مقارنة بين ميزتي آبل وجوجل لتقليل استخدام الهواتف

Digital WellBeing vs Screen Time

مع كشف آبل عن ميزات iOS 12 الجديدة تبرز ميزة Screen Time كميزة شبيهة ومنافسة لميزة Digital Wellbeing التي كشفت جوجل عنها في نظام Android P القادم، وبالتالي تتفق كلتا الشركتين على تقديم ميزة جديدة تقلل من استخدام المستخدمين لهواتفهم الذكية، مع أوجه تشابه واختلاف بين كلا الهاتفين، حيث تقدم كلتا الشركتين لوحة تحكم بخيارات تركز على إبراز كيفية قضاء المستخدم لوقته على هاتفه، مع تسليط الضوء كذلك على الوقت الذي يقضيه المستخدم على كل تطبيق على حِدة، وإحصاءات حول عدد التنبيهات التي تلقاها المستخدم بالإضافة إلى مصدر التنبيهات، وتحليلات حول الوقت الذي يستخدم فيه المستخدم هاتفه. هذه مقارنة بين ميزتي Screen Time من آبل وDigital Wellbeing من جوجل.

إيقاف المستخدم عن استخدام هاتفه

Google Digital Wellbeing app timer

تعد أبرز إضافة تقدمها الميزتان الجديدتان هي إمكانية تحديد المستخدم لوقت محدود يمكنه قضاؤه على تطبيقات معينة على هاتفه، وهنا يبرز أكبر اختلاف بين ميزتي Screen Time وDigital Wellbeing. وتعد ميزة آبل أقل صرامة كونها تتيح للمستخدمين تجاهل النافذة المنبثقة التي تفيد بانتهاء الوقت المحدد لاستخدام التطبيق، والاستمرار في استخدامه، مع إشارة الشركة إلى أن النظام سيستمر في إعلام المستخدم بتجاوزه للوقت المحدد، لذا يبقى خيار ترك الهاتف من عدمه بيد المستخدم. من جهة أخرى، تعد ميزة جوجل أكثر صرامة من حيث إيقاف استخدام المستخدم لهاتفه، حيث لا تتيح للمستخدم الاستمرار في استخدام التطبيق بعد انتهاء الوقت المحدد، إذ سيكون على المستخدم في حال رغب بذلك، التوجه إلى لوحة التحكم وإزالة الوقت المحدد يدويًّا حتى يتسنى له العودة لاستخدام التطبيق. وستقدم كلتا الخدمتين تقارير لكيفية استخدام المستخدمين لهواتفهم، مع إرسال آبل لتقارير أسبوعية للمستخدمين على شكل تنبيهات، في حين ستتيح جوجل مثل هذه المعلومات ضمن لوحة التحكم حيث يمكن للمستخدم الوصول إليها بنفسه.

مراقبة الآباء

Screen Time Parental Control

في الوقت الذي تركز جوجل على عرض نمط الاستخدام على لوحة التحكم وتقييد الاستخدام حسب رغبة المستخدمين، تتيح آبل للآباء التحكم عن بُعد باستخدام أطفالهم لأجهزتهم، علمًا أن ميزات مراقبة الآباء تعد أكثر صرامة من الميزات المتوفرة للمستخدمين أنفسهم، حيث يمكن للآباء تقييد وقت استخدام أطفالهم دون خيار تجاوز الوقت المحدد، إلا في حال سماح الآباء أنفسهم بذلك. وفي الوقت الذي توفر فيه جوجل مثل هذه الميزات ضمن تطبيق منفصل يدعى Family Link، تتوفر هذه الميزة بشكل افتراضي ضمن نظام iOS 12 القادم.

التنبيهات

iOS 12 Grouped Notifications

وتقدم كلتا الشركتين تحسينات جديدة على وضع عدم الإزعاج ضمن نظاميهما، حيث ستوفر الشركتان خيارات أكثر للمستخدمين ضمن هذا الوضع، فقد قررت آبل أخيرًا تجميع التنبيهات التي ترِد المستخدمين من تطبيق واحد مع بعضها البعض، مع توفير كلتا الشركتين لاقتراحات منبثقة تتيح لهم إدارة التنبيهات ضمن كل تطبيق، إلى جانب تقديم آبل لخيارات مبنية على مكان تواجد المستخدم أو أثناء تواجده ضمن حدث معين مثل تأجيل عرض التنبيهات عند التواجد في مكان لا يود المستخدم أن يتم إزعاجه فيه، في حين توفر جوجل وضع DND يعمل على إخفاء كافة التنبيهات حتى يعطل المستخدم الوضع بنفسه.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.