Please assign a menu to the primary menu location under menu

كيف ستكون المنافسة بين Xbox Scorpio و PS4 Pro؟

بعد طول انتظار، أعلنت مايكروسوفت للتو عن جهازها المنزلي المطور، والسؤال الآن.. كيف ستكون المنافسة بين Xbox Scorpio و PS4 Pro؟

المواصفات الرسمية

مايكروسوفت تقول أن Xbox Scorpio أقوى بخمسة أضعاف من Xbox One، بل أقوى أيضاً من PS4 Pro، وبعد إعلانها عن المواصفات الرسمية، فالجهاز بالفعل يبدوا قوياً على الورق، وحدة معالجة رسوميات تحوي 40 وحدة مصغرة للمعالجة بسرعة 1172 ميجاهرتز، وحدة معالجة مركزية ثمانية النواة بسرعة 2.3 جيجاهرتز إضافة إلى سعة تخزين 1 تيرابايت وذاكرة وصول عشواية تصل إلى 12 جيجابايت، كلها أرقام تفوقت على مواصفات جهاز PS4 Pro بأضعاف.

عدا عن ذلك، جهاز Xbox Scorpio قد يصبح أول جهاز منزلي يدعم دقة 4K الحقيقية إضافة إلى تحسينات طفيفة على مستوى الرسوميات، وهذا قد يشكل نقطة تفوق واضحة على PS4 Pro، نظراً لكون الأخير غير قادر مئة بالمئة على تشغيل الدقة الحقيقية أو حتى تقديم تجربة مثالية في وضع Boost الذي قدمته سوني مؤخراً. إلى حد الآن، الفروقات تُظهر تفوقاً واضحاً لجهاز Xbox Scorpio، لكن ليس هذا كل شيء.

القوة ضد الحصريات

إن كانت سوني تمتاز بشيء واحد، فسيكون حتماً مكتبة الألعاب الحصرية فيها، أنجح العناوين الحصرية تكون دوماً لصالح أجهزة بلايستيشن، ولن يختلف الأمر في السنوات القليلة القادمة مع إصدار ألعاب مثل God of War، Death Stranding و Spider-Man. إكسبوكس من جهة أخرى لا تقدم حصريات مثيرة أو ناجحة بالقدر الكافي، وقد لا يشجع ذلك اللاعبين على إقتناء Scorpio، لكن نفس أسباب اقتناء PS4 Pro قد تُفلح في ذلك، فكما ذكرنا فالجهاز قادر على تقديم دقة كبيرة وهناك إشاعات حول الألعاب التي سيدعمها الجهاز فور صدوره بما فيها Red Dead Redemption 2 من استوديو Rockstar.

أثناء الإعلان عن مواصفات Xbox Scorpio، تحدث الفريق المطور عن مدى قدرات الجهاز التي يمكن الوصول إليها، فعلى سبيل المثال يمكن تشغيل لعبة Forza 6 بمعدل 60 إطاراً بدقة 4K حقيقية وهذا شيء يبدوا غير قابل للتحقيق على جهاز PS4 Pro كونه يعطيك فرصة لإختيار ميزة واحدة فقط، إما الدقة أو معدل الإطارات. وتحدث الفريق أيضاً عن كون الجهاز قادراً على تشغيل ألعاب Xbox One وحتى Xbox 360، رغم أن جودة الرسوميات قد تختلف.

أسعار متفاوتة

من جهة أخرى، هناك مسألة السعر، PS4 Pro يأتي بسعر 400 دولار، ولن يكون قراراً جيداً أن تُعطي مايكروسوفت سعراً أكبر لجهاز Xbox Scorpio، حتى مع تواجد مواصفات أعلى. وضع سعر أعلى من 400 دولار قد يضع الجهاز في قائمة أمنيات الكثير من اللاعبين، وسيصعب على مايكروسوفت تحقيق أية مداخيل أو أرباح من خلال الإستفادة من أي محتوى أو ألعاب تعمل بدقة 4K الحقيقية. هناك بالفعل شائعات حول كون الجهاز قادم بسعر 500 دولار، لكن لا شيء مؤكد حالياً. أتوقع أن تقوم سوني بتخفيض سعر جهازها بعد وقت قليل من إصدار Xbox Scorpio، خصوصاً إن لاحظ المستهلكون مدى قوة الأخير لقاء سعر 400 دولار، وهذه ستكون ورقة رابحة لمايكروسوفت.

حتى مع كل هذه المواصفات القوية، يصعب التكهن بنجاح الجهاز، سيكون على فريق إكسبوكس ومايكروسوفت عموماً العمل بجهد مضاعف لإستيعاد مكانتهم في الصناعة بعد أن سيطرة سوني على نسبة كبيرة من مبيعات الأجهزة المنزلية والألعاب على حد سواء، من يدري.. قد تكون هناك الكثير من المفاجئات في المستقبل القريب بما في ذلك عناوين جديدة وحصرية على Xbox Scorpio، أو ربما نرى إمكانيات الجهاز في تشغيل الألعاب الحالية بتقنية HDR أيضاً والكثير.

 

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.