برمجية خبيثة لتطبيقات مسح أكواد QR على أندرويد تصيب مليون مستخدم

برمجيات خبيثة لتطبيقات أكواد QRبرمجيات خبيثة لتطبيقات أكواد QR

كشف باحثون أمنيون شكل جديد من البرمجيات الخبيثة التي تُصيب نظام أندرويد ضمن متجر قوقل بلاي حيث تبقى هذه البرمجية غير فعالة لمدة 6 ساعات بعد تحميلها لتقوم بعد مضي هذا الوقت بإنهاك المستخدمين بعدد لا نهائي من الإعلانات التي تنشرها.

وتم تحميل التطبيقات التي تحمل هذه البرمجية الخبيثة أكثر من نصف مليون مرة عبر متجر قوقل بلاي ولكن قوقل قامت بإزالتها لاحقاً. علماً أنّه تم اكتشاف هذه البرمجية الخبيثة ضمن 6 برامج لقراءة أكواد QR وتطبيق بوصلة ذكية ولكن لم يتم اكتشافها من قبل عملية التحقق الأمني التي يقوم به متجر قوقل بلاي مما يدفعنا للاستفسار ما الفائدة منه في حال لم يستطع اكتشاف هكذا برمجية مؤذية!

تطبيقات خبيثة

وأُطلق اسم  Andr/HiddnAd-AJعلى هذه البرمجية الخبيثة التي اكتُشفت من قبل الباحثين الأمنيين في SophosLabs. ولم تقدم شركة SophosLabs أسماء التطبيقات السبعة المسؤولة عن هذا الخرق ولكن تستطيعون رؤية 4 منهم في الصورة أعلاه. وفي حال راودك الشك أنَّ أحد التطبيقات على جهازك مصاب بهذه البرمجية قم بإعادة تنصيبه إن أمكنك ذلك فحالياً لم يعد هنالك أي خطر بعدما أزالت قوقل هذه التطبيقات من متجرها.

وأخيراً يُذكر أنَّ متجر قوقل بلاي يحوي على أكثر من 3.5 مليون تطبيق كما أنه يعتمد على نظام حماية قوي ساعد قوقل في إزالة 39 مليون تطبيق ضار من المتجر عام 2017 بالإضافة لكون الشركة تقدم جائزة لمن يكتشف هكذا ثغرات أو برمجيات ضمن متجرها. وبالرغم من وجود هذه البرمجية التي أصابت حوالي مليون مستخدم يبقى متجر قوقل بلاي المكان الأكثر حماية وأمناً لتحميل التطبيقات منه لنظام أندرويد.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية