أفضل ألعاب بلاي ستيشن 4 الحصرية حتى الآن

ألعاب بلاي ستيشن 4 الحصرية

منذ إطلاق PlayStation 4 في نوفمبر 2013، قامت سوني بعمل رائع في إصدار مجموعة ممتازة من ألعاب بلاي ستيشن 4 الحصرية حتى الآن على منصة الألعاب.

وفي عام 2018، استمرت حصريات سوني الرائعة، مع إطلاق لعبة God of War العظيمة في شهر إبريل الماضي، واقتراب صدور Spider-Man خلال بضعة أشهر.

تجدون في القائمة أدناه أفضل ألعاب بلاي ستيشن 4 الحصرية، والتي لا يمكنك العثور عليها في أي مكان آخر.

هذا يعني أنه لا يمكن أن تكون هذه الألعاب موجودة على Xbox One أو PC أو حتى Switch، أو حتى على نظام بلايستيشن سابق.

سواء أكنت حصلت على جهاز PS4 جديد، أو إذا كان لديك واحدًا لفترة من الوقت، وتريد ببساطة أن تبقى على اطّلاع على جميع الحصريات المتاحة للمنصة، فستجد مرادك في هذا الموضوع.

لعبة Bloodborne

تاريخ الإصدار: 24 مارس، 2015

Bloodborne

Bloodborne هى أكثر من مجرد تغيير للمناظر بالمقارنة مع ألعاب Dark Souls.

اللعبة تقدم نظام قتال جديد تمامًا يحظر استخدام الدروع، مع إعطائك سرعة لم تكن موجودة من قبل في ألعاب Souls الأصلية، حيث يجب عليك تجنب الهجمات الواردة بدلاً من حجبها عن طريق الدروع.

اللعبة على هذا المنوال جعلت الحروب أكثر صعوبة، وضراوة، و أيضًا أكثر متعة لأي لاعب حتى لو لم يكن محبًا لسلسلة Souls الأصلية.

كما أن اللعبة قدمت العديد من المميزات التي جعلت السلسلة الأصلية مشهورة عالميًا، مثل المراحل المبتكرة، و الوحوش الضارية، والقصة التي تحبس الأنفاس.

Bloodborne ليست لعبة مخصصة لمحبي Dark Souls فقط، بل إنها أيضًا واحدة من أفضل الألعاب الحصرية التي يمكنك الحصول عليها على جهاز PS4 الخاص بك.

تاريخ الإصدار: 18 يناير، 2017Gravity Rush 2

لفتت إنتباهنا Gravity Rush الأصلية بسحرها الخاص وشخصياتها المميزة. قدرة البطلة Kat على إلغاء عمل الجاذبية، جعلت من اللعبة مصدرًا للخيال والحيوية التي لن تجدها في أي لعبة أُخرى.

تستمر Gravity Rush 2 في عرض أسلوب اللعب الغريب والمبهر للجزء الأول، و تنقل اللعبة الى مستوي جديد تمامًا، مع عالم أكبر، و قصة أطول، والعديد من التعديلات المبتكرة.

اللعبة مذهلة. استكشاف العالم هو متعة حقيقية، و القتال لا يمكنك أن تمل منه، القصة أيضًا مثيرة للاهتمام، وتدفع اللاعبين إلى التفكير فيها وتحليلها لسعات طويلة.

لعبة Horizon Zero Dawn

تاريخ الإصدار: 28 فبراير، 2017Horizon Zero Dawn

Horizon Zero Dawn تجمع بين القصة المليئة بالصعوبات ودروس الحياة مع إسلوب القتال الرهيب الذي يضعك في مواجهة الموت في كل ثانية.

Horizon هى أكثر من مجرد لعبة حول قتل الديناصورات العملاقة، إنها قصة إمرأة شجاعة تقوم بالتغلب على العديد من التحديات الصعبة، والمستحيلة أحيانًا.

تتميز اللعبة بالرسوميات عالية الجودة، والموسيقى التصويرية الفريدة والممتعة، إلى جانب البطلة التي لا تُنسى Aloy وقصة كفاحها في عالم اللعبة الموحش.

رغم إصدار اللعبة في عام 2014، لكنك سوف تشعر أن اللعبة صدرت في وقتنا الحالي، وذلك بسبب الرسوميات الجذابة والمصنوعة بعناية.

اللعبة كبيرة للغاية، والطريقة التي يتفاعل بها Delsin بطل اللعبة مع البيئة من حوله، وكيف يستخدم قدراته في هزيمة الأعداء وتطوير قدراته كلها تتم بصورة صحيحة.

القصة ربما تكون ليست من أفضل القصص في عالم الألعاب. لكن كان هناك العديد من النقاط العاطفية في القصة التي تثير المشاعر، وتعطي معنى حقيقي للساعات الطويلة التي سوف تقضيها في هذه اللعبة.

لعبة Shadow of the Colossus

تاريخ الإصدار: 6 فبراير، 2018 Shadow of the Colossus

جزء مما يجعل هذه اللعبة فريدة من نوعها هو تصميمها البسيط نسبيًا.

أنت تستكشف العالم الشاسع الرائع بحثًا عن 16 حيوانًا فريدًا ورهيبًا، مجموعة من عمالقة حجمها يكبر حجمك آلاف المرات، إلى طيور ذات أحجام هائلة تحاربها جوًا، وثعابين أُسطورية ضخمة تحاربها تحت الماء.

المقدمة بسيطة، إلّا أنّك لن تتخيل أنّك ربما ستقضي أفضل ثماني ساعات في حياتك في هذه المهمة التي لا تريدك اللعبة أن تشعر أنّها مهمة نبيلة لسبب ما.

ربما ينفر بعض اللاعبين الجدد من بساطة Shadow of the Colossus، أو عدد ساعات اللعب القليل جدًا بالمقارنة بالألعاب الحالية.

لكن هذه اللعبة مع تحسين الضوابط والأداء والجرافيك الهائل، تظل واحدةً من أفضل ألعاب البلاي ستيشن على الإطلاق.

تاريخ الإصدار: 10 مايو، 2016Uncharted 4: A Thief’s End

لعبة Until Dawn

تاريخ الإصدار: 25 أغسطس، 2015Until Dawn

أبقتني اللعبة مستمتعًا ومتأهبًا طوال فترة لعبي التي استمرت 10 ساعات.

كما أن اللعبة تقدم إليك العديد من المفاجأت الصادمة إذا قمت بإعادتها مرة أُخري وإختيار مسارات مختلفة.

الخيارات التي تقوم بها لديها تأثير فعال في القصة، ولن تشعر أبدًا أنه سيناريو مكتوب من قبل شخص ما. سوف تشعر أنك في تجربة مرعبة لآخر لحظة في اللعبة.

اللعبة تحفة حقيقية مع الرسومات الرائعة والرسوم المتحركة والجو المخيف والمثير. يمكنك أن تعتبر اللعبة كأنها فيلم رعب مستقل بذاته.

اللعبة لن تجذب محبي الألعاب فقط، بل عشاق أفلام الرعب أيضًا سوف يجدون العديد من المتعة في رؤية خياراتهم تتحول لمشاهد رعب حقيقية ربما يكونوا شاهدوها في أفلام الرعب من قبل.

لعبة The Last Guardian

تاريخ الإصدار: 6 ديسمبر، 2016The Last Guardian

التفاصيل هى عملة ذهبية في ألعاب Fumito Ueda، تمامًا مثل Shadow Of The Colossus، اللعبة عبارة عن نهر متدفق من العواطف الجيّاشة.

رغم أن اللعبة تعاني من بعض المشاكل التقنية، لكنها تقدم مغامرة دافئة وجميلة مليئة بلحظات عاطفية لا تعد ولا تحصى.

اللعبة تعتبر من الألعاب القليلة التي احتجت فيها لأن أفكر بذاتي وأصنع القرارات الخاصة بي، بدلًأ من الإعتماد علي المساعدات داخل اللعبة، وعدم قدرتي علي المشاركة بأي تغيير في قصة اللعبة المكتوبة مسبقًا.

The Last Guardian ليست مجرد لعبة، أنها عمل فني لن تنساه لبقية حياتك.

لعبة God Of War

تاريخ الإصدار: 20 أبريل، 2018God Of War

كل ثانية في هذه اللعبة أعتبرها سحرية، هذه اللعبة لا يمكن أن تقارنها بأي لعبة أخري، و ليس مخصصة لمحبي ألعاب الأكشن فقط.

التأكيد الجديد على سرد قصة ناضجة وذات مغزى تستكشف مواضيع معقدة يظهر بشكل واضح وملحوظ، جعل اللعبة تضع مستوى جديد لرواية القصص وطريقة تصميم الألعاب.

Kratos ليس مجرد شخصية خيالية، بل هو شخص لديه قصة تستحق السمع. إذا كان لديك جهاز PS4 ، فيجب أن يكون لديك هذا العنوان قبل أي شئ.

God Of War هى واحدة من تلك العناوين النادرة التي تحدد المستوى الحقيقي لجيل وحدة التحكم. ولن تستطيع أن تتفوق عليها أي لعبة أخرى في نفس الجيل، حتى إذا صدرت في المستقبل وليس الآن، وستبقى للأبد واحدة من أفضل ألعاب بلاي ستيشن 4 على الإطلاق.

لعبة Detroit: Become Human

تاريخ الإصدار: 25 مايو، 2018Detroit: Become Human

تفوقت Quantic Dream على كل شيء فعلته من قبل مع Detroit: Become Human.

السيناريو الضخم الذي تقدمه اللعبة صنع قصة مثيرة ذات طبقات متعددة، تتعامل مع موضوعات مهمة مثل العبودية أو الحالة الإنسانية أو مفهوم الهوية.

Detroit: Become Human هى أقوي مثال على ألعاب إتخاذ القرارات السريعة، حيث أن اللعبة سوف تجبرك على إتخاذ العديد من القرارات المصيرية في فترات زمنية قصيرة للغاية، والتي سوف تؤثر بالسلب أو الإيجاب علي مستقبلك، وعلى عالم اللعبة بأكمله فيما بعد.

لا يوجد لدي أي شئ سئّ لأقوله عن هذه اللعبة بصدق.

الحصريات المتوقعة لجهاز PS4

كل هذا لا يعني أنه لم يتبق شيئًا ليقدمه جهاز PS4. لا يزال لدى اللاعبين الكثير من العناوين القادمة الرائعة التي يتطلعون إليها، و الحصريات كذلك.

هناك Spiderman، The Last Of US 2, Death Stranding, Ghost Of Tsushima.

شركة سوني مازالت لديها الكثير لتقدمه، إذا كنت لا تمتلك جهاز PS4 حتى الآن، فلا يوجد وقت أنسب من ذلك لتقوم بشراء جهاز ألعابك المنزلي الخاص.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات ومراجعات الألعاب، خاصة ألعاب PlayStation 4, Nintendo Switch.