تقرير: الكشف أخيرًا عن سبب انفجار جالكسي نوت 7

Galaxy Note 7

أقدمت شركة هندسة مستقلة على إجراء تحقيق شامل حول الأسباب التي أدت إلى مشكلة انفجار بطاريات هاتف جالكسي نوت 7، لتجد أثناء هذا التحقيق عيبًا كبيرًا ضمن تصميم هاتف سامسونج الذكي، حيث يبدو أن سامسونج قد غامرت بمعايير السلامة هذه المرة من أجل الوصول إلى ابتكار مميز لتصميم جالكسي نوت 7 الذي اعتبر بالفعل تصميمًا ممتازًا، خصوصًا بالنسبة لهاتف ذو شاشة 5.7 بوصة. وتجدر الإشارة إلى أن شركة سامسونج لم تكشف حتى الآن عن السبب الرسمي لمشكلة انفجار بطاريات جالكسي نوت 7، حيث اتجهت في البداية إلى إلقاء اللوم على البطاريات، لكن عملية استبدال البطاريات لم تغيّر شيئًا، لتتأكد من أن المشكلة متعلقة بشيء آخر مجهول آنذاك، وتقدم على سحب الهاتف بشكل كامل من الأسواق، دون الكشف عن أي شيء جديد حول ذلك المشكل منذ ذلك الحين، مع وجود أنباء عن نية الشركة الكشف عن أسباب المشكلة مع نهاية العام الجاري.

samsung-galaxy-note-7-3

وقد كشفت شركة الهندسة الأمريكية المستقلة Instrumental عن نتائج بحثها عن سبب المشكلة، عِلمًا أنها متخصصة في تحليل عمليات الإنتاج والمساعدة على تحديد المشاكل المحتملة، وقد وجدت الشركة موطن ضعف يرجح أنه هو السبب في معضلة سامسونج، حيث أن تصميم جالكسي نوت 7 يضغط على البطارية حتى عند الاستخدام العادي، ويشكل الضغط على البطارية مشكلة كبيرة، فإذا حاولنا فهم ماهية تصميم البطارية، نجد ببساطة أنها مكونة من طبقتين، طبقة إيجابية وأخرى سلبية، يتم فصلهما عن بعضهما البعض من خلال طبقتين فاصلتين في الوسط، وفي حال تماسّ الطبقة الإيجابية والسلبية، يؤدي تدفق الطاقة والحرارة إلى الانفجار.

galaxy-note-7-new-explosion-2

عند التسبب في ضغط لطبقتي البطارية الفاصلتين، تنفجر البطارية حتى عند الاستخدام العادي أو انتفاخها الميكانيكي الاعتيادي، وحسب الشركة، فإن الطبقتان الفاصلتان كانتا بالفعل نحيفتين للغاية بسبب إرشادات التصنيع الصارمة، أو بالأحرى رغبة الشركة في الخروج بتصميم مضغوط وتوفير أي مساحة من أجل جعل حجم الهاتف مضغوطًا قدر الإمكان، خصوصًا وأن مقاس الشاشة 5.7 بوصة، حيث لم تحظى البطارية بمساحة كافية من أجل الانتفاخ الميكانيكي الاعتيادي، حيث تفيد شركة Instrumental أنه كان على سامسونج توفير مساحة 0.5 ملم من أجل انتفاخ البطارية التي يبلغ مقاسها 5.2 ملم والتي تم توفير نفس المساحة لها أي 5.2 ملم، وتعدّ هذه قاعدة أساسية بالنسبة للمهندسين الميكانيكيين على حد قول شركة Instrumental، لذا تتجه هذه الأخيرة إلى الجزم بأن عدم توفير مساحة لانتفاخ البطارية كان متعمدًا.

galaxy-note-7-baterry-space

وترى شركة Instrumental أن أجهزة جالكسي نوت 7 كانت لتصبح معطلة شيئًا فشيئًا في حال عدم استدعاء سامسونج لها، وقد كان الحل الأمثل آنذاك هو استدعاء الأجهزة وإنتاجها ببطاريات ذات سعر وحجم أصغر، الشيء الذي كان ليقلل من حجم وعمر البطارية. وعليه، فإن خلاصة تحقيق شركة Instrumental هو أن سامسونج قد أضافت بطارية كبيرة في مساحة صغيرة من الهاتف، لذا فإن المشكلة هنا تكمن في جانب التصميم وعدم ترك مصممي سامسونج لمساحة كافية للبطارية، وهو ما ترى Instrumental أنه كان تضحية منهم بالسلامة على حساب الخروج بشيء جديد.

Samsung Galaxy Note 7 China

إذا كانت نتائج هذا التحقيق صحيحة 100%، فقد كان المشكل هذه المرة راجعًا إلى قرارات خاطئة، لا بسبب عطب ما في البطارية. أصبح مشكل انفجار جالكسي نوت 7 من الماضي، لكنه سيكون درسًا قاسيًا لسامسونج ومهمًّا للشركات الأخرى من أجل محاولة الابتكار دون المخاطرة بالسلامة العامة، وأخذ الوقت الكافي من أجل دراسة المنتجات وإجراء اختبارات متنوعة وكافية للتأكد من سلامتها.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.