Fortnite، اللعبة الأكثر شعبية الآن والتي لا يمكننا قضاء يوم دون سماع خبر عنها، وللأسف، فسيكون عليك احتمال واقع أنني أرغب بالحديث قليلاً عن اللعبة وعن جانب آخر لم يتم التطرق إليه، كيف لا وهو جانب قد لا يثير اهتمام الكثيرين… إلا أنه يهم صناعة ألعاب الفيديو كلها، وهذا أمر جدي بحد ذاته.
هل ستؤثر Fortnite سلباً على صناعة الألعاب؟ متأكد تماماً أن اللعبة حققت نجاحات كبيرة في الآونة الأخيرة منذ انطلاقها على أجهزة الألعاب المنزلية والحاسب الشخصي في ظل شعبية PUBG التي نوعاً ما بدأت بالإنخفاض لصالح نظيرتها، وللأمانة، كلتا اللعبتين تقدمان أسلوب لعب مختلف تماماً، رغم أنه يبقى مندرجاً تحت ألعاب Battle Royale، لذا فالموضوع لن يكون عن أي اللعبتين أفضل أو أسوء، بل سأحاول إبداء رأي وشرح بعض النظريات الشخصية التي لحسن الحظ وجدت بعض الجهات الأخرى التي توافقني فيها.
Epic Games، التي تقف خلف تطوير ونشر لعبة Fortnite، قد قامت بالفعل بإيقاف دعم لعبتها الأخرى Paragon، قد تشير بعض أصابع الإتهام لعدم استطاعت اللعبة تحقيق نجاح كبير عند اطلاقها، لكن شخصياً ومن تجربتي للعبة لوقت قصير، استمتعت بها حقاً، بل وقد استطاعت جذب أعداد كبيرة من اللاعبين في وقت لاحق في ظل المنافسة من ألعاب أخرى مثل Overwatch، لكن من جهة أخرى… فقد تكون Fortnite مصدر اهتمام كبير لشركة Epic Games، كيف لا واللعبة متوفرة الآن على مختلف أجهزة الألعاب ومؤخراً على الهواتف الذكية، ما يجعلها مصدراً ضخماً للمداخيل المالية التي تنوي الشركة استثمارها في تطوير اللعبة وجلبها لمزيد من الأجهزة في المستقبل، إضافة إلى جعلها رياضة إلكترونية رسمية وتخصيص بطولات رياضية عالمية إلخ. كلها أسباب قد تدفع الشركة لتركيز كافة اهتمامها ومصادرها نحو لعبة واحدة، وهذا أمر قد يُشكل خطورة كبيرة… ففي النهاية، ستأتي لعبة أخرى لتحل محل Fortnite، أو ربما قد يفقد اللاعبون اهتمامهم باللعبة شيئاً فشيئاً… وهذا حتماً سيؤدي لخسائر مالية كبيرة للشركة الناشرة، حتى مع كونها تابعة لشركة أضخم وهي Tencent الصينية.
ليس هذا فقط، بل الأمر يؤثر سلبياً على بعض الألعاب الأخرى من فئة AAA، ربما ليس بشكل مباشر، لكن بعض التقارير أشارت إلى احتمالية انخفاض مبيعات هذه الألعاب في المستقبل، مما سيؤدي في النهاية إلى انخفاض مستوى التفاعل معها، خصوصاً هذه التي لا تُقدم أطوار لعب جماعية مُشابهة للعبة Fortnite و PUBG، نفس التقارير التي تم نشرها من شركة التحاليل KeyBanc Capital Markets، أشارت إلى أن الألعاب التي تُقدم مشتريات في أطوار اللعب الجماعية ستتأثر سلباً أكثر مما هي عليه الآن، حيث ستشهد انخفاضاً على مستوى المادخيل بنسبة 10% بسبب نظام Fortnite وكون هذه اللعبة متاحة مجاناً للعب أصلاً.
حالياً، لا توجد أية ألعاب من فئة AAA تعتمد على أسلوب Battle Royale، لكن شركات ضخمة مثل EA و Activision مهتمتان بالفكرة، من يدري، قد نرى ألعاباً كاملة منافسة في المستقبل، أو على الأقل أطوار لعب داخل سلاسل الألعاب الشهيرة من كلا الشركتين، Battlefield و Call of Duty، أيضاً Rockstar أشارت إلى أن لعبتها Red Dead Redemption 2 قد تحمل معها طور Battle Royale بفكرة فريدة، وحالياً، هذه هي اللعبة الوحيدة التي قد تحقق أضخم مبيعات 2018 حسب تقارير المحللين والنقاد، لكن من يدري، فقد تؤثر Fortnite قليلاً على المدة التي يقضيها اللاعبون فيها، حيث أن الأخيرة تملك أزيد من 40 مليون لاعباً حول العالم، ضعف عدد لاعبي سلسلة Battlefield المتواجدة في الساحة لأزيد من عقد.
مع وجود Fortnite على نظام iOS (وقريباً على Android) فهذا يعني أيضاً انخفاض مداخيل ألعاب المحمول الأخرى، بل قد يضطر بعض المطورون لتأجيل مواعيد إطلاق ألعابهم تفادياً لأية خسائر ليس فقط على المستوى المادي، بل التغطية الإعلامية أيضاً.
خلاصة القول، Fortnite لعبة جيدة، قد تُصبح إدماناً خطيراً للبعض على غرار معظم الألعاب المجانية للعب مثل League of Legends، لكنها قد تؤثر سلباً على بعض الألعاب الأخرى التي ستُصدر في المستقبل، وأخص الذكر ألعاب طور القصة التي لا تزال بعض فرق التطوير تركز عليها أكثر من غيرها.