لقاء مع “معتز حاكمي” صاحب موقع تحميل البرامج الأشهر عربيًا

تغيرات جذرية شهدها موقع "معتز للبرامج" مؤخرًا، وهذا ما قاله صاحب الموقع حولها

يسرنا كما عودناكم دومًا في أن نُسلّط الضوء على نجاحات عربية ساهمت في إثراء الساحة التقنية العربية ومساعدة المستخدم العربي، وضيفنا سيكون الأستاذ معتز حاكمي صاحب موقع تحميل البرامج الأشهر عربيًا ليُحدثنا عن تجربته وعن أهدافه ومشاريعه المستقبلية. وفيما يلي نص مقابلتنا الصحفية معه:

مرحبًا معتز، الرجاء تعريف المتابعين بكم، وتزويدنا بنبذة بسيطة حول موقع “معتز للبرامج” لمن لا يعرفه:

شكراً لكم ويسعدني الحديث إلى موقعكم ..
أنا معتز بالله حاكمي من مدينة حمص السورية، من خريجي الجامعة الإفتراضية السورية باختصاص بكالوريوس في تقانة معلومات.

بإمكاني إبلاغكم أنني مدمن على تجميع البرامج منذ حوالي 15 عاماً حينما كان تحميل البرامج من الانترنت ليس بالأمر السهل على الإطلاق، الأمر الذي دفعني لأن أعمل على إقامة مكتبة برامج صغيرة لأهم البرامج الأساسية وإدارجها ضمن موقع صغير في البداية، ثم بعد ذلك بفترة لا تتعدى عدة أشهر أصبح عدد زيارات الموقع يتضاعف بسرعة مما دفعني على الاهتمام بالموقع بشكل أكبر ليتحول الآن لأهم موقع عربي لتحميل البرامج وبعدد زيارات تتخطى مليوني زيارة شهرياً.

ما هي أبرز أسباب هذا النجاح الكبير لموقع معتز للبرامج؟

باعتقادي أن البساطة وسهولة تحميل البرامج من الموقع كانتا من الأسباب الرئيسية لجعل الموقع واحداً من أهم المواقع العربية في هذا المجال.

لفت نظرنا أنكم قمتم في مؤخرًا بإجراء تعديل جذري في الموقع وهو التركيز على مسألة حقوق البرامج من خلال عدم وجود أي ملفات تفعيل أو سيريال مع البرامج المُدرجة في الموقع، لذا نرجو منكم شرح مسبباتكم للقيام بهذه الخطوة الجريئة

سؤال في موضعه وأشكركم على طرحه خاصة في هذه الفترة ..
في بداية عمر الموقع كان الهدف من إعداد الموقع هو خدمة الأصدقاء المقربين وبذلك الوقت لم يكن لدينا أي ضوابط على محتوى الموقع.

بينما الآن و بعد الانتشار الكبير الذي حققه الموقع دُفعت إلى مراعاة الكثير من أساسيات النشر على الانترنت ومراجعة ضوابط استخدام الشبكة من جهة أصحاب المواقع فكان لابد من متابعة كل محتويات الموقع ومراعاة حقوق النشر، وأخيراً تم اتخاذ القرار بأن النشر هو فقط للبرامج التي تحوي على الأقل رخصة النشر الفكري بشكل تجاري أو غير تجاري بدون التعديل.

ما هي رؤيتكم لمشروع “موقع معتز للبرامج” في المستقبل القريب؟

آمل وبتوفيق من الله في أن يتحول “معتز للبرامج” إلى موقع عالمي، وأن يكون أداة مفيدة لعدد كبير من المستخدمين حول العالم.

هل من نصائح للشباب العربي الراغبين في تأسيس أعمال خاصة بهم على شبكة الانترنت؟

الإصرار على الإنجاز حتى مع الأفكار البسيطة هو نواة أي نجاح. كل الأفكار الكبيرة بدأت بفكرة صغيرة جداً ولكن الإصرار على إطلاقها ومواكبتها وتطويرها هو السبب الرئيسي في النجاح، لذلك أنصح أي شاب في أن يقدم على تنفيذ أفكاره التي يراها مفيدة للعالم.

أخيرًا، نشكر الأستاذ معتز على هذه الفرصة وندعوكم على الدوام من الاستفادة من “موقع معتز للبرامج“، كما يسرنا في “موقع أبو عمر التقني” تسليط الضوء على أي نجاحات عربية أخرى في المجالات المختلفة.

Anas Bahah
الكاتبAnas Bahah
مدير التحرير في موقع أبو عمر التقني | تنحصر اهتماماتي في مجالات التقنية والتسويق وريادة الأعمال والاقتصاد | مؤسس مُشارك في عدد من المشاريع الناشئة، ومدير مبيعات في شركة صناعية عريقة.