Find My Device خدمة ضرورية من جوجل لتتبع أماكن الأجهزة!

Map Online Find My Device

تعد خدمة Find My Device من جوجل إحدى أبرز خدمات تعقب الهواتف، حيث لا تعمل الخدمة على تحديد مكان الجهاز فحسب، إنما تتيح عدة خيارات مفيدة للغاية في حالات يكون فيها المستخدم محتاجًا لها بشدة، وذلك عبر توفير خيارات مثل جعل الهاتف يرن عند ضياعه بالقرب من المستخدم أو داخل المنزل، قفله عن بعد، أو حذف البيانات عن بعد في حال ضياعه أو سرقته.

تنصيب وتفعيل Find My Device

Find My Device

إذا لم يكن تطبيق Find My Device منصبًا على جهاز المستخدم افتراضيًّا، فسيكون عليه تنصيبه يدويًّا عبر تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي -رابط التحميل في نهاية المقال، علمًا أن التطبيق يدعم حتى الأجهزة القديمة بدءًا من إصدار أندرويد 4.0 فما فوق. حال تنصيب التطبيق، سيكون على المستخدم تسجيل الدخول عبر بريده الإلكتروني على جيميل، ما يتيح ربط الخدمة ببريد المستخدم الإلكتروني، مع حاجة التطبيق إلى اتصال واي فاي وGPS لتحديد مكان الجهاز، وبالتالي يتطلب الوصول إلى خدمات الموقع، بعد تفعيل الخيار السابق، سيكون بإمكان المستخدم رؤية خريطة تعرض مكان تواجد الهاتف.

تتبع مكان الهاتف بسهولة

Find My Device Map

تتيح خدمة Find My Device تتبع مكان الهاتف بسهولة عبر التوجه إلى موقع الخدمة وتسجيل الدخول عبر حساب المستخدم الذي تم استخدامه عند تنصيب التطبيق، مع وجود خيار آخر يتمثل في البحث عن Find my phone على محرك بحث جوجل لتبدأ عملية التتبع مباشرة من صفحة نتائج البحث. وحال تحديد موقع الجهاز، سيكون أمام المستخدم عدة خيارات لإيجاده مثل جعله يرن حتى وإن كان في الوضع الصامت، حيث سيتم إطلاق صوت عالٍ يتيح للمستخدم إيجاد الهاتف في حال وجوده بالقرب، وهو خيار مفيد في حال فقدان الهاتف في المنزل على سبيل المثال، كما يتوفر خيار مهم للغاية يتمثل في قفل الهاتف عند ضياعه، وهو ما يتيح للمستخدم تأمين الهاتف إن لم يكن مقفلًا بكلمة مرور أو بصمة المستخدم، إلى جانب خيار آخر يتجلى في عرض رسالة على شاشة القفل تضم رقم هاتف يمكن لمن يجد الهاتف الاتصال به لإرجاع الهاتف.

حذف البيانات عند فشل المحاولات السابقة

Find My Device Play Sound

بما أن الخدمة تعتمد على خدمات الموقع، فيجب أن يكون الهاتف متصلًا بشبكة واي فاي أو بيانات اتصال حتى تتم عملية التعقب بدقة، في حال فشل محاولات تحديد مكان الجهاز أو تأكد المستخدم من أن الجهاز قد سُرق، سيبقى الخيار الأخير هو حذف البيانات المهمة من الجهاز، وهو ما يتيحه خيار الحذف عن بعد، إذ يعمل هذا الخيار على حذف البيانات من الهاتف بالإضافة لأي بطاقات ذاكرة ضمن الهاتف. وحتى إذا كان الهاتف غير متصل عند تفعيل الأمر، سيتم تفعيله تلقائيًّا حال ولوج الهاتف للإنترنت.

قد لا تكون خدمة Find My Device من الخدمات التي يتم استخدامها غالبًا، إلا أنها ذات أهمية كبيرة، لذا على المستخدم ألا يتكاسل في تنصيبها وتفعيلها بشكل مسبق تحسبًا لأي حادث.

تحميل تطبيق Find My Device

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.