9 نصائح لحماية بيانات الشركات الخاصة في عصر الانترنت

9 نصائح لحماية بيانات الشركات الخاصة في عصر الانترنت9 نصائح لحماية بيانات الشركات الخاصة في عصر الانترنت

إنَّ عالمنا هذا يتطور يوماً بعد يوم ليُصبح متصلاً أكثر بشبكة الانترنت، لذا من واجبنا أيضاً التصرف بشكل سريع والتفكير بطرق لحماية بياناتنا المهمة والحسّاسة.

اليوم ومع تقدُّم تكنولوجيا انترنت الأشياء فإن الشركات التي تعمل في هذا المجال عليها ضمان خدمة زبائنها بواسطة أخذ كل الاحتياطات اللازمة لحماية البيانات الخاصة بعملائهم.

وهنا يكمن السؤال الأهم: ما الذي يجب على الشركات القيام به لزيادة أمن بيانتهم مع تطور انترنت الأشياء؟

  • امتلاك نسخة احتياطية عن البيانات

مع الزمن نلاحظ ازدياد وتطور مشاكل الاختراقات الأمنية والتي تطورت بفضلها الاجراءات الأمنية الرادعة، لكن لا يتوقف الأمر على الأمن فحسب بل أيضاً على امتلاك نسخة احتياطية من أجل استرجاع بياناتك في حال دعت الحاجة لإعادة تشغيل النظام والذي قد يسبب فقدان البيانات.

  • التخطيط المسبق للحماية من أي خرق أمني

تتزايد احتمالات الخروقات الأمنية بسبب نمو انترنت الأشياء وبالتأكيد أنت تريد أن تُبقي هذه الخروقات بعيدة عن شركتك ولكن الهدف حقيقةً هو الحد من الآثار السلبية لأي اختراق قد يحصل. تستطيع القيام بذلك عن طريق الحفاظ بشكل دائم على نسخة احتياطية يتم تحديثها بشكل لحظي، وتنصيب برامج حماية وإبقاء نظامك محدَّث على الدوام لسد الثغرات الأمنية التي تظهر يومياً.

  • استشارة خبير

حتى الشركات التقليدية التي لم تكن تعنى بمثل هذه الأمور أصبحت الآن بحاجة للخوض في مجال الأمن المعلوماتي. هنالك العديد من الاجراءات الممكن تنفيذها من أجل اختبار أمن شركة ما ولكن لا بد من خبير ليقوم بهذه الأمور والتي قد تكون بعيدة كل البعد عن طبيعة الشركة ولكنها بحاجة لها لحماية موقعها على شبكة الانترنت أو تعاملاتها التجارية عبر الانترنت.

  • قم بإضافة جدار ناري للويب وقم بعمليات النسخ الاحتياطي خلال الزمن الحقيقي

يجب على الجميع في الوقت الحالي إضافة تطبيق الجدار الناري للويب WAF من أجل مواقعهم. حيث يوجد خدمات مثل CloudFare و Sucuri والتي تساعدك وتعمل على حمايتك من هجوم حجب الخدمة، وسد ثغرات XSS والعديد من الهجمات الأخرى.

كما يجب الإبقاء على نسخة احتياطية من الموقع الالكتروني، بيانات المستخدمين وغيرها. هذه الاحتياطات مهمة جداً من أجل استعادة أي بيانات قد نخسرها في حال تعرضنا لهجوم.

  • امتلك آلية التحقق بخطوتين

امتلاك هذه الآلية يضيف طبقة أخرى لحماية البيانات وهذا ضروري عند وجود عدد كبير من الأجهزة التي تتصل باستخدام ذات كلمة السر واسم المستخدم. كما أن كلمات السر الطويلة هي من ضمن الاجراءات الأمنية الإضافية مما يضيف بعض الصعوبة في اختراق النظام.

  • تشفير كل شيء

تكنولوجيا انترنت الأشياء ستقود إلى تضاعف الأجهزة الذكية المتصلة بشبكة الانترنت ومن غير العملي وضع الثقة بكل جهاز قد تمر من خلاله البيانات أو يتم تخزينها عليه عبر الشبكة. لذلك فإن الحل هو بتشفير البيانات في جهة المرسل والمستقبل. بالتالي فإن الأجهزة التي تم التحقق منها سابقاً ستمتلك القدرة على الوصول إلى البيانات المشفرة.

  • قم بتخزين بياناتك على السحابة ولكن بمستويات سماح صارمة

يوماً بعد يوم تزداد الشركات التي تخزن بياناتها على خدمات السحابة الالكترونية. ولكن في حال قررت فعل ذلك عليك التفكير بالمخاطر المرافقة لذلك، إذ من الممكن أن يتم الوصول لبياناتك من قبل الآخرين. لذلك ننصح وبشدة وضع مستويات سماح صارمة بحيث فقط من نريده يتمكن من الوصول لهذه المعلومات.

  • اجعل المستخدمين يقومون بتغيير كلمات سرهم كل فترة (3 أشهر)

معظم الخروقات سببها استعمال المستخدمين لكلمات سر من السهل تخمينها. لذلك هنالك عدّة استراتيجيات يمكننا استعمالها لجعل المستخدمين يقومون باختيار كلمات سر أكثر صعوبة في تخمينها، بحيث تتضمن أحرف صغيرة وكبيرة وأرقام ورموز. ولكن الأفضل من ذلك هو حثّ المستخدمين على تغيير كلمات سرهم كل 90 يوم. إنَّ هذا يساعد في الحماية من الدخلاء ويزيد من أمن البيانات بشكل عام.

  • الاختبار المستمر

الطريقة الوحيدة للتأكد من أنَّ نظامك مؤمن بشكل مستمر هي باختباره كامل الوقت. ومن المألوف أن تقوم بعض المنظمات ذات بيانات حسّاسة بتوظيف مخترقين متمرّسين لاختبار بنية المنظمة الأمنية. الفحص المستمر عن الثغرات وتقييم أمن النظام الداخلي والخارجي مهم جداً ولذلك إن استطعت الوصول بشكل غير شرعي لبياناتك فإن العالم الخارجي يستطيع أيضاً.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية