي من الضروري أن تعتمد على استراتيجيات فعّالة للخروج من عنق الزجاجة وكسب ثقة أوّل العملاء!

أظهر جانبك الانساني

يميل بعض أصحاب المشاريع الناشئة أثناء تواصلهم مع الزوار إلى استخدام عبارات توحي بأنهم شركة كبيرة بمئات الموظفين والأقسام من أجل جذب الانتباه والتأثير على الزائر.

في الحقيقة، نحن كأشخاص نميل إلى تفضيل التعامل مع الأشخاص عوض “الشركات الكبيرة” لأننا نحس أنهم أقرب وبالتالي يزيد احتمال كسبهم لثقتنا.

كيف يمكنك تطبيق هذه الاستراتيجية؟

عندما تتواصل مع الزوّار عبر البريد الإلكتروني أو أي وسيلة أخرى، استعمل عبارات توحي بأنك شخص حقيقي واعتمد على أسلوب بسيط في الكلام.

من جهة أخرى، إذا كنت تمتلك متجر إلكتروني، يمكنك إضافة صفحة خاصة تحكي فيها قصتك وتعرف الزوار عليك و، إذا كان ممكنا، أضف صورتك الشخصية.

أجب على الأسئلة الشائعة والمحتملة بشكل دقيق

من الضروري تخصيص صفحة خاصة بالأسئلة الشائعة (FAQ) التي قد تتبادر إلى ذهن الزائر.

الإجابة على هذه الأسئلة يجب أن تكون دقيقة وبسيطة في نفس الوقت ليفهمها الزائر بسهولة.

صفحة FAQ يجب أن تغطي كافة الزوايا و، بشكل أدق، يجب أن تجيب على كافة الأسئلة التي قد يواجهها المستخدم أثناء عملية التصفح، اختيار المنتج، الدفع، الشحن، التسليم…

ملاحظة: من الضروري أيضا إضافة:

  • صفحة خاصة بسياسة الخصوصية، أي كيف ستتعامل مع بيانات المستخدمين.
  • صفحة خاصة بسياسة الإرجاع، أي كيف ستتعامل مع طلبات إرجاع المنتج و/أو استرجاع النقود.

وفّر محتوى مجاني ذو جودة عالية

أصبحت عدة متاجر إلكترونية توفر قسما خاصا (blog) لنشر محتوى مكتوب من أجل إعطاء قيمة مضافة مجانية للزوار.

محتوى هذا القسم قد يكون عبارة عن نصائح، قصص… ومن الضروري أن يكون النشر مستمرا ليظهر للزوار أنك مهتم بهم وبمشروعك.

يمكنك استعمال هذا النوع من المحتوى لإنشاء قائمة بريدية يمكنك استعمالها لتسويق منتجاتك لاحقا.

من جهة أخرى، المحتوى المنتظم ذو الجودة العالية يجعل علامتك التجارية مألوفة لدى الزوّار وهو ما يزيد من احتمال تحويلهم إلى عملاء في المستقبل.

أعط معلومات كافية عن المنتج

من المهم أن تعطي معلومات كافية عن المنتج بشكل مكتوب ومن خلال الصور والفيديو.

هذا الأمر يساعد الزائر على معرفة ما سيحصل عليه إذا ما قام بعملية الشراء وبالتالي يزيد من احتمال إتمامه للعملية.

المعلومات التي يجب توفيرها تشمل:

  • قياسات المنتج ووزنه.
  • مواد الصنع.
  • ميزات المنتج…

يمكنك إضافة أية معلومة ترى أنها مناسبة وسيكون من الأفضل أن تحاول وضع نفسك مكان الزائر ثم تبحث عن ما قد يريد معرفته.

احذر من تجاهل التفاصيل التي قد تترك انطباعا سلبيا لدى الزوار

قلنا في النقطة الأولى أن الأشخاص يميلون إلى الوثوق بأشخاص مثلهم عوض شركات وعلامات تجارية لا يعرفون عنها شيئا. ما لم نقله هناك هو أنهم يريدون التعامل مع أشخاص محترفين!

هذا يعني أنه يجب أن تظهر احترافيتك سواء أثناء التواصل مع الزوار بشكل مباشر أو من خلال واجهة متجرك.

الأخطاء الإملائية، التصاميم القبيحة… كلها تفاصيل صغيرة تجعل الزائر يشعر بعدم الارتياح أثناء تصفح متجرك وهو ما يهدّد حظوظك في تحويله إلى عميل.

أخيرا…

من المهم أن تتذكر دائما أن الثقة تأتي قبل البيع وبالتالي من الضروري أن تعمل على كسبها وتتجنب كل ما قد يهدّدها.

المهمة قد تكون صعبة إلاّ أنها تستحق الجهد المبذول، فعند كسبك لثقة الزوار وتحويلهم إلى عملاء ستفتح أمامك كمّا هائلا من الفرص للحصول على عملاء آخرين وتوطيد العلاقة مع العملاء السابقين وهو ما سيجعل متجرك وجهة موثوقة تجذب الناس من كل مكان.

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.