طريقة كشف مشكلة توقف الحاسب وجميع الأخطاء في ويندوز 10 بدون برامج

كشف مشاكل بطء وتوقف ويندوز 10كشف مشاكل بطء وتوقف ويندوز 10

يتوقف الحاسب فجأة عن العمل في بعض الأوقات وهذا أمر طبيعي سواء ظهرت الشاشة الزرقاء التي تشتهر بها حواسيب ويندوز أم مجرد توقفت الشاشة والنظام عن العمل لفترة مؤقتة. ولأن تخمين أو إيجاد المشكلة صعب في البداية سنعرفكم اليوم على أداة جديدة مبنية ضمن نظام ويندوز 10.

معرفة أعطال ويندوز 10

فمعرفة المشكلة هو نصف الحل ومن المهم أن تعلم أنَّ هذه الأداة توجهك نحو الاتجاه الصحيح ولكنها ليست الحل المثالي لمشكلتك لذا ستحتاج استشارة محرك البحث قوقل بعدها.

الخطوات التالية هي لأنظمة ويندوز 10 فقط:

اكتب كلمة Reliability ضمن مربع بحث كورتانا ثم اضغط على النتيجة الأولى.

كشف أعطال ويندوز 10

في حال توقف ويندوز عن العمل أو أصابته حالة من الجمود سوف تجد إشارة X حمراء تمثل الزمن الذي حصل فيه هذا الخطأ. وتشير الأيقونات الصفراء إلى تحذير أو حدث غير خطير. اضغط على الأيقونة التي تمثل الخطأ لنرى ما هو.

أخطاء ويندوز 10

ستجد في الأسفل لائحة بمصدر الخطأ. اضغط على View technical details لتعرف أكثر عن الموضوع. وتستطيع أيضاً الاطلاع على جميع الأعطال السابقة والقريبة زمنياً بالضغط على View all problem reports link في الأسفل.

مشاكل ويندوز 10

والآن سوف تجد الخطأ الذي سبب فشل النظام بالإضافة للملف المسبب. وبعض المشاكل قد تتضمن حلاً أو خيارات إضافية لحل المشكلة وتكون هذه الحلول عادةً مرتبطة بمشاكل تعاريف الحاسب. والآن بعد معرفة المشكلة والملف المسبب اضغط على OK لإغلاق النافذة والعودة للائحة الأخطاء.

وأخيراً بما أن المشاكل تتنوع بالاعتماد على إعدادات النظام والعتاد الصلب للحاسب ننصح بنسخ وصف الخطأ ولصقه ضمن محرك بحث قوقل لتجد الحل المناسب.

حل مشاكل ويندوز 10

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية