Xbox Scorpio لن يأتي بأية حصريات

جهاز مايكروسوفت الخارق، بمواصفات عالية تجعله يضاهي تقريباً أداء أجهزة الحاسوب المخصصة للألعاب، قد يصبح في النهاية مجرد صندوق آخر لا يستحق الإقتناء.

لست أجزم تماماً أن جهاز Xbox Scorpio غير جدير بالشراء، أو أنه قد لا يلقى نجاحاً تجارياً يستحق الذكر، مع أن مسألة السعر لا تزال غامضة مثلها مثل مجموعة أخرى من الأشياء، إلا أنه من الصعب تخيل وجود حصريات على الجهاز الجديد.

تذكروا، الأجهزة المُحدثة مثل PS4 Pro و Xbox Scorpio تعتمد بشكل كبير على الألعاب المطورة خصيصاً للأجهزة التي قبلها، أو ما يعرف بأجهزة الجيل الحالي، وكون شركة سوني تركز بشكل كبير على توفير أكبر قدر ممكن من الألعاب الحصرية على أجهزتها، فقد حصل PS4 Pro على فرصة كبيرة لتحقيق مبيعات ونجاح وسط مجتمع اللاعبين، حصريات مثل Uncharted 4، Horizon Zero Dawn أظهرت مؤهلات الجهاز بتقديم مستوى عالي من الرسوم والإضاءة إلى جانب تحسين معدل الإطارات في الثانية. ألعاب أخرى مثل Days Gone، The Last of Us 2 و God of War ستكون أمثلة أخرى كيف يمكن للحصريات تدمير مبيعات جهاز بأكمله، فكيف يمكن لمايكروسوفت منافسة هذا؟

تأخر الوقت كثيراً، ومايكروسوفت تدري ذلك جيداً بل وصرح مدير Xbox، فيل سبنسر، في العديد من المرات أن فريقه فوت الكثير من الفرص للتعاون مع استديوهات وفرقٍ لتطوير حصريات خاصة بجهاز Xbox One، وهذا الآن سيؤدي إلى مشاكل في تشجيع اللاعبين المحبين للجهاز لشراء النسخة المطورة منه. هناك بالطبع قائمة من الألعاب الحصرية على الجهاز، لكنها بالكاد تضاهي جودة ألعاب سوني، إلا إن كنت من عُشاق ألعاب السباقات، فسلسلة Forza Horizon الرائعة قد تكون اللعبة الوحيدة تقريباً القادرة على إظهار ميزات الجهاز.

لا نعلم بالتحديد متى سيتم إصدار جهاز Xbox Scorpio، قد يكون ذلك في فترة الأعياد القادمة، لكن إلى ذلك الحين قد لا يمتلك الجهاز قائمة ألعاب كافية لإظهار مدى قوة المواصفات، سيكون على الفريق خلف الجهاز تشجيع واقناع المطورين بتحسين ألعابهم الحالية بشكل أكبر ربما لضمان الاستفادة الكاملة من مواصفات الجهاز التقنية ودقة 4K الحقيقية.

لحسن الحظ، أجهزة الألعاب المنزلية أصبحت وسيلة ترفيه شاملة، يمكن تشغيل وسائط الميديا من خلالها، مشاهدة الأفلام والكثير.. لذا فقد يستفيد عُشاق جهاز Xbox Scorpio من خدمات الفيديو حسب الطلب التي تدعم دقة 4K، ناهيك عن دعم الجهاز للأقراص المدمجة من نوع Blu-ray 4K وهذه ميزة استطاعت مايكروسوفت التفوق فيها على حساب جهاز PS4 Pro، وهي نقطة مهمة لمن يمتلك مكتبة من الأفلام والبرامج على هيئة أقراص مُدمجة.

عدا ذلك، فمسألة الألعاب الحصرية تشكل حقاً تهديداً كبيراً، وأنا شبه متأكد أن اللاعبين سيتفقون معي في كون Xbox غير معروف كثيراً بمكتبة الحصريات، وقد فات الأوان لتقديم عناوين قوية تجذبنا لتجربة هذا الجهاز خصوصاً كون سوني أعلنت عن ما يزيد عن 6 حصريات كبيرة قادمة في المستقبل القريب، وقد رأينا منذ أشهر مدى نجاح آخر حصرياتها، فلماذا قد يشتري أحدهم جهاز Xbox Scorpio فقط لكونه أقوى من ناحية المواصفات؟

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.