أندرويد 9 – أبرز الميزات القادمة التي ستتوفر على نظام جوجل المنتظر!

Android 9.0 P

pتعمل جوجل على الإصدار القادم من أندرويد المتمثل في أندرويد 9 الذي سيأتي باسم حلوى يبدأ بحرف P، وهو ما لم يتم الكشف عنه حتى الآن، حيث ينتظر أن تقدم جوجل الإصدار الجديد من نظامها هذه السنة، مع تقديمها بالفعل لنسخة المعاينة للمطورين، والتي تمنح المستخدمين لمحة حول الميزات التي سيقدمها إصدار أندرويد القادم. وسيكون بإمكان بعض مستخدمي أندرويد تجربة النسخ التجريبية للنظام القادم لحين تقديم جوجل لنظام أندرويد 9 في حدث Google I/O خلال شهر مايو، إلى ذلك الحين، هذه أبرز ميزات نظام أندرويد 9.

Android P Phone

  • دعم الهواتف التي تأتي بتصاميم شبيهة بتصميم iPhone X من خلال توفير مكتبات مخصصة للمطورين للاستفادة منها في تحسين تطبيقاتهم لتتوافق مع الشاشات التي تتميز بها الهواتف التي ستأتي بتصميم مشابه لهاتف iPhone X.
  • واجهة برمجة تطبيقات لميزة الكاميرا المتعددة: إمكانية بث المطورين من كامرتين أو أكثر في الوقت ذاته.
  • تنبيهات محسنة: تنبيهات محسنة لتطبيقات الدردشة من خلال عرض الصور، الملصقات، محادثات كاملة مع أسماء جهات الاتصال، اقتراح ردود سريعة.
  • تحديد المواقع في الأماكن المغلقة: مع دعم شبكات واي فاي IEEE 802.11mc، تستطيع التطبيقات التعرف على المسافة من نقاط الوصول من خلال تثليث موقع المستخدم في الأماكن المغلقة.
  • إمكانية تفعيل المطورين بشكل آمن للدفع عبر البطاقات الذكية من خلال تقنية NFC.
  • تحسين دعم الصور المتحركة من خلال توفير فك ترميز أفضل، تغيير حجم الصور، ومعالجتها.
  • دعم HDR VP9 Profile 2 الذي يتيح الاستفادة من محتوى HDR من تطبيقات مثل يوتيوب وPlay Movies.
  • تطبيقات الخلفية: لن تستطيع التطبيقات التي تعمل في الخلفية من الولوج إلى المايكروفون، الكاميرا، والمستشعرات الأخرى تلقائيًّا، وذلك من أجل الحرص على تمتع المستخدمين بحماية أكبر وتجنب التقاط التطبيقات المضرة لأي معلومات بسرية.

Android 9 P

مبدئيًّا يبدو أن نظام Android 9 P سيكون تحديثًا سلسًا يأتي من أجل تقييد بعض الميزات المتوفرة بالفعل لتوفير حماية أكبر مع تحسين ميزات أخرى، حيث يبدو أن النظام القادم لن يتميز بميزة كبيرة مثل ميزة Project Treble التي ميزت نظام أندرويد أوريو وقبله نظام نوجا الذي تميز بتقديم جوجل لتحديثات أسرع، وإن كانت أبزر ميزة يأتي بها النظام القادم على ما يبدو هي التركيز على توفير حماية أكبر من خلال تقييد التطبيقات التي تعمل في الخلفية، مع إمكانية بروز ميزات أخرى لحين توفر النظام في نسخته النهائية بعد بضعة أشهر.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.