انطباعات أولية عن Battlefield 1

ها أنا ذا أحمل سلاحي من نوع MP 18، أتجه صوب المعركة الطاحنة التي أسمع أصواتها من بعيد على صحراء سينا، طلقات العدو تتطاير من حولي والقنابل اليدوية تنفجر في كل مكان مخلفة بذلك قتلى وخراب.. قد يبدوا الأمر كمشهد سينمائي، أو ربما مايحدث حقاً في الواقع، لكنه يبقى أحد المشاهد التي ستشدك إلى طور اللعب الجماعي في Battlefield 1.

3

إنها كما توقعت تماماً، أرض معركة طاحنة من 64 لاعب (بالنسبة لوضع Conquest) تجري فيها قتالات في كل زاوية، قناصون ينتظرون اللحظة المناسبة لإردائك على بعد عشرات الياردات، دبابات من أنواع مختلفة تطلق النار لتدمير كل شيء، في حين أن الطائرات قادرة على القضاء على جنود مختبئين دون أي عناء.. هذا إن لم يتم إسقاطها بواسطة سلاح قوي على الأرض. كغيرها من أجزاء اللعبة السابقة، فوضع Conquest في Battlefield 1 يعطيك قتالات طويلة، وهدفك هو جمع أكبر عدد من النقاط والسيطرة على المناطق، هذا طبعاً إلى جانب القضاء على كل لاعبي الفريق الآخر، والذي قد يكون جنود بريطانيا أو الإمبراطورية العثمانية. هؤلاء الجنود يتمتعون تقريباً بنفس الأسلحة، لكن تستطيع دوما الإستفادة من النقاط التي تحصل عليها في كل مبارة لتحسينها وتخصيص بعضها، وهذا حتماً سيفيدك لاحقاً.


شاهد بالفيديو استعراضنا للعبة!


النسخة التجريبية التي قامت EA بإتاحتها للاعبين يوم أمس تحمل خريطة صحراء سينا، مكان شاسع برمال ذهبية تلطخها الدماء والنيران المشتعلة للدبابات المُدمرة، لكنها أيضاً تقدم بضع أبنية صغيرة تساعدك على الإختباء أو إطلاق النار من على زوايا أعلى، هذا إن لم تقرر تسلق إحدى الجروف الصخرية التي تقدم زاوية أفضل بكثير، لكن دون حماية كبيرة.

2

الأسلحة رائعة، وربما سمعتم عن الخطأ التقني الذي يتيح للاعبين الحصول على أسلحة أفضل دون تحقيق نتائج كبيرة في المباريات السابقة، وهذا أمر طبيعي كون النسخة التجريبية تعاني من عدة مشاكل واجهتها في اليوم الثاني أكثر من السابق، لكن عدا عن ذلك، فقائمة الأسلحة طويلة جداً، مع تخصيصات كثيرة تشعرك بالفعل بتغييرات جذرية على مستوى اللعب، هناك قنابل يدوية متفجرة وأخرى مشتعلة، مسدسات قصيرة المدى وأخرى قادرة على إرداء الجنود من على مسافة أطول قليلاً، لكن كبداية فاللعبة تفرض عليك إختيار أي نوع من الأسلحة تريد، فهناك عُدة Assault، Medic، Support و Scout، حيث أفضل الأخيرة أكثر خصوصاً أنها تحتوي على أسلحة بعيدة المدى وتستطيع أيضاً تحسينها لتكون مناسبة لأوضاع حربية مختلفة.

لا أزعم أنني لاعب محترف في سلسلة Battlefield، لكن شعور القضاء على بعض الجنود البريطانيين وإلقاء قنبلة عليهم يعتبر حقاً مُرضياً.. من أصوات رائعة تُدمجك في أجواء الحرب العالمية الأولى، يمكنك أيضاً اختيار بعض الحوارات الجاهزة للتواصل مع فريقك إن لم تعتمد على نظام المحادثة الصوتية، وقد تمت تأديتها باحترافية بالغة تشعرني أنني أشاهد أحد أفلام الحروب العالمية الرائعة!

4

كالعادة، فقيادة الدبابات والطائرات وباقي مركبات Battlefield 1 قد تكون مهمة صعبة قليلاً، خصوصاً الطائرات التي أربكتني مرات عدة، لا أعتقد أن فريق التطوير ينوي تبسيط هذه العملية أبداً، ربما يجدها البعض ممتعة وتحدي، لكنني لا أفضل ركوبها إلا في حالة كُنت مُكلفاً بإطلاق النار على الأعداء، فهي تجربة متكاملة وأجدها أفضل قليلاً من السابق من ناحية سهولة التحكم. أيضاً كما رأينا في العروض التشويقية، فالخيول أصبحت جزءًا جديداً من اللعبة، وقد سنحت لي الفرصة لركوبها ودهس بعض الجنود، حيث أن هذا الأمر كفيل بقتلهم.. ما أجده أمراً غير منطقي قليلاً بل ويزعجني نظراً لأنه حدث معي مرات عدة.

1

بالنسبة للجرافيك والتصميم العام، فـ DICE تتحفنا من جديد بلوحة فنية متكاملة عالية الدقة، جودة وأسلوب الجرافيك تذكرانني كثيراً بما رأيناه في Star Wars: Battlefront، كل شيء يبدوا واقعياً، مليئاً بالتفاصيل، وألوان خلابة ممزوجة بأضواء ومؤثرات بصرية تجعلك تنغمس في بيئة الحرب بشكل سريع، لكن شساعة الخريطة تؤثر قليلاً على أسلوب اللعب خصوصاً أنك أحياناً قد تجد نفسك تجري لبعض الوقت فقط لتصل إلى بقعة صغيرة تجري فيها كل الأحداث، لكن هذا

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.