LG تستنجد بالذكاء الاصطناعي بنسخة محسنة من V30

LG V30

أعلنت LG أنها ستكون حاضرة في معرض MWC 2018 ببرشلونة الإسبانية هذا الشهر، لكنها لن تقدم هاتفًا جديدًا بل ستكتفي بتقديم نسخة محسنة من هاتف V30 بعدد من التحسينات التي تتقدمها ميزات تقنية الذكاء الاصطناعي التي أصبحت هدفًا لمختلف الشركات الرائدة لتمييز أجهزتها الجديدة بها، مع ذلك، لا يتوقع أن يخطف الهاتف الأضواء خلال المعرض الذي ينتظر أن يشهد بروز شركة سامسونج التي ستقدم جديد سلسلة جالكسي إس المتمثل في هاتفي جالكسي إس 9 وجالكسي إس 9 بلس.

MWC 2018

وتأتي عودة LG لمعرض MWC بهاتف محسن في الوقت الذي يرى كثيرون أن سوق الهواتف الذكية قد بلغ الذروة، ما يجعل بروز هواتف جديدة تجذب اهتمام المستخدمين أصعب، كون هامش التطور لم يعد كبيرًا كما كان عليه الأمر سابقًا، حيث كانت الشركات مازالت تحاول الإبداع بتقديم تصاميم مميزة وجذب المستخدمين بميزات برمجية تعززها بحملات تسويقية مكثفة، وهو ما لم يعد يؤتي ثماره مثل السابق. من جهة أخرى، قد لا يكون ذلك صحيحًا كليًّا، بالنظر إلى بروز مجالات جديدة تشهد منافسة مستعرة، حيث يشهد سوق الهواتف الذكية ثورة تقنية ضمن هذه المجالات.

Huawei Mate 10 Pro Camera

ومن بين المجالات التي تحاول الشركات التنافس فيها للبروز بشكل أكبر، نجد ميزات التعرف على العناصر ضمن الصور، وهي الميزات التي تجعل من عملية التصوير أكثر دقة وتطورًا، وإن كانت النتائج قد لا تختلف كثيرًا عن ذي قبل، لكنها تبقى ميزات مهمة تتيح للشركات إبراز مجهوداتها في مجال التصوير، كما يعد مجال التعرف على الصوت بمثابة قفزة جديدة نحو المستقبل الذي كان يتجلى فقط في أفلام الخيال العلمي، حيث تقترب الشركات التقنية شيئًا فشيئًا من توفير مثل تلك التقنيات التي لطالما برزت كتقنيات مستقبلية بعيدة المنال.

ويمكن أخذ مساعد جوجل الشخصي الذي قدمته في أكتوبر 2016 كمثال لهذا التطور التقني، حيث لم يكن المساعد الشخصي مفيدًا فعلًا في بداياته، إلا أنه قد شهد تطورًا مهمًّا بعد سنة ونصف. وشهد جهاز Google Home وHome Mini تحقيق جوجل لمبيعات جيدة للغاية، مع استمرار تقدم مساعد أمازون الشخصي Alexa، حيث نجحت عملاقة التجارة الإلكترونية في تقديم تجربة استخدام قوية على مستوى قدرات التعرف على الصوت والأوامر الصوتية، مع استمرارها في تحسين المنتج وتجاوز مهمته كمكبر صوت ذكي فحسب، إذ أضافت عدة ميزات من بينها المحادثات المرئية إلى جانب الأوامر الصوتية والاتصال السريع بالإنترنت، لتستمر في تقدمها في هذا المجال حتى بعد تقديم آبل لمنتجها الخاص في هذا المجال المتمثل في HomePod الذي لا يبدو أنه سيشكل تهديدًا كبيرًا لأليكسا، ما يمهد الطريق أمام بقاء أمازون في القمة، خصوصًا مع استمرارها في تطوير منتجها وتحسينه.

LG V30 Camera

ويبدو أن LG تعوّل على تقنية الذكاء الاصطناعي لتمييز هاتفها القادم V30 في نسخته المحسنة، حيث ستعمل على ما يبدو على تحسين قدرات أوامر مساعد جوجل الصوتية عبر تقنية الذكاء الاصطناعي التي ستلعب دورًا على مستوى الكاميرا كذلك للاستفادة من ميزات مثل التعرف على العناصر واختيار إعدادات التصوير المثالية، مثل تعيين وضع تصوير الطعام عند التعرف على طبق أكل معين أثناء التصوير. مع ذلك، قد لا تكون هذه الميزات كافية لإبهار المستخدمين في الوقت الذي يعمل فيها المنافسون على تقديم نسختهم الخاصة من مثل هذه التقنيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.