هل يكسب Project Scorpio رهان أجهزة الألعاب المتطورة؟

تابعنا في مؤتمر E3 كشف مايكروسوفت عن جهازها المُحدث والذي يحمل الإسم المؤقت Project Scorpio. هذا الجهاز يأتي ليكون نسخة مُحدثة أكثر تطوراً من باقي الأجهزة المنزلية الحالية بفضل قائمة مواصفات تجعله ضمن اللائحة الأولية لحواسيب الألعاب الخارقة، وفي الوقت الذي تعمل فيه سوني أيضا على جهازها PS4 NEO، هل ستتمكن مايكروسوفت وإكس بوكس من كسب هذا الرهان والهيمنة على سوق جديدة؟

1

إطلاق هذين الجهازين ليس مُجرد إضافة جديدة دون أية أسباب، في الحقيقة من الصعب التنبؤ حول كيفية تعامل المطورين واللاعبين مع هذه الأجهزة لما تقدمه من مواصفات ومزايا جديدة مثل دعم دقة عرض تصل إلى 4K ناهيك عن جودة الألعاب عموماً وكيف ستكون مختلفة من جهاز لآخر. عموما، فهذه الأجهزة كما جاء على لسان المسؤولين، فهي لن تعمل على تعويض الجيل الحالي، بل ستكون خاصة أكثر لمن يرغب بتجربة أفضل من ناحية الجرافيك وأسلوب اللعب عموماً، لكن Project Scorpio سيعمل أيضاً على أمور مختلفة، وهي جذب لاعبي الحاسوب الشخصي إليه من خلال مزايا مزامنة الألعاب على كل منصات مايكروسوفت إضافة إلى عدم ضرورة تشغيل ألعاب بدقة 4K عليه حيث أنه سيدعم مختلف الدقات الموجودة حالياً في السوق، على عكس PS4 NEO.

أعتقد أن مايكروسوفت قد تجد صعوبة في التعامل مع المطورين واللاعبين أيضاً بشكل عام، فستكون هناك مشاكل فيما يتعلق بتوفير لعبة واحدة لكافة هذه المنصات، ماقد يحدث تغييراً تدريجياً أيضاً في تسعير الألعاب ومحتوياتها، لكن ومن جهة أخرى فقد حافظت مايكروسوفت نوعاً ما على اللاعبين من خلال توفير نمط اللعب الجماعي لمُلاك أجهزة الحاسوب وباقي أجهزتها، هذا يُكسبها نقطة إضافية.. لكن سوني تملك قاعدة أكبر من المستخدمين إضافة إلى عدد كبير من الحصريات الناجحة، ناهيك عن اكسسوارات العتاد التي تتنوع مابين خوذات الواقع الإفتراضي وصولاً إلى مسدسات ضوئية لألعاب التصويب والتسديد.. هذا الأمر نفسه قد يساعد جهاز PS4 NEO على الإنطلاق.


مُلاك أجهزة الحاسوب قد يتساءلون حول ما الضرورة لشراء جهاز ألعاب متطور قد لايكون حقاً بكفائة أجهزتهم التي يمكنهم تعديلها في أي وقت.. حسنا، مايكروسوفت تريدك أن تنتقل إلى غرفة معيشتك، تريدك أن تستهلك محتويات أكثر من موسيقى، أفلام، ألعاب جديدة والكثير من المزايا التي تقدمها أجهزة إكس بوكس، فهي ترغب باقناع اللاعبين المُحترفين على أنه يوجد شيء لهم في Project Scorpio سينال إعجابهم ويجعلهم ينتقلون من حين لآخر إليه كتعويض لأجهزة الحاسوب، وأنا أرغب حقاً بمعرفة هذه الأمور التي ستقنع اللاعبين.. خصوصاً أن الجهاز قد يصل سعره إلى مايفوق 800 دولار نسبة لمواصفاته وعتاده التقني.

2

حالياً، سوني قد تحتاج لإضافة أمور جديدة إن كانت ترغب بالفعل دخول منافسة مباشرة مع جهاز إكس بوكس القادم، لكن يبدوا أنها حقاً لاتفكر بذلك، فالتجربة التي تريد تقديمها هنا ليست موجهة لللاعبين المحترفين بشكل كامل، لكنها مُخصصة لكل من يرغب بالإنتقال إلى المستوى التالي في جرافيك الألعاب.. فقط! هذا ماجعلتنا سوني نصدقه، لاشيء آخر سوى دقة 4K التي سنحتاج إلى جهاز تلفاز جديد من أجلها ونظارة واقع إفتراضي جديدة من سوني لتتجاوز قيمة هذه المشتريات اكثر من 1000 دولار، لكي نحصل على عوالم أجمل وشخصيات تحمل تفاصيل أكثر دقة.. وتقسيم تجربة اللعب الجماعي وجعل المطورين يعانون من صناعة ألعاب جديدة لكلا المنصتين هذا مع مواجهة مشاكل جمة في كل الأمور الأخرى التي ستجعل اللاعب مشتت الإنتباه حول ما الذي يرغب به حقاً.

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.

اترك تعليقاً